الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

إيران تهاجم سواحل بريطانيا بالزوارق الصغيرة ، و خفر السواحل ينقذ الموقف

- Advertisement -

[ad id=”66258″]

كتب / عمرو الفقي
ففي ٣ نوفمبر قام ١٠١ مهاجرا -بينهم ٤ أطفال- بالرحلة التي تبلغ مسافتها ٢١ ميلا عبر بحر المانش، وهو ما شبهته الشرطة بـ”محاولة عبور الطريق M25 ) (طريق رئيسي سريع )في ساعة الذروة سيرا على الأقدام”
و في يوم ٢٢ من نوفمبر عُثر على ٧ أشخاص في قارب قبالة ساحل دوفر، ثم أنقذ خفر السواحل نفس العدد من المهاجرين من قارب آخر.
وفي يوم ٢٣ ، قبل وقت قصير من شروق الشمس، عُثر على ٨ مهاجرين يتشبثون بزورق صغير قبالة ساحل كينت، وقد أخبروا رجال الإنقاذ أنهم قضوا ١٢ ساعة في البحر.
ورفضت وزارة الداخلية نشر الأرقام الرسمية لعدد المهاجرين الإيرانيين العابرين للمانش، لكن هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أثبتت أن (١٠١) على الأقل قد دخل إلى الشواطئ البريطانية منذ بداية الشهر.
ومن دون تفكير، يخبر المهاجرون المسؤولين بأنهم إيرانيون.

[ad id=”1177″]
خاطر أكثر من ١٠٠ مهاجر إيراني بأرواحهم، في الأسابيع الثلاثة الماضية، واستقلوا قوارب صغيرة إلى المملكة المتحدة، في رحلة مرعبة، تثير الكثير من التساؤلات أبرزها كيف يصل الإيرانيون إلى بحار بريطانيا.
وبرز الكثير من علامات الاستفهام أمام السلطات البريطانية والفرنسية التي تواجه ضغطا لوقف زيادة رحلات القوارب قبل غرق ووفاة راكبيها، من بينها: لماذا تنطلق العديد من القوارب إلى ساحل كينت؟ ما الذي يمكن عمله لإيقافها؟ ولماذا يبدو أن جميع ركابها من بلدان الشرق الأوسط؟
الجواب على السؤال الأخير قد يقع على بعد ١٢٠٠ ميل، تحديدا في العاصمة الصربية بلغراد.
إذ يعتقد الرئيس التنفيذي لمنظمة مساعدة اللاجئين في صربيا، التي تراقب الهجرة عبر دول البلقان، ميودراغ شاكيتش، أن المهاجرين الذين يصلون إلى المملكة المتحدة هم من بين الآلاف الذين وصلوا إلى صربيا، بعد أن بدأت البلاد في تقديم عرض الدخول بدون تأشيرة إلى الإيرانيين في أغسطس من العام الماضي.
وكانت هذه الخطوة تهدف إلى زيادة السياحة والتجارة بين إيران، التي يحتل اقتصادها الرقم ٢٥ من بين أكبر اقتصادات دول العالم، وصربيا، التي يحتل اقتصادها الرقم ٩٠.
وقد انتهى العمل بخطة الدخول من دون تأشيرة -التي قيل إن المهاجرين استغلوها للوصول إلى أوروبا الغربية- في ١٧ أكتوبر الماضي، بعد نقل حوالي ٤٠ ألف إيراني جوا إلى دول البلقان.
ومن غير المعروف عدد العائدين الإيرانيين إلى ديارهم، لكن وفقا لوكالة أسوشيتد برس، ذكرت وسائل الإعلام المحلية أن الرحلات المباشرة من طهران إلى بلغراد كانت تصل كاملة العدد وتعود فارغة.
وبحسب مركز دعم اللاجئين في بلغراد “إنفو بارك”، تقدر الشرطة الصربية عدد الإيرانيين الذين لم يعودوا ب ١٢ ألفا.
ويعتقد شاكيتش أن اللاجئين الإيرانيين يستخدمون “جوازات سفر مزورة وطرقا أكثر تعقيدا” لدخول أوروبا الغربية.
وقد وصل الإيرانيون إلى بلغراد وهم مستعدين لرحلاتهم المقبلة إلى أوروبا الغربية.
في هذه الأثناء، سافر لاجئون من بلدان مثل سوريا والعراق وأفغانستان وباكستان، آلاف الكيلومترات سيرا على الأقدام، وانتهى بهم المطاف بالعيش في الشوارع أو في مبان مهجورة في أنحاء بلغراد.
وقال غوردان باونوفيتش من “إنفو بارك” إن الإيرانيين، بالمقارنة مع مهاجرين من جنسيات أخرى، يبدون “أشبه بالسياح”.
وأضاف: “كان العديد من (الإيرانيين) يسافرون بجوازات سفر مزورة تتكلف ما بين ٣ إلى ٦ آلاف يورو في إسطنبول”.
وتابع: “لم يشاركوا المصير الطبيعي للاجئين والمهاجرين الذين يعانون صعوبات بالغة في البلقان. لم يضطروا إلى الذهاب إلى مراكز اللاجئين مثل الآخرين”.
وختم بالقول: “يبقون هنا لمدة شهر في الفنادق، ثم يجدون وسيطا مهربا للقيام بترتيبات أخرى للسفر إلى دول أوروبا الغربية” وصولا إلى بريطانيا بحرا.

[ad id=”87287″]

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق