الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

بالتفاصيل : ننشر لكم كيفية عمل استبدال معاش والحصول على قرض

- Advertisement -

[ad id=”66258″]

يقدم لكم موقعنا   الإخباري، إنطلاقًا من حرصه على تقديم خدمة مميزة لقرائه من أصحاب المعاشات، وتقديم كل ما يهمه من أخبار في هذا الشأن، كيفية استبدال المعاش والحصول على قرض عبر عدد من الشروط والخطوات كالآتي:- أولًا:- شروط استبدال المعاش والحصول علي قرض بضمان المعاش.

1- يكون الحق فى الاستبدال للمؤمن عليه أو صاحب المعاش فقط ولا يجوز استبدال المعاش للمستحقين من بعد صاحب المعاش الأصلي. 
2- أن يكون طالب الاستبدال صاحب معاش أو تكون مدة اشتراكه فى التأمين تعطيه الحق فى معاش. 
3- أن يكون صاحب المعاش قد تم سداد جميع أقساط الاستبدال السابقة الواجبة الأداء فى تاريخ تقديم طلب استبدال المعاش. 
4- ألا يتجاوز سن صاحب المعاش 65 سنة فى تاريخ توقيع الكشف الطبى عليه. 
5- يقتصر الاستبدال على المعاشات المستحقة عن الأجر الأساسى فقط دون المعاشات المستحقة عن الأجر المتغير. 
ثانيًا:- خطوات عمل استبدال المعاش أو الحصول علي قرض بضمان المعاش من التأمينات.
– يتقدم المؤمن عليه، أو صاحب المعاش الذي تتوافر فيه الشروط السابقة كما ذكرنا أعلى ، يتقدم إلى التأمينات بطلب استبدال المعاش.  
[ad id=”1177″]
– ويستبعد من المعاش عند تقدير جزء المعاش الذى يجوز استبداله أجزاء المعاش السابق استبدالها وأية أقساط شهرية مستحقة على طالب الاستبدال للصندوق المختص.  
– و كما يجوز لطالب الاستبدال أن يؤدى إلى الصندوق المختص القيمة الحالية لباقى أقساط الاستبدال والأقساط الأخرى المستحقة عليه دفعة واحدة فى مقابل عدم استبعاد القسط الشهرى المستحق عليه من معاشه. 
– ثم يحال طالب استبدال المعاش إلى الكشف الطبى بالجهة الطبية المعنية ويخطر طالب الاستبدال عن طريق الجهة الطبية المختصة بميعاد توقيع الكشف الطبى.  
– بحيث تحدد الجهة الطبية المختصة بصفة نهائية درجة صحة مقدم طلب استبدال المعاش وتعيده إلى التأمينات للبت في قبول طلب استبدال المعاشات أم لا، حيث لا يتم الاستبدال إلا إذا كانت صحة الطالب جيدة أو متوسطة وفى الحالة الأخيرة تزيد الجهة الطبية على سن الطالب عددًا من السنوات بحسب حالته الصحية ويتخذ السن بعد هذه الزيادة أساسًا لتحديد رأسمال المعاش المستبدل.
– كما يحسب رأسمال المعاش المستبدل وفقًا لسن طالب الاستبدال فى تاريخ توقيع الكشف الطبى عليه ويخصم من رأسمال الاستبدال القيمة الحالية للأقساط المتبقية للاستبدالات السابقة ويستثنى من هذا الحكم بعض حالات الاستبدال للأسباب منها مواجهة تكاليف العمليات الجراحية العاجلة والمتفق على إجرائها فعلًا للمؤمن عليه أو صاحب المعاش أو زوج أى منهما أو أولاده، وكذلك مواجهة تكاليف الزواج الأول للمستبدل ولكل من أولاده إذا قدم الطلب خلال سنتين من تاريخ.
المصدر : النبأ
[ad id=”1177″]

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا