كريم أسامة فنان مصرى يجمع بين الفن والإعلام بأسلوب شيق و مميز

ببساطته وصدق تمثيله للشخصيات التى قدمها، استطاع أن يجعل الجمهور يصدقه فى كل أدواره

الفنان “كريم أسامة” أثبت أنه ممثلاً موهوبًا لا يستعصي على قدراته أى عمل، فاستطاع تقديم نوعيات مختلفة، وفي أعماله الفنية  والإخراجية قدم العديد من الأدوار المتنوعة، فتعددت الأشكال التى ظهر بها، مما جعله فناناً شاملاً ومرناً ومتمكنا من تجسيد الأدوار المختلفة، ومن أعماله الفنيه مسلسل “حكايتى” و “زلزال” و “مأمون وشركاه” ، العراف ،  وغيرها من الأعمال الفنية .

“كريم أسامة “موهبه مميزة استطاع التربع داخل قلوب المشاهدين، لما يتمتع به من القبول والحضور الجذاب لدى الجميع، ببساطته وصدق تمثيله للشخصيات التى قدمها، واستطاع بذلك أن يجعل الجمهور يصدقه فى كل أدواره .

قام ” كريم ”  بآداء شخصية “دكتور الجامعة ” في مسلسل زلزال، حيث عاش اتقان الدور بكل جوارحه، ببراعة شديدة، مما جعل له وقع على قلوب المشاهدين، كما استطاع الفنان” كريم أسامة” أن يكون من النجوم الذين امتلكوا قلوب الجمهور، بآدائه المتميز واتقانه للشخصية، وأن يلفت الانتباه له في مسلسلى” زلزال وحكايتى ” ويتحرك بانسيابية بعنينه بمنتهي الدقه.

أجرينا حوار  مع الفنان والإعلامى ” كريم أسامة” ، وكان معه هذا الحوار:-

– قدمت أدوارًا كثيرة فى الدراما والسينما، فما هو الأقرب لك ؟

أقرب الأدوار إلى قلبي هو كل دور أقدمه، وأرى نجاحة وسط الناس فكل الأدوار أقرب إلى قلبي ولا أفضل أحد منهم على الآخر .

– بعد النجاح الذى حققته بشخصيتك في مسلسلى «زلزال وحكايتى »،هل شعرت لحظة أن نجوميتك تأخرت ؟

حلم النجومية هو الحلم الأقرب لكل ممثل يمتهن تلك المهنة، ولكن تأخيره من عدمه هذا شئ بيد الله وحده، لذلك لا أستطيع أن أرى أنه تأخر، ولكن بفضل الله أرى اننى قطعت خطوات جيدة فى طريق النجومية .

– ماذا عن ردود الفعل التي جاءت عبر حسابك الرسمى على مواقع التواصل الاجتماعى عن أدوار فى رمضان الماضى؟

الحمد لله كل ردود الفعل كانت جيدة، حيث تفاعل الجميع مع شخصية الدكتور بمسلسل زالزال وأيضا مقدم الحفل بمسلسل حكايتى .

– أين أنت من السينما ؟

السينما حلم آخر ولكن يجب أن تخطو لها بخطوات ثابتة، حتى تستطيع أن تقدم فيها ما هو أفضل

– ما هي الشخصيات التى تتمنى تجسيدها ؟

الشخصيات التى أتمنى تجسيدها كثيرة جداً، فأنا اعتبرت نفسى لازلت فى البداية

– بما أنك خريج المعهد العالى للفنون المسرحية ، ما هي النصائح التي تقدمها أو الأمنيات التي تحلم بها لتحسين المسرح المصرى؟

 أولاً هي ليست نصائح، بل أقدّم أفكاراًً نطلقها في الهواء، وأحياناً يتاح لنا أن نقدم تطبيقاً لها. فالمسرح المصرى يحتاج إلى صفحة جديدة كلياً، يحتاج إلى الكادر المتخصص في الإدارة وفي التنظيم والمعرفة الحقيقية في هذين المستويين، ويحتاج إلى المتخصصين في فن الإخراج المسرحي الحديث، وفي فنون التمثيل المسرحي، الديكور، الصوت، الموسيقى، الأزياء والماكياج، صناعة الاكسسوار، وفن إدارة الأمكنة، مع إشادة العلاقات بين الكيان المسرحي الواحد في كل مبنى مسرحي. كل هذه الأشياء موجهة لجذب أعداد مضاعفة من الناس ودفعها للحوار حول إشكال ما يقدّم على الخشبة في صيغة سؤال أو قضية اجتماعية أو اقتصادية مهمة في حياة البشر.

– هل من توضيح أكثر؟

نحن نحتاج لفتح صفحة جديدة لهذا المسرح بتقنية جديدة إدارياً وتنظيمياً، تأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل مكان وكل مسرح، وكل تجمع بشري، والمشاكل التي يعاني منها هذا التجمع وطرق تحقيق الإجابة على كل التساؤلات المحرجة في حياتنا عبر لقاء خلاّق مستمر ومتنوع من خلال فنان مسرحي وجمهور مسرحي.

– هل بإمكان الفنان تغيير مفاهيم الغرب عن العرب عن طريق المسرح.. وكيف؟

نعم ، عندما يكون هناك فكرة متكاملة وأجهزة ثقافية متخصصة في دراسة ذلك الغرب ونفسيته وطرق الدخول في متاهاته والخروج بانتصار ناجز، عندها يمكن للفنان أن يجد طريقاً للوصول إلى هناك. فالمبادرة الفردية قد يكون لها تأثير، لكن المبادرة المثابرة والممنهجة وفق منهج علمي واضح، تبقى هي الأشدّ تأثيراً. 

– علمنا مؤخراً انك تقدم ورش فى مهارات التمثيل والعمل الإعلامى…لماذا فكرت فى هذه الورش ؟ 

أن هناك الكثير من الأساسيات لابد من هواة التمثيل تعلمها ، فالتمثيل يحتاج لدراسة ويكون لديك طريقة وحرفة للتمثيل بالإضافة للموهبة ، وأيضا مهنة الإعلام تحتاج إلى التدريب ومعرفة أسس ومهارات العمل الإعلامى من خلال متابعة أحدث من توصل له فن الإعلام

– ما معايير اختيارك للطلاب فى هذه الورش ؟

من حق أي أحد أن يتعلم، لكن هناك الحد الأدنى من الاستعداد لدى الطلاب لتقبل المعلومات الجديدة التي يستقبلها، فبالنسبة لي أفضل المبتدئين أكثر من التعامل مع المحترفين، فمشكلة الممثلين عمومًا الوعي الزائد بالنفس، والمشكلة الأخرى أنهم لا يسمعوا بعضهم ويريد الممثل أن يمثل بمفرده وينجح بمفرده، وهنا في ورشة التمثيل تحديدًا نعلمه كيف يكسر هاتين المشكلتين من خلال الوعي بالآخر وأن يسمع ممن أمامه.

– هل يكون الطلاب الخارجين من ورشة ذات قادرين على الخروج لسوق العمل؟ 

نعم ، فالبرنامج التعليمي مكثف ويستطيع الطالب بعد الخروج من البرنامج لديه الأرض الأزمة للوقوف عليها للتمثيل وعنده الحد اللازم من التدريب العملي. والمميز فى الورش أن المتدرب يدرس بشكل عملي ويخرج منها متعلمًا للعديد من العمليات فمن اليوم الأول يقف الطالب أمام الكامير بعد أن يعرف كل تمارين إعداد الممثل أو الإعلامى المحترف، وبعد خروجه يكون قادرًا على دخول أي “لوكيشن” أو ” استديو “.

– بما ستشعر عند تخرج دفعة جديدة من الورش؟

بالتأكيد سوف يكون يوم رائع للغاية أن تشاهد ثمرة وقتك من التدريب ، لكن المميز أننا نلاحظ نجاحًا أمامنا فيعود علينا بالسعادة.

– ماهي أهم الأدوار التي تطمح لتأديتها ولم تتح الفرص لك من أجل ذلك؟  

اتمنى أن أقدم شخصيات متنوعة ولا اتوقف عند حد معين ، فإنني اعتمد على موهبتي في نسج خيوط أي شخصية واتمنى أن يحالفني القدر في أدوار الشر والاكشن.

– ما هو رايك بالعمل العربي المشترك في الدراما المصرية؟ هل هناك إضافة سلبية أم إيجابية؟

اتمنى أن يكون ذلك وأنا من المشجعين له بسبب أن الساحة الفنيه تحتاج إلى كل ماهو جديد وكما أنه سوف يضيف قيمة ايجابية كبيرة، ويساعد على بث نبوع الود والوئام والمحبة بين الشعوب في الوطن العربي ويعمل على تقارب وجهات النظر و العادات والتقاليد ودمج وحده الشعوب، لأن الفن هو الاحساس الراقي.

– باعتبارك ممثل وفنان ، ماهي إيجابيات ذلك على حياتك الشخصية؟

 من الإيجابيات أنه يفتح أفاقا كثيرة للفنان أثناء تقديم أعمال متنوعة  مع ممثلين مختلفين في الفكر والابداع والعمل العربي المشترك، مما سوف يغذي من خبرة الفنان و إبداعه للأفضل .

– هل من أحلام لم تحققها بعد ؟  

نعم هناك أحلام كثيرة ، فأنا  انسان طموح وسوف أعمل دائما لاثبات تميزي وموهبتي على الساحة وتقديم كل ماهو جديد وأفضل.

– في نهاية اللقاء ، هل هناك شئ تريد قوله وما هي رسالتك ؟

في النهاية، أشكر الله عز وجل على نعمه، اشكر الجمهور المحترم الذى استحسن فني، وأقول لهم: أنا ممن يحترمون عقولكم، وسأظل دوماً، ولهذا أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم، فأنتم كنزى الحقيقى .

https://www.facebook.com/karimusamaofficial/videos/vb.1341923614/10212694896630938/?__xts__[0]=68.ARAssFfVX-YygUQPwyFyXcYoEIVqqtVdsNOniLxqrnKm96YH4PiPeFst61Rx6Lau-XSA7Ocm6-uCVHJbF7jNc7XBhbvVb4kDpHOLi5zGx3KCFLnwgbNJtSjZF_k_Bcd7p6CW4Gm07t-pyA61R3mmZebEtXFQHSezHYkzV0KZDjMyoUbtHCT3EkURQITNbdi0qM1V1tY1Cl_Ml6L9DAibdtapicrjLZEOYt3Q08yzhXGWrOs2e1vVcb1lxHU_OwNqX43p-z_mxt6k43PDxkXwbr9OWj5BJJiZqZNXBlphjaqusznf2nzjwFGBD2DLrdIVxBN1dCyzqIi3SiKQ3UyC7kCCjWI&__tn__=-UKH-R

Related posts

Leave a Comment