في بيتنا عانس

عبدالحميد شومان

تطلق صفة العنوسة على الأشخاص الذين فاتهم سن الزواج وفي أغلب الاحوال يطلقها الناس على النساء ويستثون الرجال وذلك يرجع إلى المجتمع الذكوري ونظام الأبوي الذي خصص هذه الكلمة إلى المرأة التي فاتها قطار الزواج .

فهذه الكلمة لازلت في نظر الكثير إهانة وتحقير في حق المرأة فنجد الفتاة اليوم ما إن بلغت سن العشرين في بعض القرى حتى أصبح يطاردها هذا الشبح هو شبح العنوسة و أصبح الجميع ينظر إليها و يتحدث من ورائها كأنها اجرمت وفي المدن إذا تجاوزت سن الثلاثين فيصابها الهلع و الخوف من كلام الناس.

وفي هذا الشأن يستحيل أن تصدر الدولة قرارات تنظم الزيجات وتقيّد العلاقات لأن هذا شأن اجتماعي يمس الأسر لكن أن نتستر على تزايد نسب العنوسة والطلاق فإن الأمر يتحول إلى مشكلة تمس الجميع..

فإذا كانت التكاليف الباهظة منذ الخطبة وحتى ليلة الفرح وما بعدها دخلت روح التنافس ليس هناك أحد أقل من أحد يعني أن الإقدام على زواج كهذا هو مغامرة خطيرة وقد لمستُ حالات امتناع كثيرة بين الشباب الذين يفضلون (العزوبية) على تحمل مسؤوليات ليست في قدرتهم وهنا تأتي المسؤولية على وعي المجتمع وتحديداً الأسرة التي هي صاحبة القضية والخاسرة فيها إذا ما أصبح في كل بيت عانس، وعازب أو مطلقة..
وبعيداً عن أصحاب العلاقة المباشرة وإذا ما رافق هذه التعقيدات صعوبة الحصول على وظيفة فإن هذا الفراغ قد تنشأ خلفه تجاوزات قد لا تكون في حساباتنا عندما شهدنا حالات هروب بعض الفتيات وإدمان بعض الشباب على المخدرات أو احتراف السرقة وهي وإن لم تكن ظاهرة مقلقة فإن نتائجها على المدى البعيد قد تكون خطيرة..

اللوم يقع على الجميع لأننا نمر بمرحلة انتقال حاد من نصف الأمية وتبعاتها إلى المجتمع الذي يتطلع لبناء هياكل الأسرة على التكافؤ الثقافي والعلمي والتنازلات من طرفي العلاقة بتجاوز المشاكل لخلق المجتمع الصغير الذي يعتبر نواة مجتمع العمل ليس من خلال الإرث أو الوجاهة الاجتماعية وإنما لضبط ساعاتنا على قيم الإنتاج والابتكار والتحديات التي تحيط بنا..

لستُ من يدق ناقوس الخطر ولكن من يفرك عينيه ويرى الواقع لا بد أن يدرك أننا مدانون كآباء وأمهات بتعقيد الزيجات وعلينا أن نفكر سريعاً بالخروج من المآزق قبل الوقوع فيها.. لان المواقف كثيرة واقل موقف ليلة الدخلة اوشك العروسين علي الطلاق بسبب الخلاف ان والد الزوجه لم يأتي بالرسيفر واصر والد العريس علي ابو العروسه ان لم يحضر الريسيفر مفيش فرح ولا جواز… تري الي هذا الحد اصبحنا؟؟
رفقا ام العروسه في المبالغة في لان النتائج سلبيه ايصالات الامانه والاقساط…. ومش كل مره هتكوني ضمن الغارمات .
والد العريس يكفي ثلاجه وغسالة وشاشه مش لازم من كل صنف ٣..

Related posts

Leave a Comment