“جيش الاحتلال الإسرائيلي” يطور منظومة لاعتراض الصواريخ

سها جادالله….

بعد عدة محاولات فاشلة ، انهي  الجيش الاحتلال” الإسرائيلي “مؤخراً من تطوير منظومة جديدة لاعتراض الصواريخ والتهديدات في الأجواء بواسطة أشعة الليزر.
واعتبرت صحيفة يديعوت أحرونوت، أن نجاح المنظومة- تقدم إسرائيلي بعد عقود من المحاولات-، إذا أثبتت لأول مرة قدرتها على اعتراض الصواريخ المضادة والقذائف بواسطة الليزر، بعدد غير محدود وبدون إنذار.
وبينت ان التقدم الإسرائيلي في المنظومة يأتي  بعد عقود من المحاولات غير المجدية والمشاريع الفاشلة والجهود المشتركة مع الولايات المتحدة التي فشلت في اعتراض الصواريخ باستخدام أشعة الليزر.
وأوضحت الصحيفة أنه خلال ستة أشهر سيُبنى مختبر من شركتي الصناعات الدفاعية رافائيل و إلبيت، لإجراء المزيد من التجارب على المنظومة.
ولفتت الي أن في نهاية العام ، سيتم إنشاء أول أجهزة إرسال ليزر للتجربة الفعلية على الأرض عند حدود قطاع غزة، على أمل أن تنجح.
ونوهت إلي أنه في المرحلة الأولى، من المتوقع أن يعترض النظام ثلاثة أنواع من التهديدات: قذائف الهاون وصواريخ متوسطة المدى يصل مداها إلى 40 كم وطائرات بدون طيار وطائرات وصواريخ مضادة للدبابات – بما في ذلك الصواريخ الموجهة مثل الكورنيت.
وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أيضًا أن يعترض النظام الصواريخ بعيدة المدى وحتى الصواريخ التي تطلق على مسافة مئات الكيلومترات ، أي من دول مثل سوريا ولبنان.
وبحسب الصحيفة، فإن وزارة الجيش تخطط على مدار العقد المقبل إلى زيادة استخدام منظومة الليزر في العربات المدرعة أو الشاحنات التي ستنتقل إلى ساحة المعركة لحماية القوات البرية، كما أنها تسعى لتثبيت النظام على حاملة طائرات.
ولفتت الي أن المنظومة سيتم تثبيتها على الطائرات في الجو، حيث من المقرر تركيبه على طائرات هيركوليس المسيرة التابعة للقوات الجوية.

Related posts

Leave a Comment