الرئيسية / عربي وعالمي / هزة أرضية بقوة 6.8 تضرب وسط تركيا

هزة أرضية بقوة 6.8 تضرب وسط تركيا

سها جادالله ….

ضرب زلزال بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر مساء اليوم مدينة إيلازيغ وسط تركيا.

وقد أعلنت الداخلية التركية عن مقتل أربعة مواطنين وعدد من الاصابات وانهيار مباني في وسط البلاد

الزلزال الذي ضرب مدينة إيلازيغ شعر به سكان المدن المجاورة حتى مناطق شمال العراق وشمال سوريا.

وبعد الزلزال ،رصدت إدارة الكوارث التركية “أفاد” 35 هـ.ـزة ارتدادية أعقبت وقوع الزلزال في مدينة إلازِغ، شرقي تركيا، مساء الجمعة.

وذكرت “أفاد” في بيان ترجمته “نيو ترك بوست” أن الهزات الارتدادية تراوحت ما بين 2.7 و5.4.

وأسفر الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجات على مقياس ريختر عن فقدان 4 أشخاص لحياتهم وإصابة آخرين، بحسب تصريح لوزير الداخلية سليمان صويلو، وأفاد بتدمير 10 أبنية، وفق الرصد الأولي.

وتابع صويلو في تصريحات تلفزيونية بارتـ.ـفاع حصيلة الضحايا إلى 4 بعد أن أعلن في وقت سابق أن شخصًا واحدًا على الأقل فقد حيـ.ـاتهم ولا يزال عالـ.ـقًا تحت أنقـ.ـاض مبنى مدمر بفعل الزلزال، حيث جرى تدمـير عدة مباني.

من جانبه، أعلن الهلال الأحمر التركي، عن شحن كميات من المواد اللازمة لحماية المواطنين من الظـ.ـروف السيـ.ـئة التي خلفها الزلـ.ـزال.

وفي بيان ترجمته “نيو ترك بوست” طلب الهلال الأحمر التركي من المواطنين بعدم دخول المباني التي لحقت بها أضـ.ـرار، والاستماع بعناية إلى توجيهات إدارة الكـ.ـوارث وحاكم المـ.ـدينة.

ونوه إلى أنه تم توريد إضافي لإمدادات الدم للمستـ.ـشفيات لتلبية الاحتياجات المحتملة في المنطقة.

وفي وقت سابق، أعلنت الرئاسة التركية حالة التعبئة في جميع مؤسسات الدولة لتقديم كل ما يلزم للمواطنين المتضـررين من الزلزال الذي وقع في مدينة “إلازِغ”، بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر.

وكتب المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن في بيان على حسابه على تويتر أنه “تم تعـ.ـبئة جميع مؤسساتنا، لمتابعة استفسارات المواطنين وتقديم التوجيهات اللازمة لهم.

من جهته أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، عن مقـ. ـتـ.ـل 4 أشخاص حتي الآن، في زلـ.ـزال “قـ. ـوي” ضـ.ـر ب مناطق شرقي البلاد، وبلغت شـ.ـدته 6.8 درجات على مقياس ريخـ.ـتير، وفق ما ذكر مركز رصد الـ.ـزلا زل الأورومتوسطي، الجمعة.

وقد وقع الز لزال عند الساعة 8:55 بالتوقيت المحلي (17:55 ت غ) قرب بلدة سيفريجي في محافظة إيلازيغ (معمورة العزيز) شرقي تركيا، بحسب رئاسة وكالة إدارة الطـ.ـوارئ والكـ.ـوارث.

ووصف وزير الداخلية التركي الـ.ـز لـ.ـزال بأنه “هزة أرضية خطيرة” ألحقت أضـ.ـرارا بالمبـ.ـاني. وذكر أن تقارير أولية أشارت إلى إن أربعة أو خمسة مباني تضـ.ـررت في بلدة سيفريجي حيث أصـ.ـيب شخصان.

من جانبه، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، للصحفيين إنه لم ترد تقارير عن وقوع خسـ.ـائر بشـ.ـرية في سيفريجي، لكنه أوضح أن الـ.ـز لـ.ـزال ربما تسبب في خسـ.ـائر بشـ.ـرية في مناطق ريفية على مشارف المدينة.

وأضاف الوزير التركي أن القـ.ـوات مستـ.ـعدة لتقديم يد العون إذا ما طلب منها هذا. وقال مركز قنديلي لرصد الـ.ـزلـ.ـا زل في إسطنبول إن شدة الـ.ـز لـ.ـزال بلغت 6.5 درجات.

وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، بلغت قوة الـ.ـز لـ.ـزال 6.7 درجات، ولم يؤثر على تركيا وحدها، بل امتد إلى سوريا وجورجيا وأرمينيا أيضا. لم ترد على الفور تقارير عن وقوع أضـ.ـرار أو ضـ.ـحـ.ـايا في هذه الدول.

وقالت وسائل إعلام تركية إن الز لزال تسبب في إثارة حالة من الذعر في صفوف المواطـ.ـنين الذين فروا خارج منازلهم سعيا إلى السلامة.

 

شاهد أيضاً

البيت الأبيض يُعلن تفاصيل (صفقة القرن) اليوم

سها جادالله …... في ظل الرفض الفلسطيني للخطة الأمريكية، والتي يرون أنها ستدفن حل الدولتين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *