الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

معجزة علمية في حليب الصراصير ..والعلماء ..سيكون غذاء المستقبل الخارق

- Advertisement -

[ad id=”1177″]

رغم أن معظم الصراصير لا تنتج الحليب حقيقة، إلا أن النوع الذي يطلق عليه بـ(ديبلوبتيرا المنقط) – والّذي يعد النوع الوحيد من الصراصير المعروف عنه إنجاب أجيال صغيرة عبر عملية الولادة – قد تبين أنه قادر على إفراز ”حليب“ من نمط معين يحتوي على بلورات بروتينية ليتغذى عليها أبناءه.

وتمكن فريق دولي من العلماء من تعقب بلورة بروتينية تقع في العروة المركزية في القناة الهضمية للصراصير. تمتلك هذه البلورة قيمة غذائية أكثر بأربع مرات من حليب البقر، ويعتقد الباحثون أنها قد تكون الحل لتغذية الكثافات السكانية المتنامية في المستقبل.

حقيقةُ أن تنتجَ الحشرات حليباً أمرٌ عظيم للغاية – ولكن ما أذهل الباحثين حقيقة أن الواحدة من هذه البلورات البروتينية تحتوي على أكثر من ثلاثة أضعاف كمية الطاقة الموجودة في كمية معادلة من حليب البقر (والذي أيضا يحوي سعرات حرارية أعلى مما هي عليه في حليب الألبان).

[ad id=”1177″]

من الجلي أن حليب الصراصير ليس بالخيار الأمثل، لذلك قرر فريق دولي من العلماء يرأسه باحثون من معهد بيولوجيا الخلايا الجذعية والطب التجديدي في الهند أن يتقصوا الجينات المسؤولة عن إنتاج بلورات بروتين الحليب، لمعرفة فيما إذا كانوا بقادرين بطريقة أو بأخرى على مضاعفتها في المختبر.

”البلورات شبيهة بغذاء متكامل، محتوية على بروتينات ودهون وسكريات. لو تمعّنتُم النظر في سلاسل البروتينات، فستجدون أنها تمتلك جميع الأحماض الأمينية الأساسية“ يقول (سانشاري بانيرجي) أحد أعضاء الفريق في مقابلة مع صحيفة التايمز الهندية.

هذ الحليب ليس بمصدر مركّز للسعرات الحرارية والمواد المغذّية وحسب، بل وأيضا فقد حانَ وقتُ الاستفادة منها. فعندما يجري هضم البروتين الموجود في الحليب، فالبلورة تُحرّر مزيداً من البروتين بمعدل مكافئ لمواصلة عملية الهضم.

[ad id=”1177″]

”هو الغذاء الموفر للوقت“ يقول (سابرمانيان رامازوامي)، الذي قاد المشروع ”إنْ كنت بحاجة إلى غذاء عالي السعرات الحرارية ويوفر الوقت ويؤمن غذاء متكاملا؛ فهذا هو الحل“.

من الضروري أن نشير إلى أن هذه المصادر للبروتين المركّز بالتأكيد ليست مُحبّذة لأولئك الذين يحاولون إنقاص أوزنهم، ولعلها ليست مرغوبة حتى بالنسبة لمعظم الحميات الغربية، حيث هم يتناولون بالفعل الكثير من السعرات الحرارية في اليوم. ولكن لأولئك الذين يكافحون للحصول على كمية السعرات الحرارية المطلوبة في اليوم، فهي يمكن أن تكون وسيلة سريعة وسهلة للحصول على السعرات الحرارية والمواد المغذية.

اطفال جائعون

[ad id=”1177″]

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق