تصلب الشرايين وهو مرض أصبح شائعاً أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

عبدالحميدشومان
قرأت في بحث طبي
قد يعاني البعض من مشكلة تصلب الشرايين وهو مرض أصبح شائعاً في الفترة الأخيرة، كما أن تصلب الشرايين يمكن أن يتسبب في الكثير من المشكلات الأخرى، ولهذا فإن الكشف عن تصلب الشرايين مبكرا يحمي من المشكلات الصحية قبل أن تتفاقم، فيما يلي نتعرف على أهم أسباب وأعراض الإصابة بتصلب الشرايين والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة، وطرق الوقاية منه.
ما هو تصلب الشرايين؟
زيادة في صلابة الأوعية الدموية، وينجم تصلب الشرايين عن تراكم الدهون والكوليسترول، وينتج عنه صعوبة تدفق الدم من خلال الشرايين، ومن الجدير بالذكر أن الشرايين تقوم بنقل الأكسجين من القلب إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة، وفي حالة الإصابة بتصلب الشرايين يحدث نقص في وصول الاكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة، وقد يصاب المريض بالتجلط الدموي، ويمكن أن تتفاقم المشكلة إلى الإصابة بالسكتات الدماغية أو النوبات القلبية أو الإصابة بفشل القلب.

أسباب الإصابة بتصلب الشرايين

أسباب الإصابة بتصلب الشرايين
ارتفاع مستويات ضغط الدم يؤدي إلى ضعف الشرايين، وبالتالي يعمل على تراكم الكوليسترول على بطانة الشرايين.
زيادة نسبة الكوليسترول في الدم تعمل على انسداد الشرايين، وصعوبة وصول الدم إلى القلب وأعضاء الجسم المختلفة.
الشيخوخة والتقدم في العمر من الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة ضخ الدم من وإلى القلب والأوعية الدموية، وضعف الشرايين، وتصلبها.
الإصابة بالسكري، ومقاومة الجسم للأنسولين.
السمنة وزيادة الوزن.
التدخين وتناول الكحول.
زيادة مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
الإصابة بالالتهابات مثل التهاب المفاصل وغيره.
أعراض الإصابة بتصلب الشرايين: 
آلام في الصدر.
الشعور بالآلام في الذراعين.
الصعوبة في التنفس.
الإجهاد والتعب الشديدان.
الشعور بالارتباك.
الوهن في عضلات القدمين.
عوامل تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين
عوامل تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين
العوامل الوراثية ووجود تاريخ عائلي لتصلب الشرايين.
عدم ممارسة التمارين الرياضية.
السمنة المفرطة.
ارتفاع ضغط الدم.
التدخين.
الإصابة بالسكري.
طرق الوقاية من تصلب الشرايين:
طرق الوقاية من تصلب الشرايين
1 – ممارسة التمارين الرياضية
من أهم الطرق التي تحمي من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ممارسة التمارين الرياضية نصف ساعة يومياً على الأقل، حيث تعمل التمارين الرياضية على تدفق الدم إلى أعضاء جسم الإنسان المختلفة، وتقوم بالتقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، وتجنب ترسب الكوليسترول والدهون على الشرايين، وبالتالي الحماية من تصلب الشرايين.

2 – تجنب التدخين
التدخين يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، وتصلب الشرايين، ولهذا يجب الحرص على تجنب التدخين، والإقلاع عنه، والابتعاد عن المدخنين، للحماية من خطر التعرض لانسداد الشرايين وتصلبها، والحماية من الأمراض القلبية المختلفة.

3 – التغذية السليمة الصحيةربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏
تناول الأغذية الصحية والسليمة يساعد في الحفاظ على الجسم من الأمراض المختلفة ومنها تصلب الشرايين، ويوصى بتناول الفواكه والخضراوات وقد أثبتت الدراسات أن الموز يحمي الأوعية الدموية من تصلب الشرايين، بالإضافة إلى الحرص على تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون، واستبدالها بتلك الغنية بالدهون المفيدة مثل البيض والمكسرات، مع تجنب تناول السكريات، والحرص على تناول كميات معتدلة من الأملاح.لا يتوفر وصف للصورة.

Related posts

Leave a Comment