الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

العملات الرقمية عصر جديد يشهده العالم

- Advertisement -

ما هو مستقبل العملة الرقمية؟ سؤال احتل صدارة الأخبار الاقتصادية فى الفترة الأخيرة وتم نقاشه فى الكثير الاجتماعات والمؤتمرات الرسمية على مستوى العالم، وذلك بسبب الزيادة الكبيرة فى القيمة السوقية للعملات الرقمية بشكل مبالغ فيها وبالأخص عملة البيتكوين.

هناك الكثير من الأسئلة التى تدور فى أذهان الكثيرين، هل سيستمر تسليط الضوء على العملات الرقمية حتى تفرض نفسها على أسواق الاستثمار فى الفوركس وتعترف بها الدول لتصبح عملة مشروع وتتغلب على العملات التقليدية أم أنها ستتحطم وتنفجر وتصبح لا شئ؟.

دعونا نقرأ لنعرف المزيد عن العملات الرقمية وكيف يمكن أن تكون فى المستقبل القريب والبعيد:

ما هى العملة الرقمية؟

على مدار العشر سنوات الماضية ربما قد سمعت عن شئ صغير يسمى بالعملة الرقمية أو النقود الإلكترونية وهى نوع من المال له خصائص العملات الحقيقية فهى تستخدم كوسيلة للدفع، لكنها مشفرة وليست لها وجود مادى ويتم تداولها عبر الإنترنت.

لا تُدعم العملة الرقمية بأصول مثل احتياطى الذهب أو ما شابه ولا تشرف عليها أى سلطة أو مصرف حكومى أو تخضع لأى جهة تنظيمية أو رقابية، وهذا ما يجعلها فرصة مرغوبة للكثيرين الذين يبحثوا عن عمليات الشراء والاستثمار دون أن يكونوا خاضعين للبنوك، وهذا يُمكن الأفراد من اجراء تحويلات مجهولة الهوية والحفاظ على الأموال بسرية تامة.

كيف تنظر الحكومات والبنوك للعملات الرقمية؟

إن رد الفعل العام على مفهوم العملات الرقمية ليس ايجابيًا كما أن نظرتهم لمستقبلها مليئة بعدم اليقين، ودائمًا ما يقولون أن حجبهم للعملات الرقمية بسبب المخاوف من المخاطر التنظيمية وعدم امتثالها لأى شكل من أشكال المساءلة، ولكن البعض يرى أن السبب الحقيقى أعمق من ذلك قليلًا.

ففى الولايات المتحدة هناك العديد من شركات البيتكوين وغيرها من الشركات المبتدئة تم إغلاقها أو أمرت بوقف التداول والسبب هو المخاوف من عمليات غسيل الأموال وقضايا الامتثال التى تم ذكرها سابقًا، غير أن الكثيرين يروا ذلك مثابة اعتداء مباشر على حرية هؤلاء المشغلين ومحاولة لوقف التجارة الحرة وقدرة المواطنين على التحكم فى قيمة أموالهم الخاصة.

ليس من المستغرب أن بعض كبار الشخصيات فى العالم المصرفى قد تحدثوا ضد البيتكوين وفكرة العملات الرقمية لأن من مصلحتهم التأكد من أن لا شئ يمكن أن يحل محل العملات التقليدية.

وعندما يتعلق الأمر بالحكومات، رفض الكثيرون الاعتراف بها كشكل من أشكال المال على الاطلاق، فى حين اتخذ البعض تحركات إما بالحظر أو تقييد استخدامه بشدة أو امكانية التجارة به.

ما هو مستقبل العملات الرقمية؟

سؤال يردده الكثيرون ولا أحد يعرف كيفية الإجابة، يوجد أكثر من 740 نوع من العملات الرقمية وهذا العدد آخذ فى النمو، ويعتقد الكثيرون أنه بمجرد تلاشى واحد أو جعله غير قانونى فعملة أخرى ستحل مكانه، ولكن يبدو من المستبعد أن تتلاشى جميع العملات الرقمية معًا.

فى الحقيقة أنه بعد عدة أزمات مالية عالمية وتزايد انعدام الثقة العامة فى البنوك والحكومات يحب الناس فكرة العملة التى لا يسيطر عليها أحد، كما أن هناك شعور متزايد برغبة فى الشراء والبيع وحفظ الأموال واستثمارها دون أن تخضع للمراقبة والمساءلة.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا