الروبورت ” صوفيا ” فى مصر  حدث يشغل الناس !!٠

للدكتور حسن عبدالعال كلية التربية جامعة طنطا

متابعة _احمد عبدالحميد 
هل شاهدت الأعجوبة الصناعية ” صوفيا ” واستمتعت بحديثها الجميل الرصين على شاشة التلفزيون المصرى ؟ . . أنا شاهدت وانبهرت بالروبورت صوفيا تلك التى ملأت الدنيا وشغلت العالم ، وأن كنا نحن فى مصر لم نعلم الكثير أوحتى القليل عنها ، حتى كان لقاؤها مع الأعلامى المهنى المحترم أسامة كمال ، وقد جاءت إلى مصر لشارك فى ملتقى صناعة الابداع بالقاهرة فى نسخته الثامنة ، وتابعت بشغف شديد الحوار بينهما ، وداعبت عقلى وقتئذ خيالات متنوعة ومتناقضة وأسامة كمال يحاورها ضاحكا ويطلب منها ان تقول له ” نكتة ” مصرية ، فكان اختيارها لنكتة من عالم الأثار وهى تناسب الحالة المصرية ، التى بها أكبر وأهم آثار العالم ، وسؤاله لها عن التدخين وآثاره الضارة ، وسؤاله عن لاعب الكرة المصري محمد صلاح .
وكم تمنيت أن يكون الحوار بين الإعلامى أسامة كمال والروبورت صوفيا حوارا علميا يعرض لقضايا العلم المختلفة والقضايا السياسة والاقتصاد ، لنرى قدرات الذكاء الاصطناعى فى تناول قضايا العلم او السياسة والاقتصادية ، وغيرها مما يهم انسان العصر ، بدلا من الحوار الترفيهى عن الكرة ومحمد صلاح وأضرار التدخين .
لكن ” صوفيا ” بكل المعايير شىء مبهر، يجسد عمليا قدرة الإنسان على الإتيان بالمعجزات ، وقد أهله خالقه دون كل الكائنات لإعمار الكون وصياغة الحياة بعقله الجبار على نحو يدفع فيها كل يوم بجديد مبتكر . لكننى لم أستطع والروبورت صوفيا هذه الأعجوبة الصناعية الجديدة التى جاءت إلى بلادى لشارك البشر فى ملتقى الإبداع ، لم أستطع أن أجيب عن السؤال الملح على ذهنى بقوة ء: هل ستتحقق نبوءات أفلام الخبال العلمى فيحكم الروبورتات الكرة الأرضية ويسيطرون عليها وهل بالفعل من الأن يتنحى العقل الإنسانى عن ادارة شؤون حياته ويخلى مكانه للذكاء الاصطناعى لحل أزمات الوجود التى عجز عن حلها الإنسان حتى الأن ؟؟ !!

 

 

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏بدلة‏‏‏

Related posts

Leave a Comment