الرئيسية / المزيد / اقتصاد وبورصة / ثمانى محركات أساسية مؤثرة على سوق الفوركس

ثمانى محركات أساسية مؤثرة على سوق الفوركس

[ad id=”66258″]

سوق الفوركس من أكثر الأسواق المالية جاذبة للمستثمرين الذين يرغبون فى الاستثمار على المدى القصير وتحقيق أرباح مدهشة، حيث أن سوق تداول الفوركس من أكبر الأسواق المالية سيولة فى العالم إذ يتداول تريليونات من الدولارات كل يوم عبر صفقات البيع والشراء من جميع أنحاء العالم، وحقيقية أصبحت تجارة العملات الأجنبية حركة من أنشطة العولمة نظرًا لتأثير أحداث الاقتصاد الكلى العالمى بشكل كبير عليها أكثر من أى وقت مضى، لهذا ينبغى عليك كمستثمر أن تكون على وعى بالاتجاهات والأحداث الاقتصادية التى تحدث فى العالم.

دور الاقتصاد الكلى فى سوق الفوركس

يُقاد سوق الفوركس فى المقام الأول بالاقتصاد الكلى الشامل التى تؤثر على قرارات المستثمرين فى التداول، فالصحة الاقتصادية لاقتصاد الدولة عامل هام فى تحديد قيمة عملتها وتتشكل الصحة العامة الاقتصادية من أحداث وبيانات اقتصادية عديدة يمكن أن تتغير على أساسى يومى مما يساهم فى تغيير طبيعة سوق النقد الأجنبى على مدار الساعة.

أهم العوامل التى تؤثر بشكل مباشر على تحركات العملة فى سوق الفوركس:

1 .بيانات التوظيف.

يعد تقرير الوظائف الأمريكية بالقطاع غير الزراعى من البيانات الهامة المؤثرة على سوق تداول العملات الأجنبية، ويصدر هذا التقرير يوم الجمعه فى بداية كل شهر، ويشير التراجع القوى فى بيانات التوظيف إلى ركود اقتصادى فى حين أن الزيادات القوية تعتبر مؤشرات قوية لاقتصاد مزدهر.

[ad id=”1177″]

2 .أسعار الفائدة.

دائمًا ما يكون التركيز الرئيسى فى سوق الفوركس على السياسة النقدية للبنوك المركزية وأسعار الفائدة حيث تمثل محور رئيسى للمستثمرين.

3 .التضخم.

يعد معدل التضخم هو المقياس الرئيسى لحجم الزيادات أو التراجعات فى أسعار السلع والخدمات المتاحة فى بلد ما، وتشير الزيادات فى التسعير على ارتفاع معدل التضخم الذى بدوره يمكن أن يضعف من قيمة عملة تلك الدولة.

4 .الناتج المحلى الاجمالى.

وهو قياس السلع والخدمات التى تم الانتهاء منها على مدى فترة معينة من الوقت ويتم تقسيم الناتج المحلى الاجمالى إلى أربع فئات: الانفاق الحكومى والاستهلاك الخاص واجمالى الصادرات الصافية وانفاق الأعمال.

5 .مبيعات التجزئة.

وهى حجم المبيعات التى تم تسجيلها على مدى فترة معينة من الوقت، وهى تعكس مدى زيادة أو انخفاض الانفاق الاستهلاكى اعتمادًا على حجم المبيعات مرتفعة أم منخفضة، وهذا المؤشر يعطى فكرة للمتداولين عن مدى قوة أو ضعف الاقتصاد.

6 .السلع المعمرة.

تعرف السلع التى لها عمر ثلاث سنوات إلى أكثر بالسلع المعمرة، ويتم قياسها بناء على حجم طلبها وشحنها أو تعبئتها على مدى فترة من الوقت، كما أنها مؤشر على مدى حجم الانفاق الاقتصادى.

7 .الاقتصاد الكلى والأحداث الجيوسياسية.

تؤثر التوترات السياسة سواء الداخلية أو الخارجية على الاقتصاد كما تؤثر الأزمات المالية وتغيرات السياسة النقدية والحروب بشكل كبير على سوق الفوركس، ويمكن لتلك الأحداث أن تغير أو تعيد تشكيل اقتصاد الدولة.

8 .حجم التجارة وتدفقات رؤوس الأموال.

يمكن أن تتأثر قيمة العملة بشكل كبير بحجم التدفقات المالية من الخارج الناتجة عن بعض التفاعلات بين الدول، وعندما تكون حجم الواردات أعلى من الصادرات يكون هناك ميل لانخفاض العملة والعكس، ويمكن أيضًا أن تؤدى زيادة الاستثمارات فى بلد ما إلى نتيجة عكسية.

[ad id=”1177″]

Facebook Comments

شاهد أيضاً

مدينة العبور الجديدة وكل ما تريد معرفته عنها..

مدينة العبور الجديدة وكل ما تريد معرفته عنها.. بداية ما هي مدينة العبور الجديدة؟ مدينه …