بالصور : مباحث السياحة بالشرقية تتنكر في هيئة تجار اثار للقبض على مواطنين اثناء عقد صفقة معهم بفاقوس

[ad id=”1177″]
بعد  خطة من ضباط الآثار، ومشاهدة القطع والتأكد من كون بعضها  قطع أثرية نادرة، تم مسايرتهم علي المبلغ المطلوب، وتحديد مكان التسليم، بطريق” الزقازيق – المنصورة” أمام قرية بهنباي مركز الزقازيق.
حيث أدلى المتهمون بتكوين تشكيل عصابى تخصص فى الاتجار بالقطع الأثرية بالشرقية، باعترفات أمام ضباط مباحث السياحة والآثار، عن قيامهم بتجميع 7 قطع أثرية نادرة، أغلبها تمثايل لملوك، من خلال عملية البحث بعدد من المحافظات المختلفة، وقيامهم بعملية البحث عن مشتر لبيع القطع له بمالبغ باهظة.
 
وقال أفراد التشكيل العصابى المكون من 3 أشخاص يتزعمهم سائق من محافظة الشرقية، إن هذه الصفقة كانت تمثل لهم “خبطة العمر”، وإنهم احتفظوا بالقطع الأثرية مدة طويلة دون بيع لحين ظهور مشترى يدفع أكبر مبلغ لهم.
 [ad id=”1177″]
وكشفت التحقيقات، أن حظهم العسر أوقعهم فى ضباط مباحث السياحة والأثار الذين تنكروا على هيئة تجار أثار، وساوموهم حتى تم ضبطهم فى كمين أعد لهم بطريق” الزقازيق- المنصورة”، وتم التحفظ على القطع الأثرية النادرة التى تم عرضها للبيع من جانب أفراد التشكيل مقابل مليون دولار.
 
البداية كانت بورود معلومات سرية لضباط مباحث السياحة والآثار بالشرقية، عن قيام سائق من مدينة الزقازيق ومعه شخصين، أحدهما من محافظة القاهرة، والثانى من نجح حمادى، بحيازة قطع أثرية نادرة والبحث عن مشتري لها بمبلغ مالي كبير. 
 
تم إخطار اللواء مصطفي أنسي  مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، واللواء  هشام قدري مدير مباحث الساحة والآثار، بإشراف اللواء حسام نصر، مساعد الوزير للحراسات، وتم الإتفاق علي الدفع بضباط مباحث الآثار بالشرقية، متنكرين في هيئة تاجر آثار، والاتفاق بين ضباط الآثار والمتهمين على عملية البيع والشراء، بعد أن اطمئن المتهمين للضابطين، وطلب مبلغ  مليون  دولار، مقابل صفقة العمر بالنسبة لهم.
 
 [ad id=”1177″]
 
وعند ما  جاء وقت التسليم، فوجئوا بأن تجار الآثار عبارة عن ضباط متنكرين من مباحث السياحة والآثار، وتم ضبطهم هم كل من  “صابر.م” 52 سنة ومقيم الزقازيق ويعمل سائق، و “محمود .ا” من القاهرة  و”محمد.ي” من نجح حمادي قنا، وذلك أثناء استقلالهم السيارة رقم 3879 وضبط بداخلها علي عدد 7 قطع أثرية ، عبارة عن رأس تمثال لسيدة مصنوع من الجرانيت بارتفاع 15 سم، وتمثال لملك مطلى بماء الذهب ويرتدي التاج الملكى، ويحمل شارة الحكم ومدون عليه كتابات هيروغليفية بطول 55 سم، وتمثال أوشابتى من الحجر الجيرى بطول 20 سم، وتمثال لسيدة من الحجر الجيرى فى الوضع الملكي بارتفاع 35 سم، وتمثال للإله سويك برأس تمساح بطول 20 سم وبيده رمز الحياة، وتمثال لملك مصنوع من البرونز بطول 40 سم، وتمثال لملك يرتدي تاج الجنوب يمسك بيده شارة الملكية بطول 35 سم، وتبين من التحقيقات قيامهم بتكوين تشكيل عصابي للإتجار في الأثار..
[ad id=”1177″]
وقاد مأمورية الضبط  المقدم محمد رجب رئيس مباحث السياحة والآثار والمقدم محمود النمر بمباحث السياحة والآثار، مع مباحث مركز شرطة الزقازيق برئاسة الرائد  أشرف ضيف رئيس مباحث المركز، وبإشراف اللواء  محمد والي ،مدير البحث الجنائى، وبإشراف اللواء رضا طبلية، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الشرقية، وبالعرض على نيابة مركز الزقازيق، بإشراف المستشار الدكتور ياسر إبراهيم هندي المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية، أمرت بإيداع المضبوطات بمخزن النيابة العامة، لحين تشكيل لجنة من هيئة السياحة والآثار لفحص المبضوطات، وحبس المتهمين أربعة أيام على ذمة التحقيقات.
 
وتعد هذه المرة الثالثة التى يتمكن فيها ضباط مباحث السياحة والآثار بالشرقية فى أقل من شهرين، من إحباط أكبر 3 عمليات كبيرة لتهريب قطع أثرية نادرة ومقبرة بناحية قنتير مركز فاقوس.رقم 1 اللواء حسام نصر مساعد الوزير للحراسات
رقم 2 الاثار
[ad id=”1177″]رقم 3 الاثار المضبوطة
[ad id=”1177″]

Related posts

Leave a Comment