الرئيسية / المزيد / الصحة / الدكتور /هاني عبد الظاهر يعلن تحفظاته علي قرار الوزاره الجديد

الدكتور /هاني عبد الظاهر يعلن تحفظاته علي قرار الوزاره الجديد

متابعي الكرام ، الزملاء الاعزاء ، اليوم نتحدث معكم عن قرار الوزيره الجديد الخاص بأدراج بعض الادويه التي تهم المريض المصري بشكل عام علي قوائم المخدرات كلا حسب درجات تصنيفه،،

فلقد أصدرت وزيرة الصحة والسكان، قرارًا بإضافة مادة البريجابالين ونظائرها ومستحضراتها إلى الجدول الخاص بقانون مكافحة المخدرات؛ نتيجة لإساءة استخدامها خلال الشهور الماضية كمادة مخدّرة.

ونصّ القرار الذي حمل رقم 475 لسنة 2019، على “إضافة مادة البريجبالين نظائرها وأملاحاها إلى الفقرة (د) من الجدول رقم 3 الملحق بقانون مكافحة المخدرات رقم 183 لسنة 1960”.

وأضاف القرار: “كما تضاف المستحضرات التي تحتوي على مادة البريجيالين وأملاحها ونظائرها إلى الجدول الأول الملحق بقرار وزير الصحة والسكان رقم 182 لسنة 2011 بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية”.

ويأتي القرار بناءً على توصيات اللجنة العلمية المتخصصة في علاج الإدمان والأمراض النفسية الصادرة بتاريخ 30 مارس الماضي، وعلى محضر اجتماع اللجنة الثلاثية المشكلة من ممثلين لوزارات الصحة والعدل والداخلية بتاريخ 19 يونيو الماضي.

وتدخل مادة البريجابالين في إنتاج عددًا من الأصناف الدوائية التي تستخدم كعلاج لمرضى التهاب الأعصاب وآلام العضلات، وأساء بعض الشباب استخدامها وتناولوا هذه الأصناف بغرض الإدمان.

وفي أبريل من العام الجاري، قررت وزيرة الصحة، إضافة 6 مركبات جديدة لـ”الفودو” و”الاستروكس” على قوائم جدول المخدرات، ليحظر نقلها أو تداولها أو تعاطيها، أو إدخالها إلى البلاد… يذكر  إلى أن الأدوية المحتوية على “البريجابلين”، تستخدم كمهدئ للأعصاب، ومسكن للآلام، لكن مع اعتياد أخذها لا يستطيع الإنسان النشاط أو التركيز أو أداء أي عمل في حياته، إلا بعد تناوله، وهو ما يندرج تحت مصطلحات تعريف الإدمان.

ولقد بررت وزارة الصحه في احي تبرييراتها علي هذا القرار انه يأتي في مصلحة قطاع كبير جدا من الشباب…هذا والله الموفق والمستعان…..

وفي مقاله مقبله سنعقب اعزائي المتابعين علي تداعيات هذا القرار وما ستأول اليه الاحوال ……

المستشار الدوائي للجمهوريه …..

الدكتور // هاني عبد الظاهر…

Facebook Comments

شاهد أيضاً

رئيس مجلس مدينة مطروح يناقش موقف ابراج شركات الاتصالات الغير قانونية

متابعة /شرين حسن مطروح تراجع موقف أبراج شركات الاتصالات وتحصيل المبالغ المالية المستحقة واتخاذ الاجراءات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *