الرئيسية / المزيد / تكنولوجيا وبرمجيات / تطبيقات” تتجسس جديدة على مستخدمى أندرويد وتسجل محادثاتهم يكتشفها جوجل…

تطبيقات” تتجسس جديدة على مستخدمى أندرويد وتسجل محادثاتهم يكتشفها جوجل…

كتب.خالد مختار

 نظام أندرويد اوريو.

كشفت شركة جوجل عن برنامج جديد أطلقت عليه اسم Play Protect لإجراء عمليات فحص دورية للهواتف الذكية والتطبيقات بمتجر جوجل بلاى،  واكتشاف البرمجيات الخبيثة، وخلال الآونة الأخيرة، عثرت جوجل بالفعل على عائلة من تطبيقات التجسس شديدة الخطورة.

وكانت هذه التطبيقات تابعة لبرمجيات خبيثة، تحمل اسم “تيزى”، والموجودة منذ عام 2015، والتى استطاعت من خلال بعض الثغرات بنظام التشغيل أندرويد، التجسس على صور المستخدم، وسجل الهاتف، وسجلات الدردشة لبعض التطبيقات الشهيرة، مثل فيس بوك وواتس اب وفايبر، وحتى خدمة الرسائل المشفرة تليجرام.

 بالإضافة إلى إمكانية إرسالها لرسالة sms تضم مكان الهاتف، والتقاط الصور بالكاميرا وحتى تسجيل الصوت، دون إذن المستخدم.

ورغم أن الثغرات التى يستخدمها فيروس تيزى تم تصحيحها منذ فترة طويلة، مع التصحيح الأمنى لاندرويد فى أبريل 2016، إلا أن هناك الملايين من هواتف اندرويد القديمة التى لا تحصل على التحديثات.

ووفقا لبيانات جوجل، تم تحميل تطبيقات تيزى فى الغالب من قبل المستخدمين فى كينيا، كما حصل عليها نسبة صغيرة جدا من المستخدمين الأمريكيين، وبعد اكتشاف هذه البرمجيات، حذفت جوجل التطبيقات، وأوقفت حسابات المطورين، وأرسلت رسالة تحذير إلى جميع الأجهزة التى تم إصابتها، كما تم تحديث برنامج جوجل بلاى بروتيكت لدعمه بمزيد من الفعالية فى الكشف عن البرمجيات الخبيثة التى تعتمد على تطبيقات تيزى.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

بالصور…اول رسالة دكتوراه في القانون تطبق عمليا داخل مركز بحوث الصحراء

ننشر لكم و في سابقة جديدة في حقوق القاهرة اول رسالة دكتوراه يتم تنفيذها  عمليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *