الحكمدار والحلقة الا خيرة فى “وطنية اولى ثانوى”

الفصل الاول

أ- فى العصر القديم : شيد المصريون حضارة عريقة اهم ملامحها اول من وضعوا علم وتكنولوجيا البناء برعوا فى الطب وفن التحنيط اول من اسسوا اكبر جيش وعرفته البشرية وواجهوا الظلم باول ثورة اجتماعية فى حكم الملك بيبى التانى.

ب-العصر اليونانى : اثر المصريون فى شعوب الارض من خلال حضارتهم التى شيدوها فى حكم البطالمة سارت الاسكندرية مركز العلم والفن بالاضافة الى جامعة الاسكندرية من اقدم الجاماعت فى التاريخ اشهر علمائها ( اقليدس ) فى الهندسة( بطليموس فى الجغرافيا ) بالاضافة الى مكتبة الاسكندرية التى ظلت منارة الثقافة.

ج- العصر الرومانى :

انتشارا واسعا للمسيحية  فى مصر اثر المصريين فى انتشار المسيحية على مستوى العالم كان القساوسة المصريين يعلمون قيادات الكنائس ينسب الى الاب انطونيوس اول من  اسس نظام الرهبنة ونقله الى المسيحية.

د– العصر الاسلامى

ظهر العديد من العلماء مثل سعيد ابن البطريك ابن المقشر ابن الهائم – ابن يونس اسهموا فى تقدم الحضارة الغربية والانسانية.

الازهر الشريف فهو معهد علمى يقصده الناس من كل مكان المصريون لهم  دور كبير فى نشر الاسلام بالعالم والدفاع عنه.

هـ – العصر الحديث

قامت  ثورة 1881 بتاسيس مجلس نيابى يدافع عن حقوق الشعب ثم ثورة 1919 التى شارك فيها كل  فئات الشعب ثم ثورة 23 يوليو التى نقلت مصر من الحكم الملكى الى الحكم الجمهورى وبعد ذلك انتصار 1973 وانتهينا بثورة 25 يناير.

ابرز علماء العصر الحديث :

*احمد زويل : يحصل على نوبل فى الكيمياء.

*مجدى يعقوب:اهم جراحى القلب فى العالم.

*مصطفى السيد : مخترع علاج السرطان بالذهب.

*فاروق الباز : جيولوجى عالمى.

ثانيا : العوامل التى اثرت فى تكوين الشخصية المصرية :

  1. عبقرية المكان  : اثر موقع مصر ونهر النيل كان له اثر كبير تعلم المصيون من النيل (  الصبر والوحدة لمواجهة الفيضانات ، الزراعه  و القياس والحساب ، التطلع الى السماء وعلم الفلك ، نظام الحكم والادارة )
  2. الوحدة والتجانس البشرى : هناك تجانس بشرى حضارى ثقافى دينى رغم الشعوب المختلفة التى استعمرت مصر  لم تعرف مصر التميز العنصرى او العرقى او الدينى رغم التنوع  المكانى والاجتماعى والدينى الا ان المصريون وحده كلية واحدة .
  3. التواصل الحضارى : موقع مصر العبقرى الذى جعلها اقليم مرور وانفتاح المصريون على حضارات العالم والتواصل معهم العنصر المميز لهذا التواصل انه عملية تبادل تاثير وتاثر وليس احلال ثقافة اخرى محل  الثقافة المصرية.
  4. 4-   التحديات والمخاطر الخارجية :  بسبب موقع مصر المتميز كانت مطمع لكثير من المسلمين الا ان قوتها الحضارية لم تضعف حاولت كثير من القوى المستعمرة ان تفرد نفسها سياسيا الا ان مصر فردت نفسها حضاريا. 

ثالثا : سمات الشخصية المصرية

  1. التدين : توصف مصر بانها بلد الانبياء والرسل عرف المصرى بالتدين وحب الايمان قبل نزول الاديان السماوية كان لدية شعور بالخطيئة وامن بالبعث والحساب واقر بالوحدانية ودعا الى التوحيد على يد اخناتون.
  2. التسماح : تعود المصريون على احترام الاخرين  والابتعاد عن كل ما يجرح تعايش المسلمين مع المسيحيين يتفاعلون تحت مظلة القيم السامية المشتركة كان المصريون يضعون قواعد راقية للحوار حول الاديان.
  3. العدل : عرف المصرى انه يبغض الظلم والاستبداد خير دليل كثرة الثوارات التى قام بها المصريون على مر تاريخهم اخرها ثورة 25 يناير طالبا العدالة الاجتماعية والكرامة.
  4. الصبر : تتصف الشخصية المصرية بالصبر مثل الصبر على النظم الحاكمة الظالمة فصبرهم على النظام الملكى 23 عام بعض ثورة 19 ونفص الوضع بالنسبة لثورة 25 يناير.
  5. المرح : يشارك فى الاحداث السيئة بالتعليق الساخر وطلق النكتة بعد النكتة ليخفف من التوتر والازمات وتعويض عن ما اصابه من كبت سياسة واجتماعى وهذا لا يعنى ان الشخصية المصرية غير جادة بل يلجئون الى المرح اثناء قيامهم بالعمل الشاق.
سفير البسطاء /خالد عجاج
  • الانفتاح : لم يكن المصرى متجمد بل متجدد يرغب فى التواصل مع الثقافات الاخرى والاستفادة منها مع الاحتفاظ بالهوية المصرية وتراثه حيث الال ينبهر الثقفات الاخرى الى حد يضيع معها ثقافتنا.

              الفصل الثانى

المواطنه الصالحه

مفهوم المواطنه: هى علاقه بين الفرد والدوله يحددها الدستور والقانون ينظم هذه العلاقه من حقوق وواجبات متبادله.

الوطن : يشمل البيئه الماديه وهى المكان الذى يعيش فيه المواطن.

البيئه المعنويه : وهى قيم المجتمع واساليب تعامل افراده مع بعضهم البعض

من ابرز الدروس العمليه للمواطنه(صحيفه المدينه) اول وثيقه نظمت العلاقه بين الافراد والدوله ولم تفرق بينهم فى العرق-والدين-واللون فكان الرسول صلى الله عليه وسلم اول من وضع مفهوم المواطنه بهذه الوثيقه.

ابعاد الهويه

1-البعد الاجتماعى (هو الانتماء لهذا المجتمع).

2-البعد العربى (الوعى بالهاويه العربيه).

3-البعد الاسلامى (الوعى بقضايا امتنا الاسلاميه).

4-البعد الافريقى (الشعور بالانتماء لافريقيا).

5-البعد العالمى (حيث اننا جزء من هذا العالم ولابد من تشجيع السلام العالمى للاعتراف بتعدد الثقافات ووجود تيارات سياسيه مختلفه)

قيم المواطنه

(المســئـوليه)

اولا:مسئوليه المواطن تجاه نفسه :

  • حيث يعمل الانسان على ضبط غرائزه وتحسين اخلاقه للتعامل مع الغير ليكون محلا لأمانه التكليف.

ثانيا:مسئوليه المواطن اتجاه المجتمع :

  • حيث يساهم المواطن فى تنميه المجتمع وتطويره نحو الافضل لذلك يجب ان يسهم فى المشروعات الخدميه والتطوعيه.

ثالثا : مسئوليه المواطن تجاه الدوله :

  • يجب على المواطن احترام نظام الدوله وقوانينها كما انه مسئول عن الرقابه الشعبيه على اجهزتها التشريعيه والتنفيذيه بهدف تقويم سياساتها.

رابعا : مسئوليات الدوله اتجاه الشعب (ممثله فى ثلاث سلطات) :

  1. السلطه التشريعيه:هو مجلس النواب مهمتها سن القوانين.
  2. السلطه التنفيذيه:مهمتها وضع السياسه العامه للدوله والاشراف على تنفيذها.
  3. السلطه القضائيه:تتولاها المحاكم المختلفه وتصدر احكامها وفقا للقانون.

(الـتسـامــح)

اولا:التسامح فى الاديان السماويه :

  • المسيحيه جائت مملوئه بالتعليم التى تلزم المسيحيين بالتعامل مع بقيه الاديان الاخرى بالمحبه والتسامح.
  • لا ينكر الاسلام الاديان والثقافات الاخرى بل يشجع تعايش معها فى امان وسلام وهناك من ايات القران ما يرسخ التسامح بقبول الاخر.

ثاينا: اساليب نشر ثقافة التسامح وقبول الاخر.

  • الحوار : لا بتحقق التسامح الا بالتواصل واقامة حوار بناء وخلق مساحة من الفكر المستقل والنقد البناء يسود المجتمع حالة من الاستقرار والسلام.
  • قبول ثقافة الاخر : لا تعنى الاقتناع التام بها ولكن هى اقرار بوجود هذة الثقافة وتقبلها مع الابقاء حقق فى رفض قناعات وادلة وبراهين باساليب سليمة.

( الحرية )

  • حرية الاعتقاد حيث المواطن حرية ممارسة شعائرة الدينية فى امان.
  • حرية التنقل : لكل انسان الحق فى التنقل من مكان الى اخر.
  • حرية العمل : حق الانسان فى اختيار مهنته ومكان عمله.
  • حرية التملك : من حق كل انسان ان يكون صاحب ملك دون المساس باملاكه.
  • حرية الفكر والتعبير : حرية الفكر والراى مكفولة.

يجب مراعاه الاتى عند التعبير عن الراى :

  • عدم استخدام الفاظ خارجة عن النقد.
  • عدم الاساءة للغير .
  • المحافظة على مصالح المجتمع وعدم التهجم على الدين وشعائرة.
  • الابتعاد عن تخريب المنشات.

( وسائل التعبير عن النقد )

 الحوار – استخدام وسائل الاعلام – حضور الندوات – التظاهر السلمى

( المساواة )

هى تماثل كامل بين المواطنين امام القانون تساوى فى الحقوق والواجبات وتكافؤ الفرص وتلتزم الدولة بتوفير الامن والطمانينة لجميع المواكطنين  بدون تمييز مثال مادة 9 من الدستور المصرى.  

 ( المشاركة المجتمعية )

 مثل الاعمال التطوعية ذات الابعاد الخدمية تلعب هذة المشاركة دورا فى استقرار المجتمع والافراد ويقوم الفرد بواجباته امام نفسه ومجتمعه.

( الوحدة الوطنية )

سما وطابع اصيل للشعب المصرى ورغم تعدد معتقدات المصريين فقاموا اول دول مركزية امه واحدة فى التاريخ على يد الملك مينا 3200 ق.م وتعرضت مصر لمحاولات الى الفتنة الطائفية ولم تنجح

( من الامثلة التى تجسدت فيها الوحدة الوطنية ).

أ – ثورة  1919 كان شعاراها يحيا الهلا مع الصليب.

ب – حرب السادس من اكتوبر 1973 تحقق النصر للجيش المصرى مسلمين واقباط.

ج – ثورة 25 يناير 2011 حيث ظهرت الوحدة الوطنية عند وقوف الشباب القبطى لحماية المسلمين اثناء الصلاة.  

Related posts

Leave a Comment