بشرى سارة للمصريين : محور 30يونيو أحد المشاريع العملاقة في طريقها للإنتهاء والعمل ..

[ad id=”1177″]

متابعة:سالم هاشم

محور «30 يونيو» يعد مشروع محور 30 يونيو واحدا من أهم ثلاثة مشاريع عملاقة ضمن المشروع القومى للطرق

بدأ المشروع منذ عام ونصف العام تقريبا, والآن لم يبق إلا أسابيع قليلة للانتهاء من المرحلة الأولى منه، وافتتاحه

المحور الجديد يبدأ من غرب مدينة بورسعيد ويمتد بطول (95) كم ليصل إلى طريق القاهرة / الإسماعيلية الصحراوى مارًا بالتقاطعات الرئيسية الآتية: الطريق الرابط مع نفق جنوب بورسعيد ــ طريق شادر عزام (ترعة السلام)، وطريق القنطرة/ الصالحية، وطريق الفردان /الصالحية، وطريق 36 الحربى، وطريق الإسماعيلية / الزقازيق الزراعى (ترعة الإسماعيلية – سكة حديد الإسماعيلية / الزقازيق) .
[ad id=”1177″]
أهمية المشروع

وهو طريق دولى مواز لقناة السويس ويربط موانى البحر المتوسط فى الشمال الإسكندرية ودمياط وشرق التفريعة. مع موانى البحر الاحمر فى السويس وسيخدم الدولة بالكامل. فهو محصور بين طريقى الإسماعيلية ــ بورسعيد. والقاهرة ــ المنصورة بما يعنى تخفيف الضغط المرورى عن الطريق الزراعي. بجانب خدمة محور تنمية قناة السويس. وخدمة حركة التجارة بين الصعيد والدلتا، حيث سيكون لوجتيستيا.

تم الانتهاء من 90% من أعمال نزع الملكية, وتوفير قيمة التعويضات بقيمة نصف مليار جنيه وجار الاستكمال، الطريق يختصر الرحلة بين الإسماعيلية وبورسعيد 30 كم ،
المحور سيخفف العبء على شبكة طرق محافظات بورسعيد والمنصورة والشرقية والإسماعيلية.

تم إنشاء 300 مسار و11 «كوبرى» و20 نفقا أسفل الطريق لربط جانبى الاماكن والقرى والمدن التى سيخترقها الطريق
[ad id=”1177″]
تم إنشاء حارات للمشاة على حرم الطريق واخرى للسيارات وسيكون حرا دون تقاطعات, حيث سيتم انشاء اكثر من 10 «كبارى» لربط الطرق المختلفة التى يقطعها وكذلك الترع والمصارف الموجوده فى مساره وهو طريق حر يبدأ من محافظة بورسعيد مارا بالطريق الدولى الساحلى ويمتد جنوبا حتى محطة تحصيل الرسوم عند الكيلو 94 طريق الإسماعيلية القاهرة الصحراوى, وهومراقب باجهزة الرادار وكاميرات, وسيتم تزويده بـ 10 مراكز للخدمات المختلفة وسيتم اقامة عدد من المطارات الخاصة للطائرات الهليكوبتر لاستخدامها فى حالات الحوادث الحرجة التى تستدعى تدخلا سريعا لنقل المصابين مزودا بالعديد من نقاط الاسعاف وبعض الاستراحات والمساجد ومحطات للاتوبيسات ووسائل النقل المختلفة عند كل المحاور التى تتقاطع مع الطريق والمجاورة للمدن والقرى الممتدة بطوله, بحيث تستفيد تلك القرى من الخدمات اللوجستية على جانبى الطريق.

تم التخطيط من جانب الجهات المسئولة عن المشروع لانشاء خط سكة حديد بجوار الطريق لخدمة حركة التجارة والركاب بين الشمال والجنوب وتحسبا لاقامة مجتمعات عمرانية جديدة على جانبى الطريق.
[ad id=”1177″]
القوات المسلحة ممثلة فى الأمانة العامة لوزارة الدفاع والهيئة الهندسية للقوات المسلحة قدمت الدعم الكامل فى تحديد مسار الطريق وتأمين العمل به, بحيث تخترقه مناطق عسكرية بالإضافة إلى توفير المواد الحجرية المستخدمة فى تنفيذ المشروع وكذا التنسيق لتنفيذ 5 محطات خدمة ومحطة تحصيل الرسوم على مسار محور 30 يونيو لتوفير الخدمات المختلفة طوال مدة العبور.

المشروع نجح فى توفير 50 ألف فرصة عمل من الأهالى سواء فى أعمال الحفر أو الردم, كما تتم الاستعانة بالعرب فى أعمال الحراسة من خلال ثلاث عشرة شركات للمقاولات متخصصة فى مجال إنشاء ورصف الطرق والكبارى وهى شركات مصرية 100% ذات سمعة ومشهود لها بالكفاءة وتم الاستعانة بأكثر من 2000 معدة خلال مراحل التنفيذ، بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة،

الطريق سيسهم بشكل مباشر فى مضاعفة أعمال النقل من موانى شمال القناة فى بورسعيد ودمياط وشرق التفريعة بما يرفع من تصنيفها ويحقق فرصا استثمارية غير مسبوقة, ويسهم فى الإسراع من معدلات التنمية بشبه جزيرة سيناء كما أنه مخطط مستقبلا لربط المحور بطريق جبل الجلالة مما يساعد فى ربط موانئ شمال القناة بموانئ جنوب السويس الأدبية والعين السخنة والربط بمدينة المنصورة والجمالية والمطرية ليحقق التنمية الشاملة بكافة الوطن.
[ad id=”1177″]
التكلفة التقديرية للمشروع بلغت 1,8 مليار جنيه متوقعا أن تزيد التكلفة النهائية 500 مليون جنيه أخرى، نتيجة امتداد محور الطريق حتى جنوب بورسعيد، بالإضافة إلى إنشاء حوائط نيوجرسى بطول الطريق (3 خطوط)، مع زيادة عدد أنفاق المشاة بالمناطق المأهولة بالسكان تيسيرًا عليهم حتى لا يتضرروا من الطريق.

تم الانتهاء من 80 % من الكبارى العلوية التى يحتاجها المحور, ولم يبق غير أعمال ترابية ورفع كمر أما بالنسبة للطرق فقد تم الانتهاء من أعمال 50% من أعمال الطرق والتجهيز والإعداد والرصف بجودة عالية ليصبح طريقا دوليا تفخر بهم مصر أمام العالم.

من المتوقع ان المحور سيحقق ربحا يعوض ما تم الإنفاق عليه فى التكلفة الإنشائية خلال عامين فقط محققا إيرادا يبلغ نحو مليارى جنيه من خلال الخدمات التى سيستفيد منها المواطن على جانبى الطريق بالإضافة إلى رسوم مرور السيارات والشاحنات والإعلانات ومحطات الخدمة،

 
[ad id=”1177″]

Related posts

Leave a Comment