فنُّ الإدارة” .. مواصفات الموظف الناجح…

بقلم د . أحلام الحسن
خبيرة إدارة موارد بشرية

هناك عدّة مواصفات تشير إلى جودة الموظف بدءًا من حين المقابلة الأولى والحوار الدائر بين لجنة المقابلة وبين المتقدم للوظيفة .. وهذه المقابلة في كثيرٍ من الأحيان يترتب عليها نتيجة المتقدم للوظيفة بالإيجاب أو بالسلب .. وسأطرح اليوم بعض المواصفات الإيجابية للمتقدم للوظيفة أو الموظف بصورة عامة وأهمها :

1- المؤهل التخصصي للوظيفة بما يتناسب مع نوع الوظيفة فلا يُوضع صاحب تخصصٍ معين ٍ في تخصصٍ آخر أيًا كان مجال العمل في التعليم في الصحافة في السياسة في المحاسبة والإقتصاد في الإدارة في الطب وما إلى ذلك من الوظائف التخصصية .. أما الوظائف العامة المكتبية العادية والتي بالإمكان أن يقوم بها أيّ موظفٍ فلابأس .

2- الحالة الصحية العقلية والنفسية والجسدية للمتقدم للوظيفة حرصًا على ما سيترتب على المؤسسة من خسارةٍ مادية .. أو معوقاتٍ تعيق مسار العمل بسبب حالة الموظف النفسية أو الصحية .

3- الجدارة واللباقة وجودة التحاور وسداد الرأي .
4- الرغبة في الإرتقاء بالمؤسسة أو بالشركة أو الوزارة وما شابه وبذل مافي وسعه لنجاحها والإخلاص لها .
5- امتلاك المهارات التي تخدم الوظيفة مثل الإداء الوظيفي الجيد والإبتكار والتطوير .
6- العزيمة والرغبة في العمل .
7- الذكاء والفطنة وسرعة البديهة خاصة إذا كانت الوظيفة تخصصية وذات مكانٍ حساس .
8- حسن السلوك والأخلاق وعدم خلق المشاكل مع المؤسسة أو بقية الموظفين .

9- الإلتزام بتحمل مهام الوظيفة وإنجاز أعمالها في الوقت المحدد وعدم الإهمال الوظيفي مما سيساهم في تكدّس المهام وتأخر المؤسسة في إنجاز أعمالها ككل فالوظائف في كافة المؤسسات متعلقة ببعضها البعض فتأخر أيُّ قسمٍ أو موظفٍ في إنجاز العمل المطلوب في وقته سيؤثر على بقية الأقسام المتعاملة مع هذا القسم أو الموظف وبالتالي سيتسبب بعرقلة سير العمل على باقي الأقسام والموظفين .

10- رغبة الموظف الجديد في الإستفادة من خبرة الموظف القديم وهنا يكمن مدى إخلاص الموظف القديم أيضا ومدى تعاونه في توجيه الموظف الجديد التوجيه الجيد والفعّال .. وفيما لو تهاون أو أهمل الموظف القديم النصيحة والتوجيه للموظف الجديد والذي لا دراية له سابقة بمسار العمل .. وهنا تقع المسؤولية على الموظف القديم وليس على الموظف الجديد .

11- هناك من أصحاب النفوس الحاقدة من الموظفين القدامى من يحاول عرقلة إداء الموظف الجديد الذي يؤدي ذات العمل ومحاولة العرقلة هذه تأتي من الأنانية في الموظف القديم ولإبراز نفسه بأنه هو الأفضل في الإداء الوظيفي .. خاصةً إذا كان الموظف الجديد نشيطا ويمتلك قدراتٍ وموهبة وشهادات .

12- على الإدارة أو جهة الإشراف الوظيفي ملاحظة ما ورد في الفقرة 11 وأخذ الحيطة والحذر بدلا من توجيه اللوم على الموظف الجديد .

13- هناك بعض المؤسسات من تعطي دورة للموظف الجديد كي تساعده في إداء عمله على أفضل مايكون من الإداء ولا تعتمد على الموظف القديم في دعم وتوجيه الموظف الجديد .

14- يترتب على المؤسسة دعم الموظف بالدورات والتشجيع لإكتساب المهارات والقدرات التي تخدم الوظيفة والمؤسسة وعدم تحميل الموظف كلّ سلبيات العمل إلاّ بعد تطوير إدائه من خلال هذه الدورات حينها يقع عليه اللوم .

بالود ألتقيكم الخميس القادم

Related posts

Leave a Comment