عاجل : قرار هام من وزير التعليم بشأن إلغاء “الشهادة الابتدائية” ويُعلن عن نظام تعليمي جديد غداً

[ad id=”1177″]

حسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منذ قليل، الكثير من الجدل، بشأن العديد من النقاط التي تهم أولياء الأمور، حيث كشف مصدر بوزارة التربية والتعليم، بأن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، سيعلن موقف الوزارة من مطلب أولياء الأمور بإلغاء الشهادة الابتدائية، في مؤتمر صحفي يعقد غدًا الثلاثاء.

[ad id=”1177″]

ومن جانبه، أكد الدكتور “رضا حجازي”، رئيس قطاع التعليم العام، بأنه تم تكليف الإدارة المركزية للتعليم الأساسي، بتشكيل لجنة لدراسة إمكانية عقد امتحانات الصف السادس الابتدائي على مستوى الإدارة التعليمية وليس المديرية، مؤكداً في الوقت ذاته، أنه لن يتم إلغاء الصف السادس.

[ad id=”1177″]

الوزير يعلن عن ملامح النظام التعليمي الجديد

  • كما سيعلن وزير التعليم، ملامح النظام التعليمي الجديد وموعد تطبيقه، والذي تعد الوزارة حالياً، بالتوازي مع النظام الحالي، على أن يبدأ التطبيق في سبتمبر 2018، وتخريج أول دفعة من هذا النظام في 2030، وأهم ملامحه:
  • يبدأ من مرحلة رياض الأطفال، حيث سيتم وضع مناهج حديثة تدعم التفكير الإبداعي عند الأطفال.
  • النظام التعليمي الحالي لن يزول، ولكنه لن يستقبل طلابًا جدد بداية من إطلاق النظام الجديد، بحيث يستم استبدال النظام القديم القائم على الحفظ والتلقين والحشو تدريجيًا.
  • يقتصر دور الوزارة على منحه الأدوات كالقدرة على الفهم، التحليل، صناعة القرار، حل المشكلات، والعديد من اللغات، دعم الهوية، تكوين الشخصية، والمنطق المبسط، ثم يتركهم يتعلمون بأنفسهم، مؤكدًا أن الطالب لن يكون “حصالة معلومات”.
  • [ad id=”1177″]
  • تم تحويل مناهج العلوم والرياضيات لصفين دراسيين إلى مكتبة إلكترونية تتضمن: أفلام، صور، كتب، مقالات وأبحاث، تمكن الطالب من الاطلاع على الدرس قبل الذهاب إلى المدرسة، والمدرس من ابتكار طريقة جديدة للتدريس، تجعل منه موجهًا وليس ملقنًا
  • [ad id=”1177″]

Related posts

Leave a Comment