الرئيسية / الرياضة / كأس الأمم الإفريقية على صفيحٍ ساخن
كأس الأمم الإفريقية

كأس الأمم الإفريقية على صفيحٍ ساخن

 

كأس الأمم الإفريقية لعام 2019 بطولة تتمتع بإثارتها الخاصة. فهي البطولة الأهم على الساحة حاليًا، خاصة في غياب المنافسات الأوروبية التي كانت تُقام في فصل الصيف. وفي تلك النسخة تحديدًا تحدث أشياءً للمرة الأولى، فسيُشارك 24 فريقًا في البطولة بدلاً من 16 فريقًا فقط. بالإضافة إلى ذلك، ستقام كأس إفريقيا 2019 لأول مرة في شهري يونيو/ يوليو. وفي النسخة الماضية من البطولة التي أجريت في عام 2017، فازت الكاميرون باللقب بعد أن حققت فوزًا بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية أمام مصر.

بطولة أمم إفريقية والمراهنات الرياضية:

يُمكنك مُتابعة بطولة كأس الأمم الإفريقية من هاتفك أو من حاسبك الشخصي على مواقع المراهنات الرياضية المُختلفة، وبشكل مجاني تمامًا. فقط قم بتسجيل حسابك على موقع المراهنات الرياضية، وقم بتمويل رصيدك بالمبلغ الذي تُريد، لن تؤثر المُشاهدة على رصيدك.

لكن إذا أردت أن تُحقق الإستمتاع الكامل من المُباريات، فقم بالمراهنة على النتائج، وعدد الأهداف المُسجلة، ومُسجلو الأهداف، قم بالرهان على وجهة نظرك، وإذا تحققت فإنك ستربح مال حقيقي.

بالإضافة إلى ذلك يُمكنك ربح المال أيضًا من ألعاب كازينو أون لاين المتوفرة في مواقع المراهنة أيضًا، يُمكنك لعب ألعاب ماكينات القمار ذات الحدود المنخفضة والأرباح السريعة، أو ألعاب الطاولة مثل الروليت، بلاك جاك، بوكر. وهي ألعاب مُمتعة تعتمد على الإستراتيجية والحظ على حدٍ سواء.

كأس أفريقيا 2019:

في كأس إفريقيا لهذا العام، سيحاول 24 منتخبًا الوصول إلى التاج الإفريقي في مصر، خلال المنافسات التي ستُقام في الفترة بين 21 يونيو وحتى 19 يوليو. وكان من المفترض أن تقام البطولة في الكاميرون (حاملة اللقب). ولكن بسبب التأخير في الاستعدادات، وعدم كفاية الملاعب والاستادات، والمشاكل السياسية التي تعصف بالبلاد حرم الاتحاد الأفريقي الكاميرون من استضافة البطولة.

أرقام تاريخية لكأس أمم إفريقيا:

  1. أكثر اللاعبين مُشاركة هو اللاعب: Rigobert Song (الكاميرون) وقد شارك في 36 مباراة

 

  1. الهداف التاريخي للبطولة: صامويل إيتو (الكاميرون) وقد أحرز 18 هدفًا

 

  1. أكثر البلاد حصولًا على اللقب: مصر وقد حققت 7 ألقاب

 

  1. خلال الدورات العشر الماضية لبطولة كأس الأمم الإفريقية، قد أنتهت خمس نهائيات بضربات الجزاء الترجيحية. ولم يُحسم اللقب في أي بطولة قارية عن طريق ركلات الترجيح مثلما حدث في كأس إفريقيا. فمنذ أن أعتمد الإتحاد العالمي لكرة القدم ركلات الترجيح، أنتهت ثماني مباريات من أصل 23 مباراة بركلات الترجيح في المبارايات النهائية.

 

 

منافسات كأس إفريقيا:

تم تصميم منافسات كأس أمم إفريقيا على غرار بطولة كأس الأمم الأوروبية. ففي البداية تلعب المنتخبات مرحلة المجموعات، وتحتوي كل مجموعة على أربعة فرق. الجميع يلعب ضد الجميع مرة واحدة فقط، وتحتوي البطولة على 6 مجموعات.

وفي الجولة التالية، يتأهل المنتخب الأول والثاني من جميع المجموعات. بالإضافة إلى أربعة فرق من أفضل الثوالث. يتقدم المنتصر بينما يودع البطولة المغلوب، إلى أن تصل الفرق إلى دور الـ 16، ثم دور الـ 8، ومنه إلى ربع النهائي، ثم نصف النهائي، وأخيرًا المباراة النهائية. وما زال من غير المعروف إذا كانت ستُقام مباراة تحديد المركز الثالث أم لا؟ ولكن تحتوي بطولة كأس أمم إفريقيا على 51 أو 52 مباراة.

النسخة الأكثر إثارة على الإطلاق:

24 فريقًا سيشاركون في بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تُقام هذا العام في مصر، لقد حدثت أمور كثيرة هي الأولى في تاريخ البطولة، أولاً: قد أخفقت الكاميرون في أن تستحق إستضافة مُباريات الكأس، ولم يتمكن المنظمون من الاستعداد للبطولة في الوقت المناسب.

وقام الاتحاد الإفريقي بإلغاء إقامة البطولة في الكاميرون في نوفمبر عام 2018، وأعلن في بداية يناير، أنه قد تم اختيار مصر لتستضيف كأس الأمم بدلًا من الكاميرون.

وقد كان الإتحاد الإفريقي على صفيح ساخن في شهري 5 و 6، حيث أن رئيس الإتحاد أحمد أحمد قد تم إلقاء القبض عليه من جانب الشرطى الفرنسية لتهم تتعلق بالفساد. وقد أنعقدت لجنة طارئة في الإتحاد لكرة القدم لمُناقشة سبل الخروج من الأزمة، وأنتهت إلى القرار بإعادة مباراة نهائي دوري الأبطال الإفريقي بين الترجي والوداد البيضاوي. سيلعب 24 فريقًا في ثمانية استادات: ثلاثة في القاهرة، وإثنين في الإسكندرية، وثلاثة الإسماعيلية والسويس.

أمور لها إيجابياتها وسلبياتها:

وهذه أيضًا هي المرة الأولى في تاريخ البطولة، التي تحدث في الصيف. وهو أمرٌ جيد للجماهير والفرق الأوروبية دون شك، لأن البطولة تتصادف مع فترة توقف للمنافسات في أوربا. ولكن يُعدّ هذا خطرًا على اللاعبين، خاصة اللذين أعتادوا على الطقس الأوروبي، سيكون من الصعب عليهم اللعب في درجات حرارة أعلى من 30 درجة.

كما أن مُشاركة 24 فريقًا في البطولة، هو أمرٌ له إيجابياته وسلبياته أيضًا. فقد يضر هذا بجودة المنافسات، ويُضعف من قيمة البطولة. خاصة وأن الضعفاء سيرحلون سريعًا، أما الأقوياء فسيبقون، ولكن المشكلة في جعل بعض مباريات الدور الأول مملة. ولا يُمكن أن تحدث مفاجآت إلا فيما ندر.

ويقول المدافعون عن زيادة عدد الفرق المُشاركة، أن مُنتخبي مصر والكاميرون في النسخة الماضية من كأس الأمم الإفريقية لم يكونا الأقوى في المنافسة، ومع ذلك تأهلا للمُباراة النهائية، وفاز منتخب الكاميرون رُغم كونه أضعف من المنتخب المصري أصلًا ! وخسر المنتخب المصري المُباراة النهائية، رُغم أنه لم يخسر أي مُباراة نهائية من قبل.

من سيفوز باللقب؟

بالنسبة لهذه النسخة من بطولة كأس الأمم الإفريقية، فإن حظوظ المنتخب المصري مُرتفعة للغاية .. ففي إفريقيا بشكلٍ خاصٍ يُمكنك دائمًا إفتراض أن الدولة المُضيفة ستكون هي الفائزة، ولكن يُمكن الإشارة إلى منتخبات: مصر، السنغال، المغرب. ويمتلك المنتخب المصري محمد صلاح بالإضافة إلى تريزيجه والنني وغيرهم من اللاعبين المُميزين.

وإذا ألقينا نظرة على السنغال فسنجد أن لديها أيضًا نقاط قوتها الخاصة، ومن بين تلك النقاط كاليدو كوليبالي وهو لاعب خط وسط فريق نابولي، كما أن المنتخب السنغالي لديه اللاعب ساديو ماني زميل صلاح في ليفربول.

وبالناسبة للمنتخب المغربي فلديه اللاعب حكيم زيش وهو لاعب واعد، ولدى المنتخب الكثير من اللاعبين الأخرين من ذوي الخبرات الفنية والمهارية. كما أن رينارد مدرب المغرب قد حقق اللقب مرتين من قبل مع فريقين مُختلفين

المنتخبات الأخرى:

بالإضافة إلى المنتخبات الثلاث السابقين، توجد فرق أخرى لديها طموحات في اللقب وإن كانت إمكانياتها محدودة. مثل الكاميرون حاملة اللقب، والتي لم يتوقع أحد أن تفوز باللقب عام 2017.

وقد تقوم نيجيريا وغانا بصناعة مفاجآت خلال الكأس، وبالطبع المنتخب الجزائري الواعد والذي يتمتع باللاعب رياض محرز الذي حقق لقب الدوري الإنجليزي المُمتاز مع ناديه السابق ليستر سيتي. كما أن جمال بلمادي مُدرب المنتخب الجزائري شابًا طموحًا للغاية.

وأخيرًا، يتمنى جميع المُشجعين في كل مكان، الأفارقة وغير الأفارقة. أن تنتهي ثقافة نشر الفضائح وأن تكون المُتعة كلها لكرة القدم فقط، خاصة وأن البطولة في هذا العام تحتوي على لاعبين كبار حققوا أرقامًا قياسية في الدوريات الأوروبية، وهو ما لم يكن موجودًا في النسخ الماضية بهذا الشكل.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

تهنئه خاصه من القلب وكل عام وانتم بخير …….

نهنئه خاصه من القلب الي جميع القيادات الرياضيه وخاصه زملائي الرياضين والاجهزه الفنيه في مجال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *