أخبار عاجلة
الرئيسية / المزيد / مقالات / *صحافة الرأي علي مر العصور *

*صحافة الرأي علي مر العصور *

[ad id=”66258″]
مي فضلون

الأحداث الجارية في الوطن العربي كشفت الدور الذي يؤديه المواطنون في إيصال المعلومة.
مع تطور وسائل الإتصال المتعمدة عبر الإنترنت أصبح من اليسر قيام أحد المواطنين بالكتابة عن موضوع ما ويعبر عن رأيه به دون أي نوع من أنواع الرقابة.
ترجع نشأة صحافة الرأي تبعا للويكبيديا مع الإنتخابات الأمريكية الرئاسية سنة ١٩٨٨م ،تحت مسمي صحافة العموم “public Journalism” ،اما “willis & Bowman” في كتابهما “We media ” فيؤرخان لصحافة المواطن بهجمات الحادي عشر من سبتمبر، ورغم ذلك يري البعض ان البداية الحقيقية لصحافة الرأي هو عام ١٩٩٩ م عندما اجتاحت المظاهرات مدينة سياتل الأمريكية احتجاجا إنعقاد إجتماع منظمة التجارة العالمية .
اما بالنسبة لنشأتها في مصر و الشرق الأوسط: ترتبط نشأة صحافة المواطن في العالم العربي بأزمة منظومة الإعلام التقليدي المنفصل عن المجتمع ،وسيطرة السلطة السياسية علي قنوات الاتصال ،ففي مصر استطاع مدونون ان يفضحوا انتهاكات حدثت في جهاز الشرطة، ونشروا فيديوهات تظهر حالات التعذيب، وفي العراق انتعشت صحافة المواطن بعد الغزو الأمريكي للبلاد مطلع ٢٠٠٣ م .

[ad id=”1177″] وفي فلسطين استغل بعض المدونين مدوناتهم في نشر صور التقطوها للدمار وانتهاكات الجيش الاسرئيلي تجاه الفلسطينيين،
ومما سبق نستطيع ان نستنتج العوامل التي أدت لظهور صحافة الرأي ،
• وجود أحداث عالمية تطلبت السرعة في نقل الوقائع كما حدث مع التسونامي الآسيوي، حيث ان الصور الأولي التقطها مواطنون صدف وجودهم في المكان لحظة الكارثة .
• الأحداث الجارية في أكثر من بلد عربي كشفت الدور الذي يؤدية المواطنين في إيصال المعلومة بعيداً عن الرقابة،
• وجود أحداث لم يستطيع الصحفيون الوصول إليها .
وهكذا قد اجبنا علي سؤالين هامين وهما كيف ولماذا نشأة صحافة الرأي .
[ad id=”87287″]
Facebook Comments

شاهد أيضاً

مقولات خالده عن الجيش المصري ……

يقدمها/لواء أ/ ح //فؤاد يوسف فيود ….. اعزائي المتابعين الكرام .. اليوم يسعدني ان اقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *