الرئيسية / حوادث / مافيا الأسماك تدمر صحة الانسان بالفيوم

مافيا الأسماك تدمر صحة الانسان بالفيوم

[ad id=”1177″]

كتب : محمد صبري

 حلقة السمك بالفيوم بيع أسماك تحمل أمراض تنتقل الى الانسان بلارقابة أو متابعة صحية شغل طرق عامة وتلويثها ولا حياة لمن تنادى لمرافق الفيوم أين صحة الفيوم؟ أين المحافظة ؟ أين شرطة المرافق بالفيوم ؟ والمطلوب؟؟؟؟؟؟ أن تقوم المحافظة بالإشراف الكامل على ذلك عن طريق توفير مكان مجهز يتم الكشف على الأسماك المقدمة للبيع قبل بيعها فإن كانت تحمل أى مرض فلابد من إعدامها رفع يد المافيا التى تدير حلقة السمك وجعل الادارة للجنة حكومية بها متخصصين ويتم توزيع السمك ونقله الى المراكز بسيارات مجهزة بدلا مما يحدث الان وأن تتحرك مرافق الفيوم لتحرير الشوارع التى احتلتها مافيا الأسماك فلا يليق أن يتم شغل طريق وميدان عام أمام إدارة غرب الفيوم التعليمية وأمام جامعة الفيوم وبجانب الاحوال المدنية بهذه الصورة وإليكم تقرير عن الأمراض التى تنتقل من الاسماك للإنسان

معد التقرير: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، ورئيس لجنة سلامة الغذاء وصحة الانسان بمجلس علماء مصر.

[ad id=”1177″]

الأمراض الطفيلية: فى الأسماك بنوعيها الداخلية والخارجية هى الأكثر شيوعا لتوافر العوامل الوسطية مثل القواقع والقشريات وكثيرا من هذه الطفيليات وخاصة الداخلية منها تنتقل الى الانسان وبعضها ضار فى أطوارها المختلفة ومنها الاتى: مرض اليرقات الصفراء هو أحد الأمراض الطفيلية الداخلية ويصيب معظم أسماك المياة العذبة خاصة البلطى والقراميط حيث تتحوصل اليرقات لديدان مفلطحة ثنائية العائل تتبع عائلة الكلينوستومم، وقد يصل عدد الحويصلات الى 60 حويصلة فى السمكة الواحدة وتتواجد داخل التجويف الخيشومى على شكل عناقيد العنب.

تنتقل اليرقات الحية الى الانسان من خلال تناول الاسماك غير المطهية بشكل جيد وتؤدى الى التهاب البلعوم والحنجرة. وللوقاية من هذا المرض يتم تنظيف الأسماك جيدا وقطع والتخلص من الرأس وطهى الأسماك بشكل جيد وطريقة صحية بتعريضها لدرجات الحرارة العالية. مرض الدودة الشريطية هو أحد الأمراض التى تصيب أسماك المياة العذبة والتى تمثل العائل الوسيط للدودة الشريطية التى تتواجد فى عضلات الأسماك والأحشاء الداخلية خاصة الكبد والمناسل، وفى الانسان يظهر المرض فى صورة استسقاء وتتركز فى العضلات والأحشاء، وتنتقل الى الانسان ايضا عن طريق أكل الأسماك المصابة والمطهوة بشكل غير صحى ويعانى المريض من الاسهال والألم الحاد فى البطن والانيميا. مرض ديدان الهتروفيس تعتبر أسماك البورى هى العائل الوسيط لهذه الديدان وتنتقل الى الانسان لتتحول الميتاسركاريا المتكيسة الى ديدان بالغة داخل الأمعاء، وتدمر جدرانها وتظهر علامات مرضية فى صورة اسهال مزمن وآلام فى البطن، وجدير بالذكر أن حويصلات هذه الديدان قد تستقر فى أى من الأعضاء الداخلية كالقلب والمخ مسببة التهاب شديد للانسان ويتم الكشف عن هذا المرض بعزل البويضات المكتملة من البراز.

[ad id=”1177″]

مرض الاناسكيس يطلق عليه ايضا مرض دودة الرنجة حيث يوجد فى أسماك الرنجة ولكنه رصد فى أسماك اخرى مثل أسماك موسى والماكريل ويكون فى صورة يرقات لديدان اسطوانية متحوصلة داخل أسماك الرنجة. اذا اصيب بها الانسان يحدث أعراض مثل القىء والكحة بالاضافة الى التهابات وتقرحات وأورام حول الدودة بالمعدة والأمعاء، وقد تشبه الآلام الحادة تلك المصاحبة لالتهاب الزائدة الدودية. مرض الكابيلاريا يسبب هذا المرض فى الأسماك طفيليات اسطوانية رفيعة وطويلة وتكثر الاصابة به فى أسماك المياة العذبة والشروب وقد تم عزلها من أسماك البلطى حيث أن الأسماك هى العائل الوسيط لهذا الطفيل. ويصاب الانسان بها عن طريق تناول الأسماك النيئة أو الغير مطهية جيدا. وتظهر الأعراض فى صورة اسهال مزمن وآلام شديدة فى البطن نتيجة التهاب الامعاء بالاضافة الى الانيميا الحادة ويمكن اكتشاف المرض بفحص البراز والكشف عن بويضات أو يرقات أو ديدان الكابيلاريا. وقد يؤدى هذا المرض الى الوفاة اذا كانت الاصابة شديدة. الأمراض البكتيرية مرض الحمرة: وهو من الأمراض المهنية أى ينتقل لمن يتعامل مع الأسماك مثل الصيادين أو الطهاة وقد يصل الى ربات البيوت وجدير بالذكر أن الميكروب المسبب له لا يسبب مرض فى الاسماك وانما يعيش على المخاط الخارجى لأسماك المياة العذبة الحية والنافقة.

[ad id=”1177″]

وتظهر أعراضه على الانسان فى ثلاث صور: الشكل الجلدى المحدود: ويشمل الأصابع أو الأيدى فقط. الشكل الجلدى المنتشر: حيث ىينتشر على مساحات كبيرة من الجلد ويسمى فى هذه الحالة بالحصبة. التسمم الدموى: وفى هذه الحالة يهاجم الميكروب الأعضاء الداخلية من جسم الانسان ويصل الى القلب وغالبا ما يكون سببا رئيسيا فى وفاة حوالى 90% من المرضى. مرض الفيبريو كوليرا يحدث المرض فى الانسان نتيجة تناول الأسماك والصدفيات النيئة والغير مطهوة جيدا والمحتوية على ميكروب الفيبريو كوليرا بأنواعه ويفرز هذا الميكروب سموما معوية ولكن هذه السموم تتأثر كثيرا بالحرارة أعراض هذا المرض فى الانسان هى القىء والاسهال الشديد وانخفاض فى ضغط الدم وأنيميا حادة. سل الأسماك يعيش ميكوب سل الأسماك فى المياة العذبة والمالحة ويظهر على الأسماك فى صورة تقرحات متفجرة للخارج والتواء وتشوهات فى العمود الفقرى والجمجمة وجحوظ فى العين. ينتقل الى الانسان عن طريق اختراقه الجلد أثناء السباحة فى بيئة ملوثة أو التعامل مع الأسماك المصابة ويسبب ظهور عقد وأورام بنية ذات قروح مركزية مستديمة فى مناطق الاصابة على الجلد، مفصل الكوع، الرسغ، الأقدام، الأصابع، والأيدى وسرعان ما تختفى بعد أسبوعين فى حالة تواجد مناعة قوية لدى الانسان.. أما فى حالة الجسم ذو المناعة الضعيفة فإبه يتحول الى التهاب شديد وعدوى داخلية.

مرض التسمم الدموى الايروموناسى يسببه ميركور الايروموناس الذى يصيب الأسماك والذى قد ينتقل الى الانسان ليسبب له التهاب وتسمم معوى فى بعض الحالات عند تناول الأسماك المصابة بهذا المرض. مرض الميكروب السبحى يصيب هذا الميكروب أسماك المياة العذبة وتكون الأسماك المصابة

[ad id=”1177″]

Facebook Comments

شاهد أيضاً

وفاة مواطن واصابه أخر جراء حادث سير بجمصه

  جمال البرنس Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *