إحتجاجا” علي هدم أم الحيران : مئات السيارات تجوب شوارع الداخل الفلسطيني المحتل رفضا لسياسة الإحتلال الإسرائيلي

وكالات -محمد اللوح 

الداخل الفلسطيني المحتل، والتقت في مدينة قلنسوة بالمثلث، ومنها توجه المشاركون إلى مدينة القدس المحتلة، ردًا على جريمة سلطات الاحتلال في قرية أم الحيران مسلوبة الاعتراف، وتنديدًا بجرائم الهدم بأراضينا المحتلة عام 48.

وتأتي المسيرة تنفيذًا لفعاليات لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل، التي أقرتها للرد على جريمة أم الحيران في اجتماعين طارئين لها عقب الجريمة، التي أدت لاستشهاد المواطن يعقوب أبو القيعان، وإصابة 6 أخرين، وهدم القرية.

والتقى المشاركون من أقصى الشمال وحتى منطقة المثلث، بما في ذلك منطقة الساحل، في مدينة قلنسوة، ابتداءً من الساعة الثامنة والنصف صباحًا، وانطلقت عند الساعة التاسعة صباحًا، وفق أنظمة سيتم إبلاغها للمشاركين.

واعترضت شرطة الاحتلال الإسرائيلي العديد من السيارات المشاركة في المسيرة، وحاولت تحرير مخالفات ضد السائقين، بزعم التسبب بإغلاق الطرق.

وأدت المسيرة إلى شل حركة المرور في شارع 6 المؤدي لمدينة القدس.

وقال النائب في القائمة العربية الموّحدة يوسف جبارين، المشارك في المسيرة: “إن المسيرة الاحتجاجية للسيارات تتقدم في شارع بشكل بطيء مما يحدث اختناقات مرورية شديدة جدًا”.

وَأضاف أن “الشرطة حاولت استفزاز المشاركين في المسيرة، وتحرير مخالفات للسائقين، إلا أننا تصدينا لهم ونوصل التقدم نحو القدس”.

وشدد بالقول “هذه بحد ذاتها رسالة للمجتمع الإسرائيلي أن حياتهم لا يمكن أن تكون عادية طالما نحن نعاني وتهدم بيوتنا وتزهق أرواحنا”.

من جانبها، أصدرت شرطة الاحتلال المرورية بيانًا مقتضبًا، دعت فيه السائقين إلى اتخاذ طرق بديلة لشارع “6” بسبب ازدحام السير، ووجود قافلة سيارات احتجاجية.

وبدأت شرطة المرور بتحرير بعض المخالفات للمشاركين في قافلة السيارات، بزعم أنهم يبطؤون من حركة السيرة ولا يسيرون وفق قانون السرعة في هذا الشارع، في حين يلاحظ انزعاج السائقين من غير المشاركين في المسيرة من الاكتظاظ المروري.

وكان رئيس لجنة المتابعة محمد بركة، قال في بيان صحفي: إننا “نطمح لمشاركة مئات السيارات، كي تشعر بها البلاد كلها، وخاصة المؤسسة الحاكمة، لتعلم أننا لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الجرائم التي ترتكبها، بموجب قرارات صادرة عن شخص بنيامين نتنياهو، تطبيقًا لعقليته وعقلية حكومته العنصرية”.

وفي السياق، سيقيم الحراك الشبابي في النقب مظاهرة عند مفرق السقاطي غداً الثلاثاء، تنديدًا بجريمة أم الحيران وللمطالبة بتحرير جثمان الشهيد يعقوب أبو القيعان المحتجز لدى سلطات الاحتلال

Related posts

Leave a Comment