الرئيسية / المزيد / تكنولوجيا وبرمجيات / السبب والقرار العنصرى فى جعل دركسيون السيارة فى بعض الدول على اليمين ودول أخرى على اليسار

السبب والقرار العنصرى فى جعل دركسيون السيارة فى بعض الدول على اليمين ودول أخرى على اليسار

 فى السطور القليلة سوف نعيش فى قصة عجيبة وغريبة وفيها الأجابة عن السؤال وفك اللغز ، عن السبب بأنه توجد سيارات مقودها على اليمين فى بعض الدول وسيارات مقودها على اليسار فى بعض الدول الأخرى ، ولماذا لم توحد السيارات على مستوى العالم عجلة القيادة بجانب واحد فقط ؟

بالطبقية ، حيث يسير الفلاحون والعمال مجبرون على الجانب الأيمن من الطريق ، ويسير الفرسان والنبلاء والطبقة الأرستقراطية على الجانب الأيسر من الطريق ، وذلك دلالة على الفصل ما بين الطبقات الأجتماعية حينها .

حيث كان الفرسان قديماً يحذون الجانب الأيسر بالطريق فى سيرهم وهم على ظهور جيادهم ، حتى إذا ما صادفهم أعدائهم تكون نصال السيوف فى مواجهتهم مباشرة ، ولا يضطرون إلى المناورة التى بالطبع ستخصم من رصيدهم فى الحياة .

 

وظل هذا القانون الذى به عنصرية شديدة يحكم الطُرق فى فرنسا والبلدان الخاضعة لها تحت الأحتلال ، إلى أن قامت الثورة الفرنسية وبدأت العدالة تأخذ مجراها ، وفى فترة نابليون بونابارت أجبر جنوده فى كل المستعمرات الفرنسية على السير بالجانب الأيمن من الطريق والتوقف على الجانب الأيسر .

ولكن الصراع الإنجليزى الفرنسى كان حاسم فى هذا الأمر ، حيث رفضت انجلترا السير على الجانب الأيمن حتى لا تظهر لمواطنيها والتابعين لها أنها خضعت لأحد القوانين التى وضعتها الأعداء ، فقامت المملكة المتحدة بأصدار أول قانون مرور للسير على جهة اليسار فى لندن عام 1835 ، وأخبرت به جميع مستعمراتها حول العالم ليتم العمل به ومعاقبة كل من يخالف هذا القانون .

أما حالياً وفى وقتنا الحاضر ، تؤكد الإحصائيات أن 35% من سكان العالم يقودون سياراتهم على الجانب الأيمن ويتوقفون على الجانب الأيسر ، أى أنهم يتبعون النظام الفرنسى فى القيادة ، وتتركز هذه الدول فى قارة أوروبا .

أما بريطانيا والدول التى كانت تابعة لها أثناء الأستعمار ظلت تقاوم هذا النظام إلى اليوم ، حيث أن المواطنين فى بريطانيا يقودون سياراتهم على الجانب الأيسر ويتوقفون على الجانب الأيمن ، وهذا معمول به فى أغلب دول العالم .

ومن أشهر الدول التى تعتمد على النظام البريطانى فى القيادة هى :-

1- الهند

2- باكستان

3- اليابان

4- تايلاند

5- تنزانيا

6- أستراليا

7- ماليزيا

8- نيوزيلندا

9- بنجلاديش

10- إندونسيا

ومن أشهر الدول التى تعتمد على النظام الفرنسى فى القيادة هى :-

1- الولايات المتحدة الأمريكية

2- روسيا

3- الصين

4- جميع الدول العربية

5- ألمانيا

ويأتى سؤال أخر هنا ، لماذا يتم تثبيت مقود السيارة بالجانب الأيمن إذا ما كان نظام السير على الجانب الأيمن والعكس ؟

يقول المسئولون فى شركة فورد الأمريكية والرائدة فى صناعة السيارات ، أن السيارة ذات المقود الأيمن إذا ما سارت وفق نظام مرورى يطبق السير الإجبارى فى الجانب الأيمن فإن ذلك سيعيق حركة السائق وخاصة عند الرغبة فى الدخول بطريق موازى أو الدوران إلى الخلف ، والمثل بالمثل فى السيارات ذات المقود الأيسر ويسير سائقها وفق نظام المرور الذى يطبق السير الأجبارى فى الجانب الأيسر .

Facebook Comments

شاهد أيضاً

فورد تكشف عن سيارة موستانج الكهربائية بالكامل Mach-E

سها جادالله… تروج شركة فورد لسيارة موستانج Mach-E التي تعمل بالكهرباء بالكامل على أنها سيارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *