الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

مكتبة الاسكندرية تقدم خدماتها عن بُعد لكافة فئات المجتمع

- Advertisement -

كتب _ اشرف المهندس..

مكتبة الاسكندرية، أعلنت عن تقديم خدماتها عن بُعد لكافة فئات المجتمع بوجه عام ولذوي الاحتياجات الخاصة بوجه خاص،وذلك فى اطار الإجراءات الاحترازية التي تنتهجها مكتبة الإسكندرية للوقاية من فيروس كورونا.

ويقوم قطاع المكتبات من خلال مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر بتفعيل وإتاحة مجموعة من الخدمات وبعض التطبيقات المتخصصة من خلال الإنترنت.

وتشمل دورة تدريبية متقدمة في تصميم المواقع الإلكترونية، وإتاحة بعض الخدمات الخاصة بالقراءة عن بُعد مثل توفير مجموعة من المتطوعين المُبصرين لمساعدة رواد المكتبة المكفوفين وضعاف البصر في القراءة والبحث، هذا بالإضافة إلى إتاحة مجموعة من المقالات والموضوعات المتخصصة بالتأهيل التعليمي للأطفال المكفوفين، وإرشاد أولياء الأمور لكيفية التعامل مع الأطفال خلال الفترة الراهنة.

من ناحية أخري يتيح قطاع المكتبات من خلال برامج ذوي الاحتياجات الخاصة بعض الخدمات والأنشطة والفعاليات لروادها من خلال الإنترنت؛ مثل جلسات التخاطب الفردية والجماعية وتنمية المهارات الحياتية، وإتاحة بعض الفيديوهات والأوراق التعليمية للأطفال، كذلك تنظيم محاضرات إرشادية وتوعوية لأولياء الأمور والأطفال من خلال متخصصين.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية تعمل علي التواصل الإلكتروني مع روادها من جميع الفئات، حيث قامت بوضع مائتي ألف كتاب علي شبكة الانترنت، وأعلنت خدمة خاصة للباحثين تقدم لهم المواد العلمية عن بعد، وتعرض قناة المكتبة علي يوتيوب الأنشطة الثقافية والفنية.

من جهه أخرى ينظم قطاع المكتبات فعالية نادي “ساينس سي” أو رؤية العلم لوثائقيات العلوم والخيال العلمي، وهو لقاء ربع سنوي يعرض ويناقش مختارات من مقتنيات مكتبة الإسكندرية من الأفلام الوثائقية العلمية، والأفلام الروائية عن العلوم والخيال العلمي،يأتى ذلك في ظل اهتمام مكتبة الاسكندرية بتقديم خدماتها الثقافية والعلمية عن بعد تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

يذكر ان إسم الفعالية مأخوذ من دمج كلمتي علوم ورؤية وهو ما يهدف إليه هذا النادي في إطارٍ يجمع بين تأثير الصورة وجمال العرض في الوثائقيات في ظل خيال السينما وجماليات المؤثرات بأنواعها في الأفلام، مع الإشارة إلى عناوين الكتب المتاحة بالمكتبة التي تتناول الأفكار العلمية في الأفلام المعروضة.

وستتاح الفعالية عبر الإنترنت لمناقشة الحلقة الأولى من سلسلة وثائقيات (كوكب الأرض) بعنوان (من القطب إلى القطب) وهي من ضمن مقتنيات مكتبة الإسكندرية، وذلك الساعة الثامنة مساء اليوم الأربعاء عبر تطبيق زووم.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية في إطار اهتمامها بتطوير خدماتها في العالم الرقمي أطلقت حزمة من الخدمات ابرزها مائتي ألف كتاب علي الانترنت، وتقديم خدمات للباحثين عن بعد، وكذلك الأعمال الثقافية والفنية للمكتبة على قناتها على يوتيوب

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق