لدكتور هاني عبد الظاهر/// يواصل ممارسة دوره التوعوي ويلقي لنا الضوء علي ماهية التهاب الكبد الويائي (سي) وخطورة انتشاره ..

متابعي الافاضل ،في البدايه اريد ان انوه لكم في البدايه عن وصف الكبد …
الكبد هو عبارة عن عضو داخلي في الجسم، معقد وكبير الحجم، فهو يزن حوالي 1.5 – 2 كيلوجرام. يقع الكبد أسفل الضلع الأيمن ويقوم بعمل وظائف هامة جداً بالجسم، مثل تنقية الدم بالجسم والتخلص من المواد الضارة وتصنيع مواد حيوية هامة مثل البروتينات وينتج أكثر من 1000 إنزيم اساسى للجسم. الكبد أيضاً يعد مخزن للطاقة (الجليكوجين) لاستخدامها عند الحاجة ، وينتج افرازات تساعد على هضم الدهون. يعد الكبد اكبر غدة في الجسم البشري فهو ضروري لبقاء الانسان على قيد الحياة.

ما هو مرض إلتهاب الكبد سى؟
إلتهاب الكبد هي أمراض الكبد التى تسبب تضخم الكبد وتعطيل وظائفه. التهاب الكبد له أنواع عديدة من الفيروسات أخطرهم هو السى. فهو مرض ينتقل عن طريق الدم و يؤثرعلى الكبد بشكل ملحوظ . فيروس سي صغير الحجم (50 نانومتر) ، له غلاف، يحتوى على شريط واحد من الـ(RNA). فيروس سي هو العضو الوحيد المعروف فى فصيلة الـ(hepacivirus) من أسرة الـ(Flaviviridae) .وهناك ستة أنواع جينية رئيسية لفيروس التهاب الكبد الوبائي ، يعرفون بالاعداد التسلسلية (على سبيل المثال ، وراثى1 ، وراثى2 ، الخ…).

دخل فيروس “سى” خلايا الكبد ويستخدم التركيب الجينى الخاص بالخلية لعمل نسخ منه ليهاجم الخلايا المجاورة حتى يقوم بدمير جميع خلايا الكبد. غالبا ما تكون أعراضه ساكنة ، وقد تظهر أعراضه بعد فترة طويلة من الاصابة (10-15 سنة) ، وبالتالي

فإن المريض لا يكتشف المرض لفترة طويلة من الإصابة أو قد يكون محظوظا ويكتشفه عن طريق المصادفة عندما يقوم بتحليل بعض عينات الدم لأسباب معينة.
التهاب الكبد سى في مصر
فيروس التهاب الكبد (سي) أصبح وباءً في مصر. مصر أصبحت الدولة الأولى في العالم فى انتشار هذا المرض الخطير. هناك العديد من التقديرات التى تحاول تحديد عدد السكان في مصر المصابون بالفيروس. النمط الوراثي 4 من الفيروس هو النوع الأكثر شيوعا في مصر والشرق الأوسط. العديد من الدراسات تشير إلى أن أكثر من 15% من عدد السكان في مصر مصابون بالفيروس. وهذه النسبة أكبر بكثير من أى بلد آخر في العالم. انتشار الفيروس سي يختلف في جميع أنحاء مصر. البيانات المتوافرة تشير إلى أن دلتا النيل (شمالاً) لديها أعلى معدل انتشار (~ 28.4٪). سكان مصر العليا (في الجنوب) ، وهو أقل قليلا فى الانتشار (~ 19.5٪). الدولتين المراكز الحضرية الكبرى, و هما القاهرة والاسكندرية ، فيهما أدنى معدل انتشار (~ 8.2٪) و (~ 5.9٪) على التوالي.

حصائيات انتشار المرض في مصر
في الجدول أدناه ، مدى الانتشار و عدد تقريبى لسكان مصر مع عدد الأشخاص المصابين. عموما ، فإن ما يقدر بـ (150-200 مليون) شخص في العالم مصابون بفيروس التهاب الكبد سى. النتائج التقديرية للعام تؤشر بأن نحو 290,000 شخص في مصر سيصابون بالفيروس إذا لم تتخذ خطوة إيجابية للحد من هذا العدد. و دقة هذا التقدير مفتوحة للفحص. و اذا افترضنا جدلاً بأن هذا التقدير زائد بـ(10٪ أو 15٪) فعلينا أن ندرك أنه ما زال عدد حالات المرضى في مصر مرتفع للغاية.

إذا كان من الممكن أن تتصور أن 17,548,356 شخص مصاب بفيروس سي في مصر، فتخيل كم عدد الأشخاص المصابين

يف ينتقل المرض من شخص لاخر؟ (أو عوامل الخطر)

هناك بعض العوامل التي تمكن الفيروس من الانتقال من شخص إلى آخر ليزداد انتشاراً بين الناس والتي هي كما يلي:
الانتقال عن طريق الدم (غالباً بنقل الدم): حوالى 90٪ من الأشخاص الذين يعانون من الإصابة المزمنة بفيروس سي انتقل اليهم الفيروس عن طريق نقل الدم أو منتجات الدم.
الحقن والمعدات الغير معقمة : تعتبر من المصادر الرئيسية لانقال الفيروس سي.
الجماع : قليلاً ما ينتقل بهذه الطريقة ، ولكن لو كان المريض مصاب بالأيدز فهو أكثر عرضة للانتقال بالاتصال الجنسى.
تعاطي المخدرات عن طريق الأنف أو الاستنشاق ( “شم المخدرات”): عن طريق الأنف واستنشاق المخدرات غير المشروعة، مثل الكوكايين والميثامفيتامين الكريستال.
استهلاك الكحول : المرضى المصابين بفيروس سي الذين يشربون الكحول بكمية كبيرة سيعانون بتدهور شديد في الكبد ، و يمكن تطورالمرض إلى تليف الكبد وزيادة خطر الاصابة بسرطان الكبد.
الغسيل الكلوى الدموى: فإن نسبة إصابة مرضى الغسيل الكلوى بعدوى فيروس (سى) كبيرة بالرغم من أساليب منع العدوى فى مراكز الغسيل الكلوى. لأن المشكلة الأساسية هى عدم اتباع طرق التعقيم السليمة
معدات طب الأسنان : يمكن التعرض لفيروس سي بسبب قلة التعقيم للمعدات الطبية وخدمات طب الأسنان بما فيها من إبر أو حقن ، وأدوات نظافة الفم ، والمدافع الهوائية النفاثة ، الخ..
التعرض المهني للدماء : الأفراد القائمون على الخدمات الطبية وخدمات طب الأسنان، (مثل الجراحين والممرضين وفنيي الطوارئ الطبية) يمكن أن يتعرضوا لفيروس سي عن طريق الإبر أو وصول بعض نقط دم المرضى للعين أو الجروح المفتوحة.
الوشم : صبغات الوشم ، و أواني الحبر , يمكن أن تنقل فيروس سي في الدم من شخص إلى آخر إذا لم تتبع تقنيات التعقيم السليم.
المشاركة فى استخدام أداوات العناية الشخصية: مثل شفرات الحلاقة أو فرشاة الأسنان ، و المقص ، وغيرها من معدات التجميل أو الباديكير لأنها يمكن تلوث بسهولة و تحمل الفيروس فتنقله من شخص لاخر. الغريب أنه يمكن لفيروس سي أن يعيش على الدم الجاف لمدة 15 يوماً.
الانتقال الرأسي : تشير إلى انتقال الأمراض المعدية الأم المصابة بالمرض إلى الطفل أثناء الولادة. مخاطر انتقال العدوى في هذا الإطار هو ما يقرب من 6 من أصل 100.
كما ذكرت عوامل خطر انتقال الفيروس، هنا أذكر بعض العوامل الآمنة التى لا تنقل الفيروس. لا ينتقل عن طريق: الغذاء ، والمياه ، والمشروبات ، أو لبن الأم ، والمواد الكيميائية ، العطس والسعال ، أو من الجو ، وتبادل الصحون الأكواب ، أواني الأكل ، الاتصال العادى ، والمعانقة أو التقبيل.
الوقاية
من أهم قضايا الصحة العامة الآن في مصر هى الحد من انتشار الكبد الوبائي فيروس سي. اتباع الارشادات التالية سوف يساعد في الحد من الاصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي الفيروس الذي ينتقل عن طريق الدم:
ينبغي اختبار دم المتبرعين و أكاس الدم ، قبل نقل الدم.
منع استخدام الإبر أو الحقن أكثر من مرة.
تجنب شرب الكحول.
تعقيم الادوات جيداً في المستشفيات و الوحدات الصحية.
يجب على مرضى السكر عدم تبادل أدوات رصد مستوى السكر في الدم.
يجب على الأفراد القائمون على الخدمات الطبية وخدمات طب الأسنان الطبية ارتداء القفازات الطبية اتباع تعليمات الوقاية.
عدم مشاركة الادوات الشخصية مثل فرشاة الأسنان ، شفرات الحلاقة ، والقصافات.
عدم تناول المخدرات، فهي أكثر الطرق التي تساعد على انتشار الفيروس.
عدم رسم الوشم، قد تكون الأدوات المستخدمة ملوثة و تساعد بشكل كبير في انتشار الفيروس.
يجب التأكد من عدم اختلاط أي شخص عن طريق الدم, ويجب تغطية أي جروح تصاب بها وعدم ملامسة أحد وأثناء الاصابة أو التزيف.

العلاج.

الآثار الجانبية : قد يعانى بعض المرضى من بعض الآثار الجانبية بسبب للعلاج مثل (أعراض الانفلونزا) الذى يعد الأكثر شيوعا، و يكون بعد الحقن الأسبوعية من مضاد للفيروسات ببضعة ايام. و هناك اثار جانبية اكثر خطورة من الممكن ان تعانى منها بعض المرضى منها فقر الدم ، وأمراض القلب والأوعية الدموية بعض المشاكل النفسية مثل الميل للانتحار.
هذه الآثار الجانبية عادة تكون شديدة خلال الاسابيع الاولى من العلاج ، ويمكن أن تخفف بالمسكنات والعقاقير المضادة للاكتئاب.
كيف تعرف مدى استجابة المريض للعلاج؟يعتبر المريض مستجيب للعلاج فى حالة انخفاض عدد الفيروسات (الحمل الفيروسى) 100 مرة أو أكثر أثناء العلاج. على سبيل المثال ، إذا كان الحمل الفيروسي للمريض 100,000 / مليلتر قبل العلاج ، فينبغي ان يصبح الحمل الفيروسي 1000 / مليلتر أو أقل بعد العلاج لنقول ان هذا المريض قد استجاب لهذا العلاج.
زرع الكبد
يعد زرع الكبد أفضل علاج للمرضى الذين يعانون من حالات متأخرة فى أمراض الكبد. ومع ذلك ، فإن عدد الأشخاص الذين ينتظرون عمليات الزرع اكثر من عدد أعضاء المتبرعين. لكن التطورات الجديدة في عمليات الزرع قد تساعد عدد أكبر من المرضى في الحصول على زرع كبد. وتشمل هذه التطورات تبرع جزء من كبد متبرع حى ، وتقسيم الكبد المتبرع بين مريضين ، وجود جهاز توزيع بسياسات جديدة ، وبخاصة نهج جديدة لزرع الكبد للأشخاص الذين يعانون من الفيروس سي.ولكن أغلب المرضى المصابين بالتهاب الكبد الوبائي سى الذين يحصلون على زرع كبد يعانون من تكرار ظهور الفيروس مرة أخرى، و هناك أيضاً خطورة من ان يتطور المرض الى تليف الكبد في خلال خمس سنوات. و لكن يمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام الأدوية مكافحة لفيروس سي التى قد تساعد في منع ظهور الفيروس مرة أخرى للمريض بعد عملية زرع كبد. ومع ذلك ، فإن فعالية هذا النوع من العلاج بعد عملية زرع كبد غير واضح حتى الان.لاجات بديلة
هناك بعض العلاجات البديلة التى تهدف إلى الحفاظ على وظائف الكبد ، بدلا من ازالة الفيروس نفسه ، وبالتالي تبطىء سير المرض و تحسن الحالة الصحية نوعاً ما. وكمثال على ذلك ، مستخرج زهرة الـ(Silybum marianum) الذى الذى يحسن بعض وظائف الكبد والـ(Sho – saiko) الذى يستخدم كمضاد للفيروسات. مستخرج الـ(Silymarin) ايضاً يستخدم كمحفز للكبد لانتاج الانزيمات المضادة للأكسدة التي تساعد على القضاء على السموم في الكبد, كما انه يساعد على انخفاض الإتهاب فى الكبد. ومع ذلك ، نحتاج إلى مزيد من الدراسات على هذه المستخرجات.

 

والله الموفق والمستعان.

دكتور/ هاني عبد الظاهر

Related posts