الرئيسية / عربي وعالمي / السلطة تطلب من “إسرائيل” السماح بعقد الانتخابات بالقدس

السلطة تطلب من “إسرائيل” السماح بعقد الانتخابات بالقدس

سها جادالله…….

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير، صائب عريقات بأن السلطة افلسطينة  تنظر  الرد الإسرائيلي بشأن الانتخابات بالقدس،  و كما  تتطرق  عريقات الي الاجتماع الرئيسين عباس والسيسي المرتقب في شرم الشيخ ,

وجاءت أقوال أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير، صائب عريقات خلال تصريحات” لاذاعة صوت فلسطين الرسمية “اليوم الأربعاء ، قال فيها : إنه تم الطلب رسمياً من الحكومة الإسرائيلية إجراء الانتخابات في القدس، “ولم يصلنا رد رسمي على الكتاب الخطي الذي أُرسل لهم”.

وأضاف أن الممارسات التي تقوم بها سلطات الاحتلال على الأرض في القدس، هي ردود على طلبنا إجراء الانتخابات في المدينة.

واردف عريقات قائلا : طلبنا من جميع دول العالم، أن تنتصر للديمقراطية الفلسطينية، ولإعلان الرئيس عباس في الأمم المتحدة، بشأن إجراء الانتخابات العامة في كافة مناطق الأراضي الفلسطينية.

وأوضح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير: إنه في عام 2020، ستكون هناك ثلاث انتخابات مهمة، في إسرائيل، والولايات المتحدة، ويجب أن تكون هناك انتخابات فلسطينية، في مطلع 2020، والتحدي الأكبر عرقلة إسرائيل، لإجراء الانتخابات في القدس، وهذه مسؤولية دولية، ويجب تمكيننا من ذلك وفق الاتفاقيات الموقعة.

وبدوره ، وقال عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” ووزير الشؤون المدنية بالسلطة الفلسطينية حسين الشيخ، في تغريدة له على “تويتر”: “طلبنا رسميا من إسرائيل السماح لسكان القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية ترشحا وانتخابا. وذلك وفق الاتفاقيات الموقعة بين المنظمة وإسرائيل، كما جرى في الأعوام 1996- 2006”.

وأضاف: “ننتظر رد إسرائيل على الطلب، وذلك تمشيا مع قرار السيد الرئيس أبي مازن بإجراء الانتخابات”.

وفيما يخص باجتماع الرئيس محمود عباس مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الجمعة في شرم الشيخ، قال عريقات: هو جزء من الاجتماعات المستمرة بين الرئيسين، وجزء لا يتجزأ من التنسيق والاتصالات المستمرة بين القيادتين، وموقف مصر ثابت ومعروف، وقيادي في العالم أجمع.

واضاف عريقات : هناك ثبات مصري على مبدأ حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية، على حدود 67، وعلى تحقيق المصالحة الفلسطينية، من خلال العودة لصناديق الاقتراع.

ووصفاً  الاجتماع بـ”مهم للغاية”، ويأتي في طور الإعداد ولإصدار المرسوم الرئاسي لإجراء الانتخابات.

 

Facebook Comments

شاهد أيضاً

بالصور..إلقاء القبض على مفتى داعش فى الموصل ونقله على متن شاحنة…والسبب

  متابعة وإعداد ” محمد صبري الشامي Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *