الرئيسية / المزيد / منوعات / الدخان الجديد يغضب السعوديين و يتصدر تويتر .. ما القصة؟

الدخان الجديد يغضب السعوديين و يتصدر تويتر .. ما القصة؟

سها جادالله………..

موجة من الغضب تحتاح مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية احتجاجا على وجود “دخان مغشوش” في الأسواق.

وقال المغردون السعوديون  : لقد انتشرت علب دخان مجهولة المصدر، وايضا وتداولوا المغردون صورا على موقع تويتر، لسجائر وصفوها بالرديئة، وقالوا إنها لا تشبه السجائر التقليدية التي كانت موجودة في الأسواق سابقا.

وأطلق المغردون السعويون هاشتاغ #الدخان_الجديد_مغشوش و #نطالب_بالدخان_القديم للاحتجاج على “رداءة” الدخان الجديد وشكله ومحتواه.

وبين الجد والسخرية، وصل عدد التغريدات على توتير في المملكة حول الدخان الجديد إلى آلاف​

وقد انقسمت التصريحات بين المبارك والذي رأى في هذه الخطوة، دافعا قد يساهم في إقلاع العديد من الأشخاص عن التدخين والتخلص من الآثار السلبية المترتبة عنه، وآخرين اعتبروا أن “الحكومة السعودية تقوم بسرقة المواطنين من خلال إغراق الأسواق بهذه النوعية المغشوشة والتي تبيعها بأسعار مرتفعة”.

وقد كتب أحد المغردين عبر موقع تويتر،  أنه وجد داخل علبة الدخان عيدان قرنفل (ما يعرف أيضاً بالمسمار). من جانبه أردف فهد أنه أيضا وجد كمية كبيرة من نشارة الخشب داخل علبة السجائر بعد أن قام بفتحها واكتشاف مكوناتها.

مشاري #كلنا_اسرع@Msariksa

تخيلو لقيت مسمار حق القهوه بزقاره

View image on TwitterView image on Twitter

وكتب مغرد أن التحذير من تدخين التبغ بكافة صوره وأشكاله، لا يعني التغاضي عن وصول دخان رديء مجهول المصدر، لا يحتوي تاريخ صلاحية ولا تحذيرا من استخدامه للأطفال

د. منصور الطبيقي@tobagi1

التحذير من تدخين التبغ بكافة صوره وأشكاله، لايعني التغاضي عن وصول دخان رديء مجهول المصدر لا يحوي تاريخ صلاحية ولا تحذير من استخدامه للأطفال! https://twitter.com/HashKSA/status/1200480119363710983 

هاشتاق السعودية

 

#الصحة” تحذر من سجائر مجهولة المصدر. (عكاظ)#التبغ_قاتل_بكل_أنواعه

عرض الصورة على تويتر
وقد تزامنت  موجة الغضب مع تشديد الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة إجراءاتها بإلزام المحال التجارية ببيع علب السجائر بتغليف جديد يحمل تحذيرات وصوراً منفرة تشرح ما قد يتعرض له المدخنون من مخاطر صحية اعتباراً من 1 يناير/ كانون الأول 2020.

وكانت هيئة الغذاء والدواء في السعودية أصدرت العام الماضي قرارا يلزم مستوردي التبغ بـ”الغلاف العادي” بهدف تقليل جاذبية منتجات التبغ وزيادة فعالية التحذيرات الصحية على عبواته

 

في المقابل استغل برنامج مكافحة التدخين التابع لوزارة الصحة السعودية الجدل القائم عن الدخان الجديد لينشر تقرير فيديو يحث فيه على الإقلاع عن التدخين وشرح الفرق بين علب السجائر الجديدة والقديمة والهدف من وراء التغيير.

برنامج مكافحة التدخين

للمساعدة على الاقلاع عن التدخين لا تتردد بالاتصال على 937

Embedded video

كما نشرت جمعية نقاء الخيرية لمكافحة التدخين تغريدة أوضحت فيها “المضار الواحدة التي تجمع بين الدخان القديم والجديد” وحثت المدخنين على الإقلاع.

وقالت: “أخي المدخي .. اجعل الدخان الجديد خطوة مباركة لإنقاذ نفسك من هذا السم”.

🛑 أخي المدخن و الدخان القديم جميعها تضر بصحتك ومسبب لأمراض السرطان

اجعل خطوه مباركه لإنقاذ نفسك من هذا السم 🚭 على إستعداد لمساعدة كل مدخن للإقلاع عن

ونشر سعد صورة توضيحية تشرح بالتفصيل المواد المضرة التي تتكون منها السجائر العادية ناصحا المدخنين بمراجعة أنفسهم.

 

تدخن كل السموم هذي ويقول نشارة خشب ودخان مغشوش انت اللي والله عقلك مغشوش !! يعني وقفت على نشارة الخشب طيب شف السموم اللي اطقع من الخشب تاريخ انتهاء الصلاحيه انت اللي تنهي نفسك عزيزي المدخن

View image on Twitter
ويذكر ان  العديد من الدول منذ سنوات  تفرض قواعد صارمة بشأن بيع السجائر ومنتجات التبغ عبر إلزام الشركات المصنّعة بوضع مواد إعلامية على علب منتجاتها تحذر المدخنين من الأضرار الصحية الناجمة عن التدخين.
Facebook Comments

شاهد أيضاً

تعرف على حالة الطقس اليوم الاثنين 25-11-2019 في مصر

سها جادالله… ترتفع  بشكل مؤقت درجات الحرارة، اليوم الاثنين، ليسود طقس مائل للحرارة على كافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *