الرئيسية / المزيد / مقالات / حصريٱ الدكتور/هاني عبد الظاهريكشف عن البدء في أول مشروع قومي لإنتاج المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام

حصريٱ الدكتور/هاني عبد الظاهريكشف عن البدء في أول مشروع قومي لإنتاج المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام

متابعي الافاضل في كل مكان ، زملائي الاعزاء اينما كنتم ,,

اليوم يسعدني ان ازف اليكم خبر هام قد حصلنا عليه من مصادر مقربه من الصحه المصريه  ومن المؤكد انها بشري للمريض المصري بكل المقاييس حيث انه

في إطار اهتمامات القيادة السياسة بتوفير احتياجات الدولة من المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام وفى ظل قيام مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لصحة المرأة بفحص ما يقرب من 28 مليون للكشف المبكر عن أورام الثدي كشفت تقارير الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة عن تشكيل الوزارة غرفة عمليات مشروعات المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام للبدء في تصنيعها محليا بتكلفة مليار جنيه.

وجاء قرار الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان رقم 584 بتشكيل غرفة العمليات للبدء في انشاء أول مصنع حكومي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط لتصنيع المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام من خلال المؤسسة الوطنية ايبكو التابعة لمجموعة اكديما لتأمين احتياجات البلاد من الأدوية البيولوجية والأورام للاستغناء عن المنتجات المستوردة التي تستهلك ميزانية الدولة من العملة الصعبة اتساقا مع رؤية القيادة السياسية.

ووفقا لتقارير غرفة عمليات وزارة الصحة والسكان لمشروعات المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام بدأت في استيفاء الإجراءات التعاقدية على استيراد التكنولوجيا الخاصة بتصنيع المستحضرات الحيوية مع التوصية بالتعديلات التشريعية المطلوبة لإدخال هذه الصناعة إلى مصر بالإضافة إلى وضع الخرائط الزمنية الخاصة بالبدء في توفير المستحضرات بالسوق المحلى.

وقامت غرفة العمليات بعمل قاعدة بيانات متكاملة خاصة بالمنتجات الدوائية الخاصة بعلاج مرض السرطان وتشمل المستحضرات الدوائية الرائدة على مستوى العالم من حيث طبيعة الدواء ” أدوية بيولوجية، أدوية تقليدية” وكذلك حجم المبيعات ونسب النمو السنوي لها والشركة المنتجة ونوع السرطان الذي سيتم علاجه مع وضع التسعيرة العالمية في الاعتبار وكذلك المستحضرات الدوائية المستخدمة في علاج الأورام محليا من حيث طبيعة الدواء.

وقال لنا المصدر القرب ان وزارة الصحة والسكان وفقا لمصادر مسئولة بقطاع الصيدلة أن المشروع سيوفر الأدوية في السوق المحلى قريباً وبأسعار منافسة في كما سيوفر احتياجات الوزارة وكذلك مشروع التأمين الصحي الشامل من المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام مضيفة أن عدد حالات الإصابة بمرض السرطان على مستوى العالم بلغ 13.5 مليون حالة كما أن عدد الوفيات بمرض السرطان على مستوى العالم بلغ 9.6 مليون حالة خلال عام 2018 .

وأضافت وزارة الصحة والسكان يمثل السرطان المركز الثاني في سبب الوفيات على مستوى العالم حيث تعزى الية وفاة واحدة تقريبا من أصل 6 وفيات على الصعيد العالمي فأعلى 5 أنواع سرطان مسببة للوفاة عالميا هي سرطان الثدي والكبد والرئة والقولون والمستقيم والمعدة مشيرة إلى أن الوزيرة هالة زايد تقوم بمتابعة المشروع مع الشركة المنفذة لأضخم مشروع قومي لسد احتياجات البلاد من الأدوية الحيوية .

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن مصر من الدول ذات المعدلات المنخفضة في الإصابة بالأورام السرطانية بنسبة 113 لكل 100 ألف نسمة لافتة إلى أن حجم الإنفاق العالمي على علاج مرض السرطان حول العالم 300 مليار جنية.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان قالت أن المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة للكشف المبكر والتوعية بسرطان الثدي والصحة الإنجابية والضغط والسكر والسمنة، بدأت منذ شهر يوليو الماضي، بهدف اكتشاف السيدات المصابات بسرطان الثدي في مراحله الأولى، مشيرة إلى أن نسبة كبيرة من السيدات المصابات تم اكتشافهن في مرحلتهن الأولي، وهو ما يساهم في تحقيق أعلى نسب للعلاج، موضحة أنه تم توفير أدوية الأورام بأقل من 40% من أقل دولة بالعالم، وهو ما يفتح المجال لعلاج الكثير من الأورام في مصر….

والله الموفق والمستعان….

المستشار الدوائي للجمهوريه..

الدكتور// هاني عبد الظاهر…..

شاهد أيضاً

الدكتور/هاني عبد الظاهر يرفع القبعه لرئيس الوزاراء بعد قراره بزيادة موازنة الصحة الجديدة.. 5 مليارات جنيه للرعاية المركزة وحضّانات الأطفال والطوارىء..

متابعي الافاضل ،، زملائي الاعزاء في كل مكان,, استكمالا للاجتماعات التي يجريها رئيس الوزراء لمراجعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *