الرئيسية / عربي وعالمي / احتلال من نوع آخر.. إسرائيل تبتكر “سلاح الدواجن” لضرب أسواق فلسطين

احتلال من نوع آخر.. إسرائيل تبتكر “سلاح الدواجن” لضرب أسواق فلسطين

[ad id=”66258″]

عبدالحميدشومان
منذ أكثر من شهرين، يواجه قطاع الدواجن في فلسطين أزمة إغراق كبيرة يقودها مزارعون وتجار دواجن إسرائيليون، هبطت بالأسعار لمستويات غير مسبوقة.

وبلغ سعر كيلو الدواجن مؤخرا في السوق الفلسطينية 5 شواكل (1.4 دولار أمريكي)، مقارنة مع متوسط أسعار يبلغ 11 شيكلا (3 دولارات) للكيلوجرام الواحد في الأوقات العادية.

وقال “حكيم فقهاء”، وهو رئيس مجلس إدارة شركة دواجن فلسطين (الشركة الأكبر في القطاع فلسطينيا)، إن تخمة المعروض في السوق المحلية سبب رئيسي في انهيار الأسعار لمستويات متدنية غير مسبوقة.

وأضاف فقهاء، في تصريحات أن دخول الدواجن المهربة من إسرائيل والمستوطنات إلى السوق المحلية بشكل مضاعف خلال الفترة الحالية كبّد المزارعين والتجار خسائر باهظة.

[ad id=”1177″]

وذكر أن “تكلفة إنتاج كيلو الدواجن في السوق الفلسطينية يبلغ 4 – 5 شواكل (1.2 – 1.5 دولار)، بينما نرى اليوم أن الكيلو الواحد يباع للمستهلك النهائي بسعر التكلفة”.

ويعود ارتفاع وتيرة تهريب الدواجن في فلسطين من جانب إسرائيل إلى إلغاء الأخيرة اتفاقيات شراء كانت موقعة بينها وبين تجار إسرائيليين، لذا وجد التجار السوق الفلسطينية مكانا لتصريف الدواجن إليها.

ومن المفترض، بحسب فقهاء، أن يبيع المزارع كيلوجرام الدواجن في السوق المحلية للتاجر بين 7 – 8 شواكل (2 – 2.2 دولار) خلال فصل الشتاء الذي يقل فيه معروض الدواجن بفعل البرد.

وبسبب الحدود المفتوحة بين مناطق الضفة الغربية على وجه الخصوص، والمستوطنات، وعدم وجود مداخل محددة للمحافظات الفلسطينية، فإنه يصعب على طواقم الضابطة الجمركية الفلسطينية السيطرة على التهريب.

ونجحت الضابطة الجمركية الفلسطينية في الأسابيع الماضية في ضبط شاحنات تهرب الدواجن من المستوطنات إلى الأسواق الفلسطينية.

ولا تحمل الدواجن المهربة أي شهادات خلو أمراض أو شهادات تؤكد صحتها ونموها في بيئة تتوافق مع معايير المواصفات والمقاييس الفلسطينية.

وتستهلك الضفة الغربية وحدها، سنوياً، نحو 60 – 63 مليون دجاجة معظمها يتم إنتاجه محليا، ونسبة قليلة تستورد من إسرائيل بموافقات رسمية فلسطينية.

ويرى مدير عام جمعية حماية المستهلك الفلسطيني صلاح هنية أن التوعية للمستهلك الفلسطينية واجبة التنفيذ من مختلف الجهات المعنية، للتحذير من مخاطر الدواجن الإسرائيلية.

وقال هنية إن الدجاج الإسرائيلي المهرب لا يخضع لفحص وزارة الصحة الفلسطينية، ومن الممكن أن تكون هذه الكميات مريضة قد تعرض صحة المواطنين للخطر.

[ad id=”87287″]

Facebook Comments

شاهد أيضاً

عبد المجيد تبون رئيساً للجزائر بعد فوزه بالانتخابات

  سها جادالله…………….. Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *