……………شبيه يوسف………….

[ad id=”1177″]

بقلم الداعيه الاسلامي الشيخ وائل ابو جلال

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ” متفق عليه
ذكر الإمام ابن القيم في روضة المحبين قصة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه , وهي تتعلق بشاب صالح كان عمر ينظر إليه ويعجب به , ويفرح بصلاحه وتقواه ويتفقده إذا غاب , فرأته إمرأة شابة حسناء , فهويته وتعلقت به, وطلبت السبيل إليه فاحتالت لها عجوز وقالت لها :

” أنا آتيك به ” ثم جاءت لهذا الشاب وقالت له : إني إمرأة عجوز , وأن لي شاة لا أستطيع حلبها, فلو أعنتني على ذلك لكان لك أجر..وكانوا أحرص ما يكونون على الأجر فذهب معها , ولما دخل البيت لم يرَ شاة ..

فقالت له العجوز : ” الآن آتيك بها ” فظهرت له المرأة الحسناء , فراودته عن نفسه فاستعصم عنها, وابتعد منها ولزم محراباً يذكر الله عز وجل ..

[ad id=”1177″]

فتعرضت له مراراً فلم تقدر, ولما آيست منه دعت وصاحت , وقالت : ” إن هذا هجم عليَّ يبغيني عن نفسي ” فتوافد الناس إليه فضربوه فتفقده عمر في اليوم التالي , فأتيَ به إليه وهو موثوق , فقال عمر : ” اللهم لاتخلف ظني فيه “.. فقال للفتى , أصدقني الخبر فقص عليه القصة فأرسل عمر إلى جيران الفتاة , ودعا بالعجائز من حولها , حتى عرف الغلام تلك العجوز فرفع عمر درته وقال :أصدقيني الخبر فصدقته لأول وهلة..

فقال عمر : الحمد لله الذي جعل فينا شبيه يوسف.

[ad id=”1177″]

Related posts

Leave a Comment