الكشف المبكر عن فيروس C ” باعلام زفتى

عبده البربري
 نظم مركز اعلام زفتى بالتعاون مع الادارة التعليمية ندوة اعلامية حول الكشف المبكر عن فيروس C ” بمقر المدرسة الثانوية الصناعية للبنات بزفتى .

تحدث في الندوة الدكتور صفوت سعد كامل مدير مستشفى الحميات بزفتى موضحاً بالفيروس .

واعطي نبذه عن تطور الفيروسات الكبدية منذ الثمانينيات و حتى الان .
وقال ان العائل الاساسي لفيروس C هو الانسان .و اوضح طرق انتقال العدوي لفيروس C ينتقل عن الدم و مشتقاته ولا ينتقل عن طريق الاكل و الشرب و استخدام الالات الحادة المشتركة و الادوات الجرحية الملوثة و الحجامة و الوشم .


و اشار الى ان العملين غي الوسط الطبي و مرضى الغسيل الكلوي و المدمنين من أكثر الفئات عرضه للاصابه بالعدوى .
وقال ان الفيروس يظل سكان في جسم الانسان فترة قد تصل الى 10 سنوات وتظهر اعراض مفاجئة من انيميا حادة و تضخم في الكبد و الطحال و صفراء في الجسم وهنا يبدأ ظهور فيروس C .
و اضاف انه في حالة عدم اكتشاف فيروس C في مرحلة مبكرة فإنه يؤدي لحدوث التهاب حاد او تليف بالكبد او ورم سرطاني .
و اشار الى دورو مجهودات الدولة في الكشف المبكر عن فيروس C و حملة 100 مليون صحة التى ستبدأ في محافظة الغربية في شهرى مارس و ابريل و سيتم اجراء التحاليل من عمر 18 سنة فما فوق .وقال انه في حالة ظهور اجسام مضادة لفيروس C في التحليل سيتم عمل تحليل BCR للكشف عن الفيروس و تحديد العلاج المطلوب .
و حث الحضور على ضرورة اجراء هذا الفحص للاطمئنان على صحتهم .
وفي النهاية دار حوار نقاشي بين المحاضر و الجمهور وقد طلب منهم مدير المدرسة بتكوين فريق عمل وعرض نبذه عن الندوة في طبور الصباح غداً .


شارك في الندوة طالبات قسم الالكترونيات بالمدرسة .بحضور : المهندس اشرف صالح مدير المدرسة .الاستاذة اميمة محمد عبد اللطيف اخصائية اجتماعية اولى .الاستاذة وسام جودة قاسم ـ اخصائية اجتماعية .
الاستاذة عزة الحسيني رئيس قسم الالكترونيات بالمدرسة .الاستاذة سعاد الرفاعي .


أدار فاعليات الندوة الاستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح ــ أخصائي اعلام . تحت إشراف الأستاذ رمزى الحسانين يوسف ـ مدير المجمع الإعلامي و الاستاذ سمير خطاب مهنا مدير عام ادارة اعلام وسط الدلتا .

 

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏‏

Related posts

Leave a Comment

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Open chat
Hello
Can we help you?