الرئيسية / محافظات / حوار مع . الجندي الشاعر اللواء ممدوح هجرس وأخبار سارة لأهالي السنطة

حوار مع . الجندي الشاعر اللواء ممدوح هجرس وأخبار سارة لأهالي السنطة

الغربية: ياسر الشرقاوي
التقيت اليوم مع اللواء وكيل أول الوزارة ورئيس مجلس ومدينة السنطة ممدوح هجرس بعد أن بحثت في سيرته في السنطة وفي انجازاته وكيفية إدارته وألممت ببعض مشاكل المركز حملتها وذهبت إليه , استقبلنا بالحفاوة والترحاب المشهور بهما وكان بصحبته الأستاذ أحمد مغاوري سليمان مساعد رئيس المجلس والعميد حجازي الشرقاوي ودار حواري ودي في أمور عديدة تهم أهالي المركز ثم رحنا نجول في ذاكرة اللواء عن فترة الطفولة ومشاكل المركز..
سي_ أنت ابن لكل مكان عملت به فمن أين اكتسبت ذلك ؟ وما هو أكثر بلد أثر في حياتك ؟
أنا من مواليد الدلجمون كفر الزيات غربية ثم انتقلت الى القاهرة في منطقة الحلمية فترة ثم انتقلت إلى دمياط فهي المكان الذي عشت فيه أطول فترات عمري حيث درست فيها من المرحلة الابتدائية حتى التحقت بالكلية الفنية العسكرية ولذا كل البلاد بلدي .
هذه بيت القصيد كما يقولون الكلية الفنية العسكرية ..فكيف التحقت بها ؟
علت ضحكته وهو يفهم مغزاة السؤال : لا والله مش اللي في دماغك ، الكلية الفنية تعتمد كليا على اللياقة العلمية والبدنية والنفسية واجتياز الاختبارات المعدة للقبول لا تصدق من يقول لك الوسطة أو غير ذلك ، أنا كنت حاصل على مجموع في الوقت ده 83 في المية وهذا يختم على الدوسيه الخاص به بخاتم الممتاز .
سيادة اللواء الجيش مصنع الرجال ..ما أغرب موقف تعرضت له في الكلية ؟ وفي عملك بالجيش؟
في الكلية الفنية كان فيه ما يسمى بالاختبار الشفوي وده كان مهم جدا وكنت بخاف منه موت وانا في العام الثاني بالكلية دخلت الامتحان وأنا مرعوب كالعادة من الاختبار الشفوي وقبل أن أتحدث نطق الممتحن (جود ) وخرجت والغريب أنني الطالب الوحيد الناجح في هذه المادة . أما في الجيش كنت في جبل ( توكر ) تسمع عنه لما يقولك أوديك طوكر هو ده هو يقع بين الشلال وبرنيس ودي جبال سوداء اللون ، أنني ترشحت لبعثة لأمريكا …وصمت وبعدين قال لم أذهب ، بل أتوا بأمريكا إلي ..ومتسألش ازاي
سيادة اللواء أنت رجل عسكري ومهندس فما علاقة ذلك بالشعر ؟
أنا عارف إنك شاعر وعارف إنك هتسأل في الشعر ، أحمل في قلبي أحاسيس الشعراء ورهافة المشاعر وأعتقد أنك لمست ذلك في علاقاتي مع الناس بل وأكتب الشعر لنفسي للمتعة وليس للنشر وشاعري المفضل فاروق جويدة ثم نزارقباني أشعر أن هناك ما يربطني بهما قاطعته بس نزار أستاذ جويدة قال : أشعر أن جويدة يرسم بالكلمات قاطعته لكن نزار يتمكن من ناصية اللغة.
لسيادتكم حساب شخصي على مواقع التواصل الاجتماعي تحرص دائما على استعماله فما السر ذلك ؟
دا حساب قديم ولأني بحب الناس والتواصل مع الناس أنت عارف إني اجتماعي بطبعي .
بمناسبة الحساب الشخصي كثيرا ما نراك مرتبطا بحفيدتك الصغيرة ونشر صورها على حسابك ؟
بص يا سيدي دي الجو بتاعي من الآخر روحي والهواء الذي أتنسمه هي من تعطي للحياة طعما وهي مرتبطة بي أو قل أنا مرتبط بها بل كلانا مرتبطان وخاصة بعد سفر والدها أنا كان جدي رحمة الله عليه كان نفس الشيء معي كنت الفتى المدلل كان يساعدني في حفظ القرآن الكريم ونجلس سويا نستمع لبرنامج لغتنا الجميلة لفاروق شوشة ويشرح لي فكنت مرتبطا به نفسيا وذهنيا وعقليا وكل شيء هي كذلك كل حاجة لي .وهي بالمناسبة في كي جي ون .
س _لكل إنسان مؤيد ومعارض ..فماذا تقول لكل منهما ؟
أقول لهما شكرا
س _ما الذي لم تستطع تحقيقه في حياتك الشخصية ؟
الدكتوراه لأني حاصل على الماجستير ولم تسعني الفرصة للحصول على الدكتوراه .
سيدي لدي بعض الأسئلة من مواطني السنطة … البعض يشكو من تلوث مياه الشرب فما رد سيادتكم ؟
يا سيدي الفاضل المياه أمن قومي مستحيل ..ثم رفع سماعة التليفون واتصل على المهندس المسئول ينزل مكان الشكوى فورا .
وليتسع لي صدر سيادتكم يوجد الكثير من الطرق في أنحاء المركز غير صالحة ..فما سبب ذلك ؟
أنا مسؤول فقط عن الطرق الداخلية داخل القرى وما عدا ذلك مسؤولية هيئة الطرق وعلى فكرة قريب قوي هننزل نسفل في بلدكم .
يس_وجد الكثير من الشكاوى خاصة من القسم الهندسي فما تعليقك لذلك ؟
لقد تم تغيير المهندس رئيس الإدارة الهندسية بسبب كثرة المشاكل والحمد لله دلوقت أنت اسأل الناس .
تعدى بعض الأهالي على أرض المدرسة بجوار المدرسة الفندقية وأقاموا بالبناء ولم يتحرك أحد ؟
الأرض دي ملك هيئة الأبنية يجب أن تحميها وتدافع عنها ، أكثر من مرة يتعدى الأهالي ويحضر مسؤول الأبنية وبدون أي أوراق ونحن نحرر للأهالي محاضر بناء بدون ترخيص فقط وليس اعتداء …الحل سهل تريد معرفته ..على هيئة الأبنية أن تتعاقد مع الشرطة لحماية المكان .. من الآخر واكتبها أشعر أن هناك شيئا في نفس يعقوب
س_سيدي هل أنت مقتنع بما أديت في مركز ومدينة السنطة ؟
لا ..لست راضيا ، نفسي أعمل الأكثر بالرغم من أن ما حدث في السنطة العامين الماضيين لم يحدث فيها من سنوات عدة بنشتغل دلوقت في محطة ستة وابو الجهور والجميزة وبدأ العمل في بلاي والبندرة ويوجد أكثر من سبعة مشاريع سوف يبدأ العمل فيها قبل 30/6 بالإضافة لذلك تم الموافقة على خمس أفدنة من الأوقاف لعمل مقلب قمامة بالقرب من محطة المياه في طريق كفر كلا الباب . ولا أخفيك سرا أنه وبالتحالف مع نواب السنطة حتى نعطي كل ذي حق حقه تم الموافقة على سبع أفدنه من الزراعة لعمل مشروعات خدمية للمركز مدينة سكنية للشباب ومدرسة للمتفوقين …ابتسم … وأنت أول واحد يسمع الكلام ده كما يوجد مشروع شبرابلولة على مصرف سمتاي مشروع للصرف الصحي ووحدة بيطرية ومدرسة وحديقة طفل .
س _بماذا تحلم للسنطة ؟
استئذن الاستاذ أحمد مغاوري من سيادته في الرد وقال : بأننا نحلم ببناء المجمع الخدمي بديوان المركز وهو عبارة عن مجمع من ستة طوابق يجمع كل ما يخص المجلس وما يقدمه من خدمات لأهالي السنطة . وتابع سيادة اللواء حديثه بأن السنطة ليس لها أي إطلال على النيل أحلم بإيجاد هذا المتنفس وإقامة قرية ( فينسيا ) هناك بالقرب من ميت ميمون .
يتبقى سؤال أخير يدور في خلد الكثير في الشارع المصري ..لماذا رئيس مجلس المدينة من الجيش والمحافظ ؟
لا ليس صحيحا بل بالعكس دي نسبة بسيطة جدا وقارن مثلا في محافظة الغربية نسبة بسيطة ، ولكن دعني أخبرك بشئ رجل الجيش الأكثر قدرة ومن بعده رجل الشرطة على القيادة ومواجهة الأزمات لما ناله من تدريبات وإعداد .
أراك تريد طرح سؤال إلي ؟ قال : ما رأيكم في آداء ممدوح هجرس في السنطة ؟
سيدي رأينا منكم الكثير لكن نتوقع الأكثر .
سيدي أرجوا أن كنت ضيفا خفيفا عليكم وألا أكون مزعجا لكم وأشكر سيادتكم على إتاحة الوقت ورحابة صدركم وهذا ما عهدناه فيكم دوما وأبدا وهذا اللقاء يسعدني بأن شرفت بالجندي الذي يؤدي واجبه متى استدعاه الوطن ، الجندي الشاعر كما أسميه دائما وهو نموذج للجندي المصري تمنياتي لسيادتكم التوفيق والسداد

Facebook Comments

شاهد أيضاً

“المهندسة إيمان العجوز” تنعي ببالغ الحزن و الأسي وفاة الزميلة بقطاع البترول الأستاذة/ماهي الغزولي

الشرقية: شيماء السيد || المهندسة / إيمان العجوز  تنعي ببالغ الحزن و الأسي وفاة الزميلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *