الرئيسية / المزيد / الصحة / المستشارالدوائي للجمهوريه يؤيدمطالبةالعزبي بإعفاء مستلزمات صناعة الدواء من “القيمة المضافة”

المستشارالدوائي للجمهوريه يؤيدمطالبةالعزبي بإعفاء مستلزمات صناعة الدواء من “القيمة المضافة”

متابعي الكرام, زملائي الاعزاء في كل مكان, احييكم جميعا من خلال موقعي هذا عبر الجمهوريه واواصل سلسلة مقالاتي التي يشرفني دائما ان اسلط الضوء فيها عن مواقفي الداعمه للمريض المصري في جميع مطالبه وتطلعاته حيث

طالب الدكتور أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام التي تدخل في صناعة الدواء من الضريبة على القيمة المضافة، مشيرا إلى أن فرض الضريبة على المنتج المحلي وإعفاء المستورد منها غياب للعدل.

وأشاد الدكتور أحمد العزبي بتعيين الدكتور تامر عصام رئيسا لهيئة الدواء المصرية، مؤكدًا أن استقلالية قطاع الدواء عن وزارة الصحة أمر مهم، وكثيرا ما طالب به مصنعو الدواء، لما له من آثار إيجابية على هذه الصناعة الاستراتيجية المهمة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب،  لمناقشة موضوع صناعة الدواء كصناعة قومية واستراتيجية للدولة وما تتعرض له من مشكلات تحول دون إتاحتها وتطويرها لعدم إمكانية تصنيع المواد الخام والرقابة وتسجيل المنتجات الدوائية والتسعير العشوائى والتصدير والمنافسة وما أدى إليه ذلك من نقص فى بعض المنتجات الدوائية الحيوية والمهمة لدى المواطن.

وفي سياق متصل، قال الدكتور جمال الليثي عضو غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، إن الدواء سلعة استراتيجية ولها تأثير مباشر على الأمن القومي، مؤكدا ضرورة توفير الأدوية.

واتفق الليثي مع الدكتور أحمد العزبي فيما يتعلق بالضريبة على القيمة المُضافة، لافتا إلى أن هناك بعض الإجراءات التى تضر بصناعة الدواء فى مصر، منها الضريبة على القيمة المُضافة والإجراءات الجُمركية، موضحا أن المواد الخام تستغرق أوقاتا طويلة وتضر بالصناعة.

كما أشار الدكتور جمال الليثي أيضا إلى طول الفترة التي تستغرقها عملية إنهاء التراخيص لإنشاء مصنع أو خط إنتاج جديد، مطالبا الهيئة العامة للتنمية الصناعية بالعمل على سرعة إنهاء تلك الإجراءات.

والله الموفق والمستعان ….

المستشار الدوائي للجمهوريه…..

الدكتور// هاني عبد الظاهر……

Facebook Comments

شاهد أيضاً

مستشفي فاقوس النموذجي تجري عملية جراحية حرجة عاجلة

  كتب / السيد عبدالعال تنفيذا لتعليمات السيد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *