الرئيسية / المزيد / مقالات / المستشار الدوائي للجمهوريه يكشف سر الخلاف بين الصيادله والاطباء ……

المستشار الدوائي للجمهوريه يكشف سر الخلاف بين الصيادله والاطباء ……

اعزائي المتابعين ، السيدات والساده ، الزملاء والزميلات، اليوم نتحدث في قضيه هامه تشغل بال قطاع كبير من الساده الاطباء والصيادله معا  ، حيث تختلط بعض الامور حول ماهية اختصاصات كل منهما ،

والحقيقه متابعي الكرام ، ان مهنتي الطب والصيدله هما مهنتان ساميتان يكملا بعضهم البعض,

ولذلك ف

الخلاف متجدد بين الأطباء والصيادلة، حول حدود اختصاصات دور الصيدلي وطبيعة عمله، والفواصل بينه وبين الطبيب البشرى، هذا الخلاف أطل مؤخرًا عقب منشور على موقع التواصل الاجتماعى يتحدث  عن دور الصيدلي.
لتدشين حملة “صيدلي وافتخر”، تحدث عن أهمية دور الصيدلي، وكتب سؤال أجاب عليه كتالي: : ما هو دورُ الصَّيدليِّ في المجتمع؟
ج: يلعب الصّيادلة دورًا رئيسًا في توفير الرّعاية الصّحّيّة، فهم خبراءٌ في الأدوية والصّحّة، ويستخدمون خِبرتهم السريرية جنبًا إلى جنبٍ مع المَعرفة العملية لتقديم النُّصح حولَ الأدويةِ والمشاكلِ الشائعة؛ مثلَ السُّعالِ ونَزَلاتِ البردِ والآلامِ، وكذلك حولَ الطعامِ الصّحّيِّ والمُساعدةِ في الإقلاع عن التدخين.
وأوضح أن من ضمن الخدمات التى يقدمها الصيدلي هى، اتّخاذُ قرارِ الاستعانةِ بالطبيبِ المُناسِب، وتحديدُ الاختصاصِ المُلائِم للحالة المَرَضيّة، ومُراقَبةُ ضغطِ الدّمِ، والسّكرِ، والوزنِ، واختبارِ الحَملِ.
تلك النقاط تحديدًا من منشور نقيب الصيادلة، وحملته للتعريف بأهمية دور الصيدلي، لاقت اعتراضًا من بعض الأطباء، واعتبروها تجاوزًا لعمل الصيدلي وتعديًا على اختصاصات الأطباء.
من جانبه اعترض الدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب بـ «طب عين شمس» وعضو مجلس نقابة الأطباء السابق، على تلك الأمور، مؤكدًا أن الصيدلي لا يشارك فى تشخيص الدواء، وليس له أى خبرة سريرية كما قال نقيب الصيادلة، وليس من دوره تحديد متى يرسل المريض للطبيب.
وأوضح أن الصيدلة الاكلينيكة فى الغرب تختص بالتركيبات الدوائية وتركيبات التغذية الوريدية ومراقبة تناسب الجرعات مع تطور حالة المريض معمليًا، ومنع أو تقليل تداخل أو تفاعل الأدوية المختلفة، أو إعادة الصرف للأمراض المزمنة.

اعزائي المتابعين ، الزملاء والزميلات ،

لقد قال الدكتور محمد مقبل عضو مجلس نقابة أطباء القاهرة، إن الصيادلة لهم دور أعلي في شركات الادوية وفي مصانعها وفي المعامل والمختبرات الدوائية و في البحث العلمي، ودور الصيدلي الاجتماعي في الصيدليات عالي فعلا.
وتابع: تعدي تلك الأدوار إلي الحديث عن استخدام خبراتهَ السريرية، فهذا يمثل جريمة في أي مكان في العالم، مشيرا إلى أنه التقى قريبا بمريضة سكر فتح لها الصيدلي خراج، ومريضة أخرى صرف لها الصيدلي المكستارد مكان اللانتوس لان كله انسولين.
رافضا فكرة أن يقوم الصيدلي بمراقبة السكر والضغط والوزن واختبار الحمل والمساعدة في ايقاف التدخين و تخفيف الوزن.

والله الموفق والمستعان ….

المستشار الدوائي للجمهوريه …..

الدكتور //هاني عبد الظاهر……..

Facebook Comments

شاهد أيضاً

سهام مندور تكتب //كلمة حق ونمازج يحتذي بها…..

في إطارمشروع تحسين جودة المستشفيات القائمه بوزارة الصحه أستقبل الدكتور بهاء الدين عبد الحميد مدير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *