الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

الدكتور // هاني عبد الظاهر يصرح ،ان وزيرة الصحه قالت في حوار اخير لها انخفاض معدل نواقص الأدوية نتيجة لمبادرات الإصلاح الصحى.. هالة زايد: وفرة فى أرصدة أدوية “فيروس سى” و “السكر” بالمديريات.. قطاع الصيدلة: إعادة تصنيع 700 صنف متوقف.. ونظام لتتبع الآثار الجانبية

- Advertisement -

 

متابعي الافاضل … زملائي الاعزاء …

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ان  انخفاض معدل نواقص الأدوية بالسوق المحلى يتراجع إلى أدنى مستوياتة خلال الفترة الماضية، مع توفير كافة البدائل المتعلقة بالنواقص، مشيرة إلى أن تلك النتائج تحققت التوصيات  وانطلاقا لمبادرات الإصلاح الصحى التى تقودها القيادة السياسية .

 

 

وقالت الدكتورة هالة زايد، فى تصريحات خاصة لـ “الجمهوريه ” إن هناك متابعة دقيقة للنواقص ويتم سد أى عجز فى أى صنف بشكل سريع، لافتة إلى أن جميع الأدوية المتعلقة بالأمراض المزمنة محل اهتمامنا ويتم متابعة أرصدتها يوميا وتوفيرها بالسوق أو المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية للمرضى خاصة فى ظل نشاط حملة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سى والأمراض غير المعدية كالسكر والضغط والسمنة .

وأضافت وزيرة الصحة انه ، جارى صرف أدوية فيروس سى الى جميع المرضى ، الذين تأكد اصابتهم بفيروس سى  ، بعد اجراء تحليل ” ال بى سى ار ”  مؤكدة أنه تم توفير مخزون كافى لعلاج أمراض الضغط والسكر والقلب والسمنه ، مؤكدة أن معهد التغذية يقوم بتحديد برامج التغذية الكاملة لمرضى الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنه والسمنه المفرطة لتمكينهم من خفض وزنهم بالمجان .

 

 

 

وأشارت الدكتورة هالة زايد ، الى أنه يتم حاليا إنشاء قاعدة بيانات الكترونية ضخمة ، تضم جميع الأدوية المرخصة فى مصر مع امكانية تحميل البيانات المتعلقة بها على نظام يتيح كافة المعلومات للباحثين عنها على أن يتم استخدام هذة المعلومات فى تشغيل نظام التتبع الدوائى المقرر تشغيلة تجريبا خلال الأسابيع المقبلة .

ومن جانبها قالت الدكتورة رشا زيادة ، رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان ، أنه جارى حاليا التواصل مع الشركات لإعادة تصنيع الأصناف التى توفف انتاجها خلال السنوات الماضية خاصة التى كان يحتاجها السوق المحلى ، مضيفة أن هذه الاصناف تزيد عن لـ  700 صنف ، وسيتم طرح جزء كبير منها للسوق المحلى ، وسيتم السماح بالتصدير بعد الانتهاء تماما من توفير حاجة السوق داخليا.

 

وتابعت الدكتورة رشا زيادة رئيس الادارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة ، قائلة ، أن الادارة من خلال متابعتها الى التأثيرات الجانبية للادوية استطاعت تعديل الكثير من النشرات الداخلية للمستحضرات حرصا على المريض كما يوجد خط ساخن للابلاغ عن الاثار الجانبية للادوية  ، مؤكدة على ضرورة  أن ينتبه  جميع الأطباء والصيادلة والمرضى للتواصل مع ” اليقظة الدوائية ”  ومركز المعلومات الدوائية  ،  بالوزارة حول فاعلية وتأثير الأدوية من خلال تقارير مكتوبة حتى يكون هناك متابعة دقيقة للأدوية ، مشيرة الى أى دواء يثبت عدم جدواه أو فاعليته يتم سحبة من السوق فورا ،  كما أن التفتيش الصيدلى يراقب الخواص الكميائية للادوية والدوريات العلمية ومواقع الهيئات الدولية العالمية حول منظومة الدواء، والاستفادة منها وتطبيقها محليا خاصة فى المواد الدوائية التى يثبت تأثيرها الضار على صحة المريض كما حدث مع بعض الأصناف الحيوية العام الماضى .

وأضافت زياد ، إن الدكتورة هالة زايد ، وزيرة الصحة ، وجهت بوضع خطط لتوفير الادوية فى السوق بالتزامن اقتراب الدولة من تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل فى محافظات المرحلة الأولى ،  لافتة الى أنه سيتم تطبيق الصيدلة الإكلينيكية فى جميع مستشفيات منظومة التأمين الصحى تدريجيا،  مضيفة أن السوق يشهد حالة من الحراك والنمو لمواكبة التطورات ومبادرات الاصلاح الصحى التى تشهدها مصر ،  ونفت رئيس الادارة المركزية لشؤن الصيدلة بوزارة الصحة وجود أى زيادات فى تسعيرة الأدوية الحيوية مضيفة نسعى الى توفير احتياجات جميع المرضى . 

والله الموفق والبمستعان

 

المستشار الدواي للجمهوريه

 

الدكتور // هاني عبد الظاهر

 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق