الرئيسية / المزيد / التعليم / طارق شوقي : الامتحانات «أون لاين»
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

طارق شوقي : الامتحانات «أون لاين»

[ad id=”1177″]

شعار رفعه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤخرا فالرجل منذ توليه حقيبة الوزارة يعمل جاهدا لتطوير العملية التعليمية، بابتكار أفكار وإطلاقها في الوسائل الإعلامية ولكن ينقص هذه الأفكار إمكانية التطبيق على أرض الواقع، وكان آخرها نظام «الامتحانات أون لاين».

امتحانات أون لاين
قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إنه من غير المعقول أن يخضع تقييم الطالب من خلال امتحان مدته ساعتين فقط، مؤكدا أنه بداية من العام المقبل سيتم إعداد امتحانات «أون لاين» وتصحيحها أيضًا «أون لاين».
[ad id=”1177″]
وأضاف خلال لقائه ببرنامج «الحياة اليوم»، على فضائية «الحياة»، مع الإعلامي تامر أمين، أنه سيتم إعداد كارت إلكتروني لكل طالب يتضمن تقديراته في كل المراحل التعليمية، لافتًا إلى أنه تم إجراء عدد من الاستبيانات أظهرت ترحيب الشباب بالنظام التعليمي الجديد.
وأشار وزير التعليم، إلى أنه لن يتم الاعتماد على البنية التحتية الموجودة في المدارس وسيتم استبدالها بأجهزة حديثة متصلة بالإنترنت.

اقرأ: طارق شوقي يعلن عن «الأوبن بوك» وخبراء «الوزير أمريكاني»
[ad id=”1177″]
شو إعلامي
وفي هذا الإطار، يقول الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي، إن وزير التربية والتعليم دائما ما يطلق مثل هذه التصريحات الإعلامية من أجل «الشو الإعلامي» فقط دون دراسة، مؤكدا أن التعليم الإلكتروني يساهم في ضياع مهارات القراءة والكتابة لدى الطالب.

الميزانية ضعيفة
وأضاف في تصريحات خاصة لـ«فيتو» أن الميزانية الخاصة بتلك العملية لا تناسب الميزانية المخصصة للتعليم، فمن أين ستوفر الدولة 700 ألف جهاز حاسب آلي للطلاب، وشبكات الصيانة الخاصة بها؟

تابع: برلماني: على وزير التربية والتعليم تقديم استقالته قبل إقالته

تزييف النتائج
وتابع أيضا أن الطريقة الإلكترونية من الممكن أن تساهم في تزييف نتائج الطلاب أيضا لسهولة اختراق الحاسبات، ببرامج الهاكزر.

آليات التنفيذ
ومن ناحية أخرى، أكد طارق نور الدين، معاون وزير التربية والتعليم السابق، أن جميع تصريحات وزير التربية والتعليم إعلامية فقط، ولا توجد آليات واضحة لتنفيذها أو حتى تقييم للفكرة من حيث النجاح والفشل في مصر.
[ad id=”1177″]
سلبيات بارزة
وأشار في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن الامتحان الإلكتروني سلبياته أكثر من الإيجابيات، لأن الامتحان يعتمد على أسئلة الصح والخطأ والاختياري فقط، وسيتم استبعاد الأسئلة المقالية التي تقيس قدرة الطلاب على الإبداع وحسن فهم المنهج بشكل كامل، مشيرا أن مصر فعلا تتطلب تحسين العملية التعليمية وقياس قدرة الطالب على الفهم وعدم الاعتماد على التلقين والتحفيظ ولكن في الوقت الصحيح وليس حاليا.

[ad id=”1177″]

Facebook Comments

شاهد أيضاً

بالصور..عزتنا وثلاثية تكريم المتفوقين

أطلق رئيس الجمهورية السيد عبدالفتاح السيسي ان عام 2019 هو عام التعليم ولذلك سعت لجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *