الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

اهم النصائح للحفاظ على سيارتك من خطر الحرائق

- Advertisement -

 دون تحديد الأسباب يحدث في بعض الأحيان الكثير من الحرائق داخل السيارة أثناء السير على الطريق والتي ترجع إلى عدم إتخاذ الإحتياطات اللازمة أو بسبب الأهمال وعدم القيام بالصيانة الدورية . ويقول مهندس بإحدى مراكز صيانة السيارات الأستاذ إسماعيل محمود ، أن هناك إجراءات واجب إتخاذها من أجل تجنب مخاطر الحريق بالسيارة حتى يتمكن كل فرد من الأخذ بها ومعرفة مسبباتها حماية له وللآخرين .
وهى تشمل كالآتي :

1- أن تكون جميع التوصيلات الكهربائية (الضفيرة) محكمة الربط وبداخل عوازل من البلاستيك تجنباً لحدوث أي ماس كهربائي .
2- إحكام ربط كابل البطارية وتغطيته بعازل غير موصل للكهرباء .
3- عدم الإستعانة عن المقاومات (الفيوزات) بكباري من السلك تجنباً لحدوث سخونة في التوصيلات الكهربائية مما قد يؤدي إلى إشتعال أو حريق .
4- إحكام ربط التوصيلات الخاصة بالوقود سواء بنزين أو سولار حتى لايحدث أي تسرب للوقود .

CarFireSafety24

واشار أيضاً الإحتفاظ بصفة دائمة بطفاية الحريق في مكان قريب يسهل تناولها عند الحاجة إليها والتأكد من سلامتها وكفاءتها .
ويضيف مهندس الصيانة بإن هناك عوامل من شأنها التأثير على الحرائق التي تحدث بالسيارات من حيث إحتمالات حدوثها أو حجمها وهى :
المواد التي صنعت منها السيارة كالمواد البلاستيكية أو الخشبية أو المطاطية أو الأسفنجية أو الألياف الصناعية وماشابه ذلك ، وكذلك كما ذكرنا من قبل المواد سريعة الإشتعال الموجودة بداخل السيارة .
وأخيراً يشير المهندس إسماعيل إلى مصادر الحرارة والإشتعال لحريق السيارات وهى أي ماس كهربائي في الأسلاك والتمديدات الكهربائية بالسيارة ، أي شرر وفي أغلب الأحيان قد يكون صادر من محرك السيارة والأجزاء الساخنة من أنابيب العادم (الشكمان) ، أيضاً الشرر الناتج عن الإحتكاك في أثناء التصادم والحرارة الزائدة للإطارات أو الفرامل ، وبالطبع الإهمال والتدخين داخل السيارة أثناء القيادة .

3a-na-61125

5- الإلتزام بنظافة محرك السيارة بصفة دائمة من أي مواد بترولية قد تكون عالقة فتزيد من حجم الحريق لاقدر الله . وعدم الإحتفاظ بجراكن الزيت أو البنزين أو السولار أو بخاخات الإسبراي أو أعواد الكبريت أو الولاعات والألعاب النارية لكونها سهلة وسريعة الإشتعال وقد تساعد على إمتداد النيران بسرعة .

وأضاف المهندس أيضا مراعاه إيقاف محرك السيارة فوراً في حالة الإرتفاع الغير عادي في درجة حرارته ، أو مشاهدة أي أدخنة قد تنبعث من أي جزء بالسيارة ، وإيقاف السيارة فوراً في حالة الإرتفاع الشديد لدرجة حرارة الإطارات ، كما لابد من متابعة عداد الحرارة في أثناء السير وعدم إغفال النظر إليه .

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق