الرئيسية / المزيد / التعليم / ضوابط لحسن سير الامتحانات وتحذير شديد للغشاشين

ضوابط لحسن سير الامتحانات وتحذير شديد للغشاشين

[ad id=”1177″]

كتب / عبدالحميدشومان

يعد ٢٣ ديسمبر امتحانات الفصل الدراسى الاول بجامعة قناة السويس قررت جامعة قناة السويس بدء الامتحانات النظرية بكلياتها اعتباراً من السبت ٢٣ ديسمبر ٢٠١٧ حيث يؤدى الامتحانات نحو ٣٠ الف طالب وطالبة على ان تبدأ الامتحانات العملية والشفوية قبل الامتحانات النظرية بأسبوع طبقاً لظروف كل كلية ،، ياتى هذا تحت رعاية الدكتور ممدوح غراب رئيس الجامعة والدكتور طارق راشد رحمى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، وأعلن رئيس الجامعة على جاهزية جميع الكليات لبدء الامتحانات مؤكداً حرص الجامعة على مرور الامتحانات بخير ،،

واضاف الدكتور طارق رحمى ان هناك حزمة من الإجراءات والضوابط التى وضعتها الجامعة لحسن سير الامتحانات بالكليات ومنها تطبيق القرار الخاص بتعديل بعض احكام القانون رقم ٧٣ لسنه ٢٠١٧ والمتعلق بتعديل بعض احكام القرار فى شأن مكافحة أعمال الاخلال بالامتحانات .

[ad id=”1177″]

وتنص المادة الأولى من القرار على التالي: “مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من طبع أو نشر أو أذاع، أو روج بأية وسيلة، أسئلة أو أجوبة امتحانات تتعلق بمراحل التعليم المختلفة، العامة أو الخاصة، وكان ذلك أثناء عقد لجان الامتحانات، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحان، سواء تمت الجريمة داخل لجان الامتحان أو خارجها”.

و”يعاقب بذات العقوبة كل من ساهم بأية وسيلة في ارتكاب تلك الجرائم، وفي جيمع الأحوال يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة”. حيث تتم إحالة حالات الغش إلى مجلس تأديب الكلية بمعرفة العميد- الوكيل- رئيس الكنترول ثم مجلس التأديب الأعلى برئاسة نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم و الطلاب و عضوية عميد إحدى كليات الحقوق و عميد الكلية و يقر هذا المجلس العقوبة على الطالب او يخففها …

وأوضح الدكتور طارق راشد رحمى أهمية ان هناك حزمة من الإجراءات يجب اتباعها من قبل الطلاب وهى على كل طالب الالتزام بالمكان المحدد له والمثبت عليه رقم جلوسه وعلى كل طالب الالتزام بحمل بطاقة التعريف الجامعية أو بطاقة الرقم القومي عند دخوله إلى لجنة الامتحان ويحرم الطالب من دخول اللجنة في حالة عدم التأكد من شخصيته. ويجب على الطالب التوقيع في كشوف حضور الامتحان أمام أسمه في كل امتحان.

[ad id=”1177″]

كما يجب على الطالب الالتزام بالتواجد قبيل بدء الامتحان بمدة كافية. لآ يسمح للطلاب بدخول القاعة إلا عند وجود أحد المراقبين بها ويكون ذلك خلال 15 دقيقة فقط قبيل بدء الامتحان. ويجب على الطالب اتباع تعليمات لجان المراقبة والقواعد العامة لضوابط حسن سير الامتحانات. ويحظر اصطحاب أية مذكرات أو مراجع أو أوراق إلى داخل لجنة الأمتحان. كما يحظر الدخول إلى لجنة الأمتحان بالهاتف المحمول .

وايضاً يحظر الكتابة على طاولة الامتحان أو وضع أي ملصقات عليها. ويحظر إثارة الشغب أو التحدث بصوت عالي أو الإخلال بنظام الامتحانات داخل اللجنة. يحظر التحدث مع الزملاء بعد توزيع أوراق الأسئلة وحتى نهاية الامتحان.

يحظر الخروج عن التقاليد أو الآداب العامة أو عدم احترام المراقبين ولجان الاشراف على الامتحانات. ويحظر ارتكاب اي محاولة للغش او الشروع في الغش أو الغش ومن يضبط يطبق عليه نص المادة (125) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والتي تنص علي ” كل طالب يرتكب غشاً في امتحان و أو أو أو شروع شروعاً فيه ويضبط في حالة تلبس يخرجه العميد أو ينوب عنه من لجنة الإمتحان ويحرم من دخول الإمتحان في باقي المواد ويعتبر الطالب راسباً في جميع مواد هذا الإمتحان ويحال إلي مجلس التأديب ” ويطبق عليه نص قرار السيد/ رئيس الجمهورية رقم ٧٣ لسنة ٢٠١٧ بشأن الإمتحانات ولا يسمح بدخول الطالب بعد مرور نصف ساعة من موعد بدء الإمتحان إلا في حالات إستثنائية يوافق عليها عميد الكلية بعد التأكد من عدم خروج أي طالب من تلك اللجنة قبل هذا الموعد. ولا يسمح بخروج الطلاب من اللجنة قبل مضى نصف الوقت المحدد للأمتحان. اي مخالفة للتعليمات السابقة تعرض الطالب للمساءلة و التحقيق والعقوبة. واضاف الدكتور طارق رحمى ان الجامعة اتخذت عدة ضوابط لحسن سير العمل للمشرفين والمراقبين في اللجان الامتحانية ومنها ،، وضع لوحات إرشادية على مداخل الأقسام لتوجيه الطلاب إلى اللجان الأمتحانية.

ترقيم لجان الامتحانات وضع جدول الامتحانات وقوائم باسماء الطلاب على باب كل لجنة.

التأكد من توفير الكراسي والطاولات السليمة والتي توفر الراحة التامة للطلاب اثناء إجراء الإمتحان.

وضرورة التنبيه علي الطلاب بالتأكد من أن ورقة الإمتحان تخص المادة والشعبة والفرقة الدراسية التي يؤدي الطالب فيها امتحان. وفي حالة الحاجة لعقد لجان خاصة يتقدم الطالب بطلب لإعتماده من مجلس الكلية أو من يفوضه والرفع لإعتماده من السيد الاستاذ الدكتور/ نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

ووضع أرقام الجلوس موضحا عليها أسم الطالب والسنة الدراسية ومرفقة بصورة الطالب على مكان جلوسة.

[ad id=”1177″]

يجب عدم فتح قاعات الامتحان إلا في وجود المراقبين. وضرورة تواجد رؤساء لجان المراقبة والمشرفين والمراقبين قبيل بدء الامتحان بما لا يقل عن 30 دقيقة قبل بدء الامتحان. ويجب تواجد جميع المراقبين طوال زمن الامتحان وتوفير البدائل في حالة تغيب أحد المراقبين. يجب تشديد الرقابة داخل اللجان لمنع الغش ومتابعة تنفيذ ضوابط حسن سير الامتحانات. يتم توعية الطلاب قبيل بداية كل امتحان بالعقوبات التى توقع عليهم عند أى محاولة للغش أو فى حالة الغش. و عدم السماح لأي طالب باصطحاب أية مذكرات أو مراجع أو أوراق إلى داخل لجنة الأمتحان.

من ناحية اخرى وحرصاً على حسن سير الامتحانات اتخذت الجامعة أيضاً عدة إجراءات متعلقة بحفظ الامن داخل الحرم الجامعى حيث يطلب على الطالب إبراز كارنيه الكلية او تحقيق الشخصية على أبواب الجامعة كما وضع الامن الجامعى برئاسة العميد يوسف الحداد مدي

[ad id=”1177″]

Facebook Comments

شاهد أيضاً

الشرقية:إقامة مدرسة تعليم ابتدائي بأبو حماد

متابعة : احمد الغنيمى… في إطار الإهتمام بالمنظومة التعليمية والتوسع في إنشاء المدارس بجميع مراحلها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *