مؤتمر النهوض بالتعليم نظمته إدارة مشتول السوق التعليمية

[ad id=”1177″]

كتب/ عبدالحميد شومان

لا شك أن التعليم هو الوسيلة الوحيدة التي يرتفع بها شأن الإنسان الى مراتب الكرامة والشرف. لذلك يجب أن نهتم بالتعليم و نبحث عن أهم الطرق التي من شأنها أن تنهض بالتعليم لكن النهوض بالتعليم يحتاج العزيمة و النية و التخطيط من جانب القائمين على العملية التعليمية من خلال اقامة المؤتمرات و الاجتماعات وتبادل الاراء بينهم للوصول لبعض الافكار الحديثة المتطورة.كما يجب عليهم مشاركة الطلاب في ذلك ككونها طريقة من طرق التطور الا وهي مشاركة الطلاب الرأي في كيفية النهوض بالعملية التعليمة عن طريق ابحاثهم و افكارهم و بالتالي نربي عندهم حرية الرأي و الاعتماد على النفس و المشاركة العلمية. ان مشروع النهوض بالعملية التعليمية يحتاج الى دراسة واعية و متكاملة ومن وجهة النظر هناك اربع محاور أساسية للإرتقاء بالعملية التعليمية ألا وهي :-

[ad id=”1177″]

1-المعلم 2-المتعلم 3-دارالعلم 4-المجتمع

أولا-المعلم: يعد المعلم هو المحور الاساسي والذي يجب ان تبداء من خلاله النهوض بالعملية التعليمية. لان المعلم هو المصدر الرئيسي في عملية نقل العلم. وهو ايضا الذي يصنع أجيال تقود هذه الامم.

ثانيا-المتعلم: المتعلم هو ذلك الشخص الذي من اجله نبحث و نجتهد في الوصل الى النهوض بالعملية التعلمية لكن السؤال الآن ,ما هو دور المتعلم في النهوض بالعملية التعليمية؟لاشك ان دور المتعلم في العملية التعليمية لابد أن يكون بارزا لانه هو المحور الذي من خلاله تتضح نجاح طرق النهوض بالعملية التعليمية او فشلها. فان تقدم المجتمعات تعتمد اعتمادا كليا على مدى تقدم المستوى التعليمي للفرد.

ثالثا-دار العلم: دار العلم أقصد بها المنشآت التعليمية مثل المدارس فهي المقر التي يتلقى فيه الطالب العلم فلابد ان تكون مهيأة و مجهزة علميا لتيسير تلقي التعليم الصحيح. فيجب ان تكون مزودة بالأجهزة الحديثة و المعامل التكنولوجيا المتطورة

[ad id=”1177″]

ويجب أيضا أن نترك التفكير التقليدي في التفرقة بين كلمة ثانوي واعدادي وابتدائي فكلهم ديار يتلقى فيها الطالب العلم, وبحضور كوكبة كبيرة من رجال العلم والمجتمع المدني شهد منزل الأستاذ حازم مفيد بقرية دهمشا التابعة لمركز مشتول السوق وتحت رعاية مدير ادارة مشتول السوق التعليمية محسن سعد إحتفالية كبري أطلق عليها مؤتمر النهوض بالتعليم.ومقدم الحفل الشاعر رضا رضوان تم طرح العديد من طرق النهوض بالتعليم أهمها قيمة المعلم وأنها أساس تقدم أى أمة من الأمم وأهمية التعليم فى كل بيت وأن المعلم هو أساس المجتمع الناجح والبيئة النظيفة وتقدم الدول وعن مخرجات التعليم فى الوقت الراهن وضرب نماذج لذلك فى الدول الأخرى وأن هدف التعليم الحصول على مبتكرين و مبدعين فى جميع المجالات وعن إنجازات الإدارة التعليمية فى حلقاتها المختلفة وما وصلت إليه منذ تولي الأستاذ محسن سعد الذي طرح رؤيته المستقبلية للإدارة التعليمية وطموحه الكبير فى بالنهوض بالعملية التعليمية وآخر ما تم طرحه عن أهمية المعلم وأن من حقه أن يكون له أكبر راتب فى الدولة وأن يكون له كل الاحترام والتقدير.. وكانت آخر توصية خرج بها المجتمعون أن يكون المؤتمر القادم الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر ومقره مركز شباب مشتول السوق برعاية من جمعية من أجل مصر يعده حماده شومان المنسق العام بمشتول السوق .

[ad id=”1177″]

Related posts

Leave a Comment