الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

•• المصيلحى: “أتأسف لأى مواطن لم يحصل على الخبز اليوم.. وسنضبط المنظومة”

- Advertisement -

متابعة_ محمد الجوجري.
اكد وزير التموين:ان المواطن لا يحصل على السلع المدعمة فى المنظومة الحالية و أخطرنا 19 مليون مواطن لاستكمال بياناتهم.. ولن أتكاسل عن واجبى

و بدأ الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية مؤتمره الصحفى الذى عقدة لتوضيح قراره الأخير بتخفيض عدد الأرغفة بالكروت الذهبية والتى من خلالها يتم صرف الخبز للمواطنين ممن لا يملكون بطاقات إليكترونية أو لمن لديهم بطاقات متوقفة بأن قراره مخلص ويصب فى مصلحة المواطن ومع ذلك يتأسف لكل مواطن لم يحصل على الخبز اليوم بسبب قراره موضحًا أنه لم يمر 48 ساعة إلا والمنظومة سوف يتم ضبطها وسيحصل الجميع على حقوقه من الدعم.

الوزير حرص طوال المؤتمر الصحفى على التأكيد بأنه لن يتم المساس بالدعم المخصص للمواطنين سواء السلع المدعمة أو الخبز وأن القرار الذى أتخذه بتخفيض عدد الأرغفة للكارت الذهبى إلى 500 رغيف فقط ظهر عوار متمثل فى وجود بطاقات ورقية كثيرة فى بعض المحافظات وبالتالى سيتم زيادة عدد الأرغفة للكروت الذهبية لبعض المحافظات مثل الجيزة التى يوجد بها 63 ألف بطاقة ورقية و65 ألف بطاقة تجدد (بدل تالف) كما سيتم تحويل كل البطاقات الورقية إلى إلكترونية بحد أقصى آخر شهر مارس الجارى، حيث تم التنبيه على جميع مديرى المديريات بحصر بيانات البطاقات الورقية وأرسلها للوزارة خلال أسبوع لتقوم الوزارة بإرسالها إلى الشركات المنفذة لتحويلها إلى بطاقات إليكترونية، قائلاً: “ما يتم انفاقة بالميت على الخبز بالكروت الذهبية يقرب من 2 مليار جنيه منهم 50% بيصرفو صح والباقى خطأ”.

وزير التموين أوضح أن الفساد يكمن فى وجود البطاقات الورقية وإهمال إصدار بدل فاقد أو تالف، لافتًا إلى أنه لا يكمل أسبوعه الثانى بالوزارة متابعًا أنه لم تكن أولوياته موضوع الخبز لكنها أصبحت أولوية قصوى، وأنه تمت مراجعة كل البيانات الورقية الخاصة بالإسكندرية وبعض المحافظات ليتم ضبط ذلك الموضوع، علاوة إلى نقل قاعدة البيانات إلى وزارة الإنتاج الحربى لضبط منظومة كروت الخبز المدعم، كما أنه جارٍ إصدار آلاف بطاقات الخبز بعدة محافظات ليتمكن المواطن من الحصول على الخبز، والانتهاء منها خلال أسبوع من الآن وترسل للوزارة.

الدكتور على المصيلحى برر قراره بتخفيض الخبز بالكروت الذهبية بأن المنظومة الحالية لا تعمل على إيصال الدعم إلى مستحقيه، قائلًا: “ياريت يتعمل استفتاء للمواطنين عن المنظومة الحالية، وهل المواطنين بيحصلو على الدعم أم لا؟”.. مضيفاً: “على فكرة صحيفة “اليوم السابع” بتعمل استفتاءات على طول لمعرفة رأى المواطنين فى حاجات كتير، والاستفتاءات بتفيد المواطنين”، موضحًا أنه تمت زيادة الحد الأدنى لعدد الخبز بالكروت الذهبية لتكون أكثر من 500 رغيف للكارت فى محافظتى الجيزة والإسكندرية.

وشدد على إن الجميع يعلم جيدًا أن المواطنين لا يحصلون على السلع المدعمة فى المنظومة الحالية، متابعًا: “الجميع يعلم أن المواطن لا يحصل على السلع المدعمة فى المنظومة الحالية”.

ويؤكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم إخطار 19 مليون مواطن لاستكمال بياناتهم لدى وزارة التموين خلال 30 يومًا، منتقدًا ما تناولته بعض الصحف باعتبار هذا الإخطار يمثل تهديدًا للمواطنين، قائلاً: “لن نمس حصص المواطنين وأنا لا أهدد المواطن ولا أهدد أى فرد بل أحافظ على مصلحة الدولة ودقة البيانات.. ولا أهدد 19 مليون بالحذف كما كتبت بعض الصحف”.

وأبرز الرسائل التى وجهها الوزير خلال المؤتمر الصحفى هو أنه يحترم المواطن كى تصل إليه الخدمة والسلعة بالمقابل الذى قدمه حتى يكون راضيًا عن أداء هذه الوزارة، وأنه لا يمكنه أن يتكاسل فى أى لحظة من اللحظات عن أداء واجبه، متابعًا: “لدينا مشاكل حقيقية يجث أن ننظر إليها ونضع أيدينا جميعًا مع بعض لإصلاح ما يمكن إصلاحه”.

وأكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه لن يكون هناك زيادة فى الدعم حتى 30 يونيو 2017، لأن الموازنة معتمدة، وأنه سيسعى لبحث التوافق مع وزير المالية على زيادة الدعم عقب هذا التاريخ، وأنه لو تم التوافق مع وزير المالية سيتم بعدها مناقشة مجلس النواب ثم اعتماد الموازنة.

كما أكد أنه بعد تحويل كل البطاقات الورقية إلى ذكية سيتم مراجعة كميات الخبز بالكروت الذهبية عقب الانتهاء من التحويل والتأكد من حصول المواطنين على البطاقات الإلكترونية

وجدد التأكيد على أنه لن يغادر الوزارة اليوم حتى التأكد من حل مشاكل الكارت الذهبى قائلا “أصدرت تعليمات لمديرى المديريات فى محافظتى الجيزة والإسكندرية بزيادة الحد الأدنى للكارت الذهبى فى هذه المحافظات مع مراجعة البيانات وتحديثها”.

ووجه وزير التموين رسالة لمديرى المديريات: هتتحاسبوا على تلاعب بعض أصحاب المخابز بالكارت الذهبى.. ويعلم الله أن هناك بعض المواطنين وأصحاب المخابز الشرفاء طلبوا منى إلغاء الكارت الذهبى وقالوا لىّ ألغى الكارت الذهبى لانه يساعد اصحاب النفوس الضعيفة على السرقة “.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق