بالفيديو : الرئيس الروسي يهدد الملاحة المصرية باخطر مشروع يقضي على” قناة السويس “…

[ad id=”1177″]

في الوقت ذاته والذي يخشى منه المصريين  والخوف من خوض اسرائيل بحفر قناة موازية لقناة السويس  عبر مضيق تيران ياتي الخبر حيث أكدت وكالة “سبوتنيك”، الروسية للأنباء، بأن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، قال بأن معظم دول آسيا والمحيط الهادئ مهتمة بتطوير الممر الشمالي البحري، الذي يُعد منافساً للممر الجنوبي التقليدي، الذي تمر خلاله السفن عبر قناة السويس، مؤكداً بأن تعزيز تطوير “الممر الشمالي البحري” هو أمر بالغ الأهمية للبلاد.

[ad id=”1177″]

وبحسب “سبوتنيك”، فقد أشار “بوتين”، إلى أنه من الضروري بلوغ الهدف الاستراتيجي الرئيسي في أقرب وقت، وهو البدء بإنتاج مجموعة كاملة من السفن ذات الحمولة المتوسطة والكبيرة والمعدات البحرية.

و الطريق البحري الشمالي، الذي يمر عبر روسيا، قد يصبح منافسا قويا لقناة السويس لأسباب عدة:

  • يمكن للسفينة أن تعبر الطريق البحري الشمالي في زمن قدره 7 — 15 يوما، بسرعة 5 — 13 عقدة، ودون أن تدخل الموانئ.
  • مدة الملاحة للسفن تتراوح من 2- 4 أشهر، وتقوم السفن بعبور الطريق بمساعدة كاسحات الجليد.
  • الأرباح من استخدام الطريق البحري الشمالي للنقل العابر (توفير موارد الوقود، ولا توجد مخاطر هجوم القراصنة، وعدم وجود الطابور، وتقليل نفقات العاملين ومصاريف تأجير السفينة بفضل انخفاض مدة الرحلة، والسفينة تمر بدون مدفوعات مالية”.
  • يشترط لعبور الطريق البحري الشمالي أن تستطيع السفينة مقاومة الجليد وتحمل معدات خاصة ويقودها طاقم مدرب ويتم توفير الحماية للدفة والرفّاسات.
  • يجب أن تترأس قافلة السفن التي تعبر الطريق البحري الشمالي، إحدى كاسحات الجليد التي تعمل بالطاقة النووية ويوجد على متنها مشفى وتحمل مستلزمات العمل الأولي على احتواء تسرب النفط.
  • يتم عبور الطريق البحري الشمالي وفقا لنظام خاص تحدده القوانين الروسية.

 [ad id=”1177″]

Related posts

Leave a Comment