الرئيسية / المزيد / المرأة والجمال / إعلام زفتى يناقش …. مخاطر الوجبات الجاهزة

إعلام زفتى يناقش …. مخاطر الوجبات الجاهزة

الغربية ..عبده البربرى
نظم مركز إعلام زفتى بالتعاون مع الإدارة التعليمة ندوة إعلامية تحت عنوان مخاطر الوجبات الجاهزة بمقر ورشة قسم التريكو بالمدرسة الثانوية الصناعية بنات بزفتى.
استهدفت توعية الفتيات بمخاطر و أضرار الوجبات الجاهزة.تحدث فى الندوة الأستاذ الدكتور عبد الغني محمود عبد الغنى أستاذ التغذية العلاجية والقائم بأعمال عميد كلية التربية النوعية جامعة المنصورة موضحاً ضرورة الاهتمام بالصحة العامة من خلال المحافظة على أجسامنا من خلال الأطعمة التى نأكلها فنحن عند اختيار الأشياء الخاصة بنا كــ موبايل ــ تليفزيون ــ سيارة نحرص على اختيار الأفضل و الأنسب ولكن عند تناول الغذاء نتجاهل مخاطر الوجبات السريعة التى صدرها لنا الغرب لإضعاف شبابنا والسيطرة عليهم و تغيير ثقافتهم من خلال التقليد الأعمى دون وعى وحساب الأضرار المترتبة فليس كل ما هو جديد أو قادم من الغرب مفيد بل فى الغالب مضر وليس مفيد .
وأشار الى أن الوجبات السّريعة هي المأكولات الّتي تحضّر وتقدّم بسرعةٍ كبيرة في الأماكن العامّة، أو هي الّتي تجلب إلى المنازل و تباع المأكولات السّريعة بالمطاعم، والمحلات التجاريّة وهي تتّصف بالعادة بجودة أقل، لأنّها مشبعة بالدّهون والزّيوت، لذلك لها أضرار خطيرة للغاية.
وتطرق الى الأمراض الناتجة عن تناول الوجبات السّريعة والاطعمة المحفوظة ومكسبات التذوق للأطعمة الجاهزة واهمها زيادة نسبة الاملاح فى الجسم والتى تؤدى الى التهاب الكلى وارتفاع فى ضغط الدم. و زيادة الدهون تؤدى الى تصلب الشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وعسرٍ في الهضم، وتسبب أمراضاً في الأمعاء والمعدة، وتؤدي إلى تقرحاتٍ عديدة والتهابات حادة في المعدة نتيجة أكل الطّعام بسرعة كبيرة.
تؤدي الوجبات السريعة إلى تهيج الأغشية الدّاخلية للجهاز الهضمي، نتيجةً لوجود مواد حارّة في المكونات المستخدمة في إعدادها وإنها تعمل على تصلّب الشّرايين وأمراض القلب، وتصيب الأفراد بأمراض السّرطان، كذلك تصيب الأفراد بمرض السكري وخصوصاً عند تناول هذه الوجبات مع المشروبات الغازيّة وكذلك التوتر الزائد عند الاطفال والنسيان وأثرها على سلوك الفرد فهى تزيد من العزلة والانطواء وسرعة الغضب والانفعال والحزن والاكتئاب .
واكد على ضرورة تناول الأغذية الصحية وهو الطعام الغني بالعناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم وتقوية جهاز المناعة للوقاية من الأمراض المختلفة فواكه وخضروات بروتين من منتجات الالبان والبيض والاسماك والدجاج والحرص على شرب المياة بكميات كبيرة والبعد عن الاطعمة التى تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية أو النسب العالية من الدهون. وعدم أكل أي شيء قد يؤثّر على طبيعة الجسم .واشار الى برامج غذائية لتنمية قدرات الطالب على التحصيل وإسترجاع المعلومات وزيادة قوة جهاز المناعة والتركيز
شارك في الندوة طالبات المدرسة و الأخصائيين الاجتماعيين وادار الندوة الاستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائي إعلام.
Facebook Comments

شاهد أيضاً

دعوات وامنيات بالشفاء العاجل…..

اسرة تحرير الجمهوريه وعلي رأسهم السيد الاستاذ/ ابراهيم مراد رئيس التحرير ، يتمنون  الشفاء العاجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *