الاعشاب الطبية أضراراها واحتياطات عند استخدامها

الاعشاب الطبية أضرارها واحتياطات عند استخدامها

من المؤكد أن الطبيعة هي مصدر كل خير و لكن لا ننسى أن الكثير من السموم مستخرجة من الطبيعة أيضاً لذلك فما نحتاج إليه هو كيفية الاختيار مما تقدمه لنا الطبيعة.

ولكن ما هي اضرار الاعشاب الطبية ؟ هذا ما سوف نعرفه من خلال هذا المقال ما هو طب الأعشاب الطبية ؟ طب الأعشاب ويسمى أيضا الأدوية النباتية، هو مصطلح يشير إلى استخدام البذور، والجذور والأوراق واللحاء، أو زهور النبات في علاج الكثير من الأمراض.

 

ما هي اضرار الاعشاب الطبية ؟

الأعشاب المغشوشة:

عند شراء الأعشاب من مصادر غير موثوق فيها قد تتعرض للغش و ذلك عن طريق خلط الأعشاب الطبية بأعشاب أخرى عديمة الفائدة أو غيرها مما قد يكون مضراً.

الأعشاب مجهولة التركيب:

فغالباً ما تباع الأعشاب على أنها ” علاج لسقوط الشعر ” أو ” علاج مرض السكر ” و ذلك بدون ذكر معلومات عن محتوى و نوعية هذه الأعشاب بحيث نستطيع التأكد من فاعليتها، و كثيراً ما نسمع ” مصنوع من خلطة سرية من الشرق الأقصى” و غيرها من العبارات الغامضة. صعوبة تحليل المحتوى للمادة الفعالة في الأعشاب: فوجود الأعشاب في صورتها الخام يجعل من الصعب معرفة مدى تركيز المادة الفعالة فيها كما تكثر معها المواد الأخرى التي قد تتداخل في التأثير المطلوب.

تفاعل الأعشاب مع الأدوية الأخرى:

فالأعشاب الطبية باعتبارها أدوية قد تتفاعل من بعض الأدوية الأخرى التي تستعملها في نفس الوقت مما قد يؤدي إلي خطورة في بعض الأحوال و خاصة عندما لا تخبر طبيبك عن استعمالك لتلك الأعشاب.

و على سبيل المثال، الثوم كغذاء طبيعي معروف بتأثيره المضاد لتجلط الدم، فإذا كنت تعاني من زيادة في لزوجة الدم و قد وصف لك طبيبك أدوية لتعالج ذلك و أنت ممن يتناولون الثوم بكميات كبيرة تكون معرضاً في هذه الحالة إلى نزيف نتيجة السيولة الزائدة في الدم التي قد تحدث.

 اسأل الصيدلي عن إمكانية التفاعلات بينها و بين الأدوية التي تستعملها في نفس الوقت. اشترى الأعشاب الطبية فقط من مصادر موثوق فيها و تكون حاصلة على التصاريح الصحية اللازمة لضمان الجودة و المحتوى.

تأكد من أن تسأل عن الكمية المفروض عليك استعمالها في كل مرة و الفترة الزمنية التي عليك الاستمرار في تعاطيها و لا تزد عن الجرعة المقررة أبدا.

Related posts

Leave a Comment